رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
اقتصاد

وزيرا الإستثمار والإنتاج الحربي يطلقان أكبر منطقة استثمارية باستثمارات 200 مليار جنيه بكفر الشيخ

وزيرا الاستثمار والإسكان ومستثمرون عرب يزورون مطروح لبحث مشروعات بالعلمين


   كتب أحمد هاشم :
8/4/2017 7:51:47 PM

تقوم د. سحر نصر وزيرة  الاستثمار والتعاون الدولي ود. مصطفي مدبولي وزير الاسكان وعدد من المستثمرين العرب بزيارة الي محافظة مطروح اليوم، يرافقهم خلالها اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، وسيتم خلال الزيارة استعراض عدد من المشروعات الاستثمارية والتنموية بالساحل الشمالي، والتي يرغب المستثمرون العرب الاستثمار فيها خاصة في مدينة العلمين الجديدة.


ومن ناحية آخري وبعد أسبوع من اعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي انشاء منطقة استثمارية بمحافظة كفر الشيخ، بدأ وزيرا الاستثمار والتعاون الدولي، والانتاج الحربي الخطوات التنفيذية للمشروع ، والذي تم تخصيص  10 آلاف فدان له في مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، بإمتداد 25 كيلومترا  علي الساحل الشمالي الغربي ، وأعلن الوزير أن خلال زيارتهما للمحافظة الانتهاء من المشروع، قبل نهاية هذا العام كما تفقد الوزيران وبصحبتهما السيد نصر محافظ كفر الشيخ المنطقة المخصصة للمنطقة الاستثمارية.
وخلال الزيارة طلبت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي من مني زوبع القائم بأعمال رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، وحسام حداد رئيس قطاع المناطق الحرة بالهيئة الإسراع بانهاء اجراءات المنطقة الاستثمارية الجديدة، والاستعداد لطرح اراضي المشروع أمام المستثمرين.
وأكدت أنه عقب تكليف الرئيس للوزارة بانشاء المنطقة الاستثمارية تم التنسيق مع اللواء محمد العصار وزير الانتاج الحربي لبدء تنفيذ التكليف في أسرع وقت، مضيفة أنه سيتم وضع جدول زمني للانتهاء من المشروع قبل نهاية العام الحالي.
كما قررت الوزيرة  إنشاء منطقة حرة في محافظة كفر الشيخ بجانب المنطقة الإستثمارية التي سيتم إنشاؤها، وذلك استجابة لطلب محافظ كفر الشيخ وأهالي المحافظة، من أجل المساهمة في جذب استثمارات جديدة للمحافظة.
وقالت أن محافظة كفرالشيخ أخذت خطوات جادة للتنمية الاقتصادية المستدامة وفرضت نفسها بقوة علي خريطة الاستثمار العالمي، متوقعة أن يكون لكفر الشيخ مستقبلا استثماريا واعدا، في ظل أنها استطاعت جذب استثمارات أجنبية خلال الفترة الماضية، خاصة في منطقتي البرلس ومطوبس، وأشارت إلي أن استثمارت المنطقة الاستثمارية تبلغ نحو 200 مليار جنيه ، وتوفر ٢٥٠ ألف فرصة عمل وتدعم الاقتصاد القومي، حيث من المتوقع أن يصل عائدها لنحو 50 مليار جنيه سنويا، كما سيمثل المشروع نقلة حضارية كبيرة في كفر الشيخ خلال الفترة المقبلة، خاصة أنه يتضمن عددا من الأنشطة المتنوعة، اضافة إلي أنه يقام بجانب محطة كهرباء البرلس التي تعد من أكبر محطات الكهرباء في الشرق الأوسط وتقوم بها شركة سيمنس، ووجود بنية اساسية تساعد علي جذب المستثمرين في المنطقة الاستثمارية بكفر الشيخ .. ومن جانبه أكد اللواء محمد العصار أنه كان هناك نزاع طويل  بين وزارة الأوقاف ومحافظة كفر الشيخ علي ملكية الأرض المخصصة للمنطقة الاستثمارية، حتي تم التوصل لحل النزاع من خلال اتفاق الوزارة والمحافظة علي اقتسام عوائد المشروع، كما قام الطرفان بتفويض وزارة الانتاج الحربي في اعداد دراسة الجدوي للمشروع، مضيفا أنه تم التأكد من خلو أرض المنطقة الاستثمارية من اي معوقات مثل عدم مرور مسار غاز طبيعي بها، بينما سيتم الانتهاء من دراسة الجدوي خلال 4 شهور، حتي يكون هناك تنفيذ آمن للمشروع، بما يضمن نجاحه، عقب طرحه أمام المستثمرين من خلال وزارة الاستثمار.
واستمعت الوزيرة ووزير الإنتاج الحربي  ومحافظ كفر الشيخ إلي شرح حول مخطط المنطقة الاستثمارية التي تضم عددا من الأنشطة السياحية والصناعية والترفيهية والسكنية والخدمية والتعليمية وميناء رئيسيا متعدد الأغراض ومركزا للحرف والصناعات اليدوية وإنشاء مدينة أولمبية وطرح وحدات سكنية للشباب وإنشاء سكن اجتماعي ومنطقة معارض مفتوحة للتسويق.
كما شهد الوزيران والمحافظ توقيع عقد خدمات استشارية ودراسات استراتيجية وفنية واعداد المخطط العام المبدئي لمشروع التنمية العمرانية للساحل الشمالي الغربي لمحافظة كفر الشيخ والذي تم توقيعه بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي بإعتبارها مفوضا ووكيلا عن هيئة الأوقاف المصرية ومحافظة كفر الشيخ في طرح الاراضي المخصصة للاستثمار في المشروع وبين المهندسين الإستشاريين العرب ( محرم باخوم ) .

عدد المشاهدات 3588

الكلمات المتعلقة :