رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
الرئيسية

أبرز نتائج زيارة الرئيس السيسي لفيتنام

احتفال مشترك بالذكري ٥٥ لإقامة علاقات بين البلدين العام القادم


الرئيس عبدالفتاح السيسي يصافح الرئيس الفيتنامى

  
9/8/2017 9:49:23 PM

جاءت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لفيتنام بمثابة نقطة فارقة في تعزيز وتطوير أواصر علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع البلدين علي المستويين السياسي والاقتصادي وعبر الجانبان عن رضائهما التام عما تحقق نتيجة تلك الزيارة من أهداف ومصالح مهمة للبلدين علي أهمية الاستمرار الفعال لآليات التعاون الثنائي بين البلدين ومن بينها اللجنة الحكومية المشتركة والمشاورات السياسية وتدعيم أواصر التفاهم الاستراتيجي بين الدولتين.
واتفق الرئيسان علي الاحتفال معا بالذكري الـ 55 لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين في العام القادم 2018 كما أبدي الجانبان رضاءهما عن التعاون بين البلدين في إطار المحافل الدولية.
وعبر الجانب المصري عن تقديره لمسانده فيتنام انضمام مصر لمعاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان). كما شدد الرئيسان علي أهمية الحفاظ علي السلام والاستقرار في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا، من أجل صالح شعوب جميع الدول. كما أكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب، معربين عن تأييدهما للسعي نحو التوصل لحل سياسي للأزمة في الشرق الأوسط، بما يضمن وحدة وسلامة أراضي وسيادة دول المنطقة.
كما أعرب الجانبان عن تأييدهما للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ولأهمية توصل مفاوضات السلام إلي تسوية عادلة وشاملة ونهائية للقضية الفلسطينية علي أساس حل الدولتين مشددين علي رغبتيهما وتصميمهما علي الحفاظ علي نظام بحري قانوني، كما تنص عليه اﺗﻔﺎﻗﻴﺔ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻟﻘﺎﻧﻮن اﻟﺒﺤﺎر وعن ارتياحهما للتوقيع خلال الزيارة علي محضر الدورة الخامسة للجنة المشتركة المصرية الفيتنامية، ونتائج اجتماع الوفدين الفنيين يومي 21 و22 أغسطس 2017 للتجهيز للجنة المشتركة، والذي أعقبه زيارة د.سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لفيتنام.
واتفق الرئيسان علي تعزيز التعاون الثنائي في مجالي التجارة والاستثمار، كما تعهدا بتوفير الظروف المواتية للشركات من البلدين لزيادة فرص النفاذ إلي أسواق كل منهما، من أجل تحقيق هدف زيادة التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلي مليار دولار سنوياً في المستقبل المنظور مؤكدين علي تدعيم أواصر التعاون في شتي المجالات.

عدد المشاهدات 71

الكلمات المتعلقة :