رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
اقتصاد

آخر كلام

رقابة الأسواق.. الحل


  آحمد هاشم
8/4/2017 7:47:46 PM

  خفضت وزارة المالية مطلع الشهر الحالي سعر الدولار الجمركي»‬ الذي يتم علي أساسه تحديد سعر العملات الأجنبية- وليس سعرها الرسمي في البنوك- عند حساب الجمارك علي السلع المستوردة  من 16.50 إلي 16.25 جنيه بعد ثباته 4 أشهر علي السعر السابق، كما انخفض عن سعره قبل 5 أشهر بنحو جنيهين، ورغم ذلك لمن نجد تأثيرا لهذا الانخفاض علي أسعار السلع المستوردة، وغيرها من السلع التي تعتمد علي خامات مستوردة.. والسبب عدم وجود رقابة علي الأسواق، وعدم تطبيق القانون علي من يرفعون الأسعار بشكل مبالغ فيه، خاصة أن جميع أسعار السلع ترتفع فور حدوث أي زيادة في سعر الدولار حتي لو كانت الزيادة قروشا قليلة.. وعندما يسأل أي مواطن عن سبب الزيادة يكون الرد جاهزا: ارتفاع الدولار، بينما في حالة انخفاضه وعدم حدوث انخفاض في أسعار السلع يكون الرد انه تم شراء هذه السلع بالدولار مرتفع الثمن!.
نفس الشيء ينطبق علي أسعار الخضراوات والفاكهة والدواجن واللحوم والأسماك والبيض وغيرها من السلع الأساسية التي ترتفع أسعارها يوما بين يوم بشكل عشوائي، فالخضراوات والفواكة تباع بأسعار زهيدة من المزارعين للتجار، ولكن عدم وجود رقابة وتعدد حلقات التداول يرفع أسعارها لعشرات أضعاف سعرها في الحقول، كما أن بعض الأفران تبيع رغيف خبز بلدي لا يزيد علي حجم كف اليد بـ 35 قرشا.
كما ينطبق نفس الشيء علي مراكز الصيانة العشوائية التي تحصل علي أموال كثيرة من المواطنين لإصلاح الأجهزة الكهربائية دون جدوي، بخلاف مراكز الصيانة التابعة لبعض الشركات والتي تتنصل من مسئوليتها عن اصلاح الأجهزة المشتراه منها، ولا تقدم حلولا شافية لهذه المشكلة، وتصر علي تحميل المواطنين تكاليف باهظة لاصلاح، أو تبرير العيوب بأسباب واهية حتي تنتهي فترة الضمان، ويسقط حق المواطن فيه.
كما أن هناك فوضي في بعض محطات البنزين وهم قلة وسط غالبية ملتزمة، حيث تغش هذه القلة البنزين بالماء مما يتسبب في اتلاف محركات السيارات، بخلاف نصب بعض العاملين بها علي بعض قائدي السيارات »خاصة السيدات» بادعاء الكشف علي الزيت والمياه، أو الاطارات ليدفع المواطن مبالغ كبيرة هو في غني عنها، بحجة اصلاح عيب وهمي يخترعه العامل، مستغلا عدم دراية المواطن بمكونات السيارة.

عدد المشاهدات 2231

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء