رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
الفنون

«علاء الدين» يفتتح الدورة العاشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري

بحضور وزير الثقافة ومشاركة 33 عرضا والامارات ضيف الشرف


   كتب محمد قناوي:
7/14/2017 8:52:01 PM


انطلقت مساء اول أمس الدورة العاشرة للمهرجان القومي للمسرح المصري والتي تحمل اسم الناقدة »نهاد صليحة»‬ برئاسة د. حسن عطية ويتولي الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح موقع مدير المهرجان ويشارك في دورة هذا العام 30 عرضا مسرحيا  مقسمة إلي 20عرضا في المسابقة الرسمية و13 في العروض المختارة، فضلاً عن عرض من دولة الإمارات ضيف الشرف.
بدأ الحفل بعرض لعرائس»الماريونيت» قدمه خمسة من أبناء البيت الفني للمسرح واخراج أسامة فوزي، بعدها ظهر علي خشبة المسرح مقدما الحفل الفنان طارق صبري والفنانة ريم أحمد، ثم بدأ عرض فيلم تسجيلي قصير يتناول أهم المحطات والتكريمات في حياة ومشوار الراحلة الناقدة نهاد صليحة بعدها تم عرض  فيلم تسجيلي قصير بعنوان »‬إطلالة علي دورات المهرجان السابقة»، تناول تاريخ المهرجان منذ انطلاق دورته الأولي عام 2006 تحت رعاية وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني ورئاسة الفنان أشرف زكي ،والفيلم من إخراج أحمد عادل وتنفيذ المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية. ثم ألقي الفنان إسماعيل مختار مدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح كلمته التي اكد فيها ان المهرجان القومي للمسرح هو المهرجان الأكبر والأعز في قلوب المسرحيين المصريين جميعا، حيث يمثل حصاد عام مسرحي كامل، وما بين أمانة نقل الكلمة وحلم المستقبل يعمل رجال المسرح في الجامعات والفرق المستقلة ومسرح الدولة من أجل صراع البقاء لفن المسرح، في مهرجان يحمل اسم سيدة نبيلة جمعتنا جميعا حولها .. مازلت أراها بيننا تتنقل من مسرح إلي مسرح ومن عرض إلي عرض، نعمل بعد رحيلها وكأنها حاضرة بيننا .. ثم ألقي د.حسن عطية رئيس المهرجان كلمته فقال : نحن نبدأ اليوم فعاليات هذه الدورة من المهرجان القومي للمسرح الذي أسسه الفنان أشرف زكي في عام 2006 وأشرف علي خمس دورات منه، ثم تولاه الفنان والمخرج ناصر عبد المنعم لمدة أربع دورات ليتقدم به خطوات كبيرة إلي الأمام، ولكن التغيير هو عشق كل عقل يطالب بالتجديد ويعمل علي تحريك كل ساكن، تحاول هذه الدورة أن تتقدم خطوة للأمام تأكيدا علي الدور الثوري للمسرح ودوره في التغيير وتأثيره الهام في المجتمع وفي الفرد ، ودور المسرح وكلمته في مواجهة التطرف والإرهاب، كما نحتضن في هذه الدورة مسرحا عربيا شقيقا كخطوة جديدة نحاول من خلالها أن نخرج من حدود الجغرافيا المصطنعة.
واختتم عطية كلمته قائلا: السيد وزير الثقافة.. إنه مهرجان الجميع، نضع هذه الدورة بين أيديكم فإذا نجحنا فهذا من دأبكم ودعمكم لنا وإذا تعثرنا فهذا خطأ المجتهدين.. كل مهرجان وانتم ونحن وكل المسرحيين بخير ومصر العزيزة في أبهي صورة.. صعد بعدها إلي خشبة المسرح وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم ليعلن افتتاح الدورة العاشرة قائلا: يسعدني باسمكم وباسم كل المسرحيين المصريين أن أعلن عن إفتتاح الدورة العاشرة من المهرجان القومي للمسرح؛ ثم قام بتكريم خمسة من رواد المسرح مع عرض فيلم تسجيلي لكل منهم،وهم المخرج سمير العصفوري،الكاتب سمير عبدالباقي، الناقد د.محمد شيحة، والراحل د.حسين جمعة وكان أخر المكرمين هو المسرحي العربي أحمد ابو رحيمة مدير إدارة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقة ومدير مهرجانها السنوي للمسرحيات القصيرة.. وبعد انتهاء التكريمات صعد أعضاء لجنة التحكيم وهم : الكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني رئيسا للجنة التحكيم، الفنانة فردوس عبد الحميد، أستاذ الموسيقي بأكاديمية الفنون د.رانيا يحيي، المخرج المسرحي ناصر عبد المنعم، الناقد المسرحي د. محمد زعيمة، أستاذ الديكور والإضاءة بأكاديمية الفنون د.رامي بنيامين، الكاتب والناقد المسرحي العربي علاء الجابري. وعقب استراحة قصيرة عرضت مسرحية الافتتاح »‬علاء الدين».
وقال د. حسن عطية رئيس المهرجان: هذه الدورة تشهد للمرة الأولي ثلاثة عروض عربية تشارك علي الهامش خارج المسابقة الرسمية،هي العرض الاماراتي »‬اسكوريال» لفرقة مسرح الشارقة الوطني من إخراج حميد سميح ويعرض اليوم السبت علي قاعة مسرح متروبول بوسط القاهرة، والعرضان العراقيان »‬ضياع» إخراج بشار عليوي إنتاج نادي مسرح بابل، و»حلم» إخراج نجاة نجم إنتاج مسرح هاوار في كركوك، كما تم إحياء تقليد مشاركة أحد المسرحيين العرب في لجنة التحكيم، وإطلاق قناة خاصة علي اليوتيوب، تعرض فعاليات المهرجان.
وأشار رئيس المهرجان الي ان عروض المهرجان تقدم مجانا للجمهور، وتعرض علي 11 خشبة مسرح، هي مسارح: »‬مركز الإبداع»، »‬القاهرة للعرائس»، »‬الطليعة- قاعة صلاح عبد الصبور»،»الطليعة - قاعة زكي طليمات»؛ »‬متروبول»؛ »‬ميامي»، »‬السلام»، »‬الغد»، »‬ملك»، »‬قاعة صلاح جاهين»، »‬المعهد العالي للفنون المسرحية». كما استحدث المهرجان هذا العام قسما لـ »‬مسرح الشارع»، ستعرض عروضه في شارع المعز التاريخي.

عدد المشاهدات 2107

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء