رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: السيد النجار
السيلايدر

10 آلاف مخالفـــة للمخابــــز في إســــبوع

سرقة دعم الخبز.. عرض مستمر!!


أزمة الخبز مستمرة

  نهلة حمزة
3/17/2017 7:44:44 PM

رغم حساسيتها وأهميتها القصوي للمواطن البسيط والغني مازالت وزارة التموين تقف عاجزة عن حل أزمة الخبز حتي بعد خطوة إلغاء الكارت الذهبي الأخيرة والتي سرعان ما عدلت عنها الوزارة بعد اندلاع الأزمة التي أرادت الوزارة بها وضع ضوابط جديدة تحد من عمليات التلاعب والسرقة وتضمن وصول الدعم إلي مستحقيه والعمل علي ضبط منظومة الخبز بما يصب في مصلحة المواطن.
قال مصدر مسئول بوزارة التموين انه مازالت هناك أموال تهدر بمئات الملايين نتيجة الاختراقات التي يقوم بها بعض أصحاب المخابز والتي بلغت ٣٧ مليون جنيه في الفترة القليلة الماضية وذلك بعد تحرير حوالي ٣٠٠ محضر فقط والاستيلاء علي الأموال المخصصة لدعم الخبز من خلال اختراق منظومة الخبز وضرب عمليات صرف خبز وهمية للمواطنين مؤكدا أن المبالغ المهدرة نتيجة الاختراقات قد تصل إلي مئات الملايين ولكن اكتشافها يستلزم تكثيف الرقابة والمزيد من الوقت.
‎وأكد المصدر ان تلك الاختراقات لا تقل اهمية عن الكارت الذهبي كما ان سوء جودة الرغيف ونقص وزنه يعد إهدارا للمال العام وإصلاح المنظومة يحتاج للعديد من الاجراءات التي يجب ان تتخذ للحفاظ علي الدعم.
‎واكد المصدر انه خلال الفترة القليلة القادمة تم رصد محاضر للمخابز تصل إلي ١٠ آلاف محضر نتيجة عدم وجود ترخيص وانتاج خبز غير مطابق للمواصفات إضافة إلي إنتاج خبر ناقص الوزن والبيع بأزيد من السعر الرسمي، وتوقف بعض المخابز عن الانتاج.
‎وأضاف المصدر انه تم التحفظ علي ما يقرب من ألف بطاقة ذكية لصرف الخبز مسروقة ومصادرة أكثر من ٥٠ ماكينة صرف مخترقة.
وإضافة إلي تحرير محاضر خلال الفترة القليلة قبل صدور القرار بعد ملاحظة التفتيش سحب كميات الخبز المدونة في الكارت الذكي في وقت قصير أو في مواعيد مبكرة قبل البدء في تشغيل المخبز.
وقال هشام كامل وكيل وزارة التموين   أنه جار العمل علي سد تلك الثغرة من خلال الحملات التفتيشية علي المخابز من قبل مفتشي التموين والعمل علي حل مشكلة الاختراقات وكذلك دراسة أن يكون الكارت الذهبي بحوزة مفتشي التموين.
‎ ويري العربي أبو طالب رئيس اتحاد مفتشي التموين ان منظومة الخبز الجديدة كان هدفها الحفاظ علي الدعم وتوفيره حيث كان ٢٨ مليار جنيه عند البدء في المنظومة وبعد فترة تضاعف هذا المبلغ ليتخطي ٤٧ مليار جنيه وارجع ابو طالب هذه الزيادة إلي الاختراقات الكثيرة التي قام بها اصحاب المخابز للكارت الذكي بالاضافة إلي مخالفات الكارت الذهبي الذي يعطي للمخبز الحق في صرف ما يقرب من ٣٠٠٠ رغيف يوميا دون رقيب. ‎وأكد أبو طالب ان المفتشين يرفضون فكرة ان يكون الكارت الذهبي بحوزتهم حتي لا تمسهم الشبهات ويرون أن إلغاءه أفضل للجميع.

عدد المشاهدات 326

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء