رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
العالم من حولنا

من القاهرة

قطر والانكماش إفريقياً


  أحمد عزت [email protected]
7/14/2017 7:27:44 PM

تباهي البعض وتفاخر بفشل دبلوماسية »دول المقاطعة»‬ في تغيير بعض مواقف الدول الإفريقية من الأزمة الأخيرة مع قطر، وتحديدا الموقف الإثيوبي والسوداني المحايد بعض الشيء.
وخرجت أصوات تتحدث عن زيارات لمسئولين مصريين إلي أديس أبابا واتصالات لشخصيات سعودية مع الخرطوم بهدف إقناع البلدين الإفريقيين بالاصطفاف مع القاهرة والرياض وبقية حلف الداعين لمحاربة الارهاب في وجه راعيه الأكبر قطر. ونسي الجميع أو تناسي أن موقف السودان وإثيوبيا علي وجه التحديد يعود لأسباب نفعية تتعلق بالاستثمارات القطرية العديدة في مشروعات للطاقة والزراعة والتعدين، وإلي رهان هاتين الدولتين علي عامل الوقت في تسوية الأزمة ومن ثم تجنب أي خسائر محتملة.
غير أن واقع الأمر يشير إلي انكماش ملحوظ للدور القطري في عموم إفريقيا نتيجة لتأثر الاقتصاد القطري بإجراءات المقاطعة هذا أولا، ولانكشاف حقيقة هذا الوجود ثانيا من خلال دعم الدوحة اللا محدود لجماعات الارهاب في أماكن عدة في القارة، ما حدا بكثير من الدول ومن بينها: ليبيا وموريتانيا والسنغال وجيبوتي وإريتريا ومالي وكينيا للانصراف عن قطر في أزمتها، فلم تنفع الأموال أو تخضع الدول كما ظن تميم وأبوه.. ولهذا الحديث بكل تأكيد بقية.

عدد المشاهدات 5327

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء