رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
العالم من حولنا

الأمريكان لايستوعبون الدرس

نحن والعالم


  ريهاب عبدالوهاب
3/17/2017 7:24:38 PM

الاسبوع الماضي، وبدون تفويض لا من الكونجرس ولا من الأمم المتحدة، ولا حتي إذن الحكومة السورية، أرسل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب 400 جندي أمريكي للرقة السورية. ووفقا لتقارير صحفية ينوي ترامب ارسال 2500 جندي آخرين للكويت لاستخدامهم للقتال في سوريا والعراق اذا لزم الأمر، في خطوة لم يجرؤ عليها سلفه أوباما بكل توجهاته الطائشة في المنطقة.
ورغم ان التصعيد الأمريكي العسكري غير المسبوق تم تعليقه علي شماعة طرد داعش من معقلها في الرقة، ألا ان السبب الحقيقي هو رغبة أمريكا في حجز قطعة من الكعكة السورية بعد استعادة النظام السوري وحلفائه لأجزاء كبيرة من الأراضي المغتصبة من داعش وغيرها، وبعد ان وضعت تركيا أقدامها في الشمال السوري، وبدأ الأكراد في التكتل في بعض أجزاء الشمال الشرقي.
نجاح أمريكا في الوصول لخط النهاية في »سباق الرقة»‬ سيمكنها من احتلال جزء من شرق سوريا ويعطيها كارتاً لتلعب به، حيث يمكنها تنصيب فصائل المعارضة التي تدعمها هناك،لتظل شوكة في حلق النظام السوري،أو ملاعبة تركيا والتلويح بإعطاء هذا الجزء للأكراد.
يبدو ان ترامب لم يستوعب درسّي العراق وأفغانستان لسلفه بوش، ولا درسّي ليبيا وسوريا لسلفه أوباما. وها هو يعيد الكرة ويغوص بأقدام أمريكا أكثر وأكثر في الأوحال التي صنعها أسلافه، دون النظر لكُلفة هذه الخطوة.

عدد المشاهدات 2101

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء