رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
العالم من حولنا

ترامب : ‎قطر تمول الإرهاب وقد ننقل قاعدتنا العسكرية منها.. ‎ووزير إماراتي: القطيعة مع الدوحة قد تطول

‎الأزمة مع قطر تراوح مكانها


   ‎عواصم العالم - ووكالات:
7/14/2017 7:30:18 PM


‎أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن قطر عُرفت بتمويل الإرهاب، مشيراً إلي أننا »أبلغناهم بضرورة التوقف عن تمويل الإرهاب.
‎وفي إشارة إلي القاعدة العسكرية في قطر، قال ترامب إن »‬علاقتنا جيدة مع قطر، ولكن لو اضطررنا إلي ترك القاعدة هناك، سترحب بنا عشرات الدول»‬.
تأتي تلك التصريحات بعد ساعات من مغادرة وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون الخليج بعد جهود وساطة حاول خلالها انهاء الازمة بين الدول العربية الداعية لمواجهة الارهاب وبين قطر.
‎وخلال زيارته للدوحة، تم توقيع مذكرة أمريكية قطرية لمكافحة تمويل الإرهاب، في محاولة للمساعدة في تخفيف الأزمة، لكن معارضي قطر قالوا إن الخطوة غير كافية لتهدئة مخاوفهم.
‎وقالت الخارجية الأمريكية إن تيلرسون يأمل في أن تجري الأطراف المتنازعة مفاوضات مباشرة قريبا.
‎في غضون ذلك، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش إن القطيعة مع قطر ستطول، ولن تكون هناك نهاية سريعة للخلاف بينها وبين الدول العربية الأربع المقاطعة لها.
‎وكتب قرقاش، علي حسابه الرسمي علي موقع التواصل الاجتماعي »‬تويتر» سلسلة من التغريدات أكدت أن الدول الأربع متجهة إلي قطيعة مع قطر سيطول مداها، وذلك في إطار ممارستها إجراءاتها السيادية.
‎وأضاف: »‬الحقيقة أننا بعيدون كل البعد عن الحل السياسي المرتبط بتغيير قطر لتوجهها. وفي ظل ذلك، لن يتغير شيء، وعلينا البحث عن نسق مختلف من العلاقات».
‎وفي تغريدة أخري، قال قرقاش إن للدول الأربع المقاطعة الحق في حماية نفسها وإغلاق حدودها وحماية استقرارها، ورغم أنهم قد يخسرون »‬الجار المربك والمرتبك»، إلا أنهم سيكسبون الوضوح والشفافية.
‎كما أشار إلي أنهم أمام خيارات سيادية سيمارسها كل الأطراف حسب مصالحه الوطنية.

عدد المشاهدات 935

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء