رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
شئون عربية ودولية

قطر تفقد نصف مستثمريها والــ«إيكاو»ترفض تسييس الدوحة للأزمة


   الدوحة - وكالات الأنباء:
8/11/2017 10:21:59 PM

قالت وكالة بلومبيرج إن قطر بصدد مواجهة ارتفاع في فاتورة الاقتراض إن هي توجهت إلي أسواق الدين في وقت فقدت نصف قاعدة مستثمريها التقليديين، وبدأت تتجه صوب آسيا لاستقطاب مستثمرين جدد.
وأشارت الوكالة إلي أن كلا من بنك قطر الوطني وبنك قطر التجاري وبنك الدوحة، بدأت بدراسة خيارات التمويل بما فيها القروض والسندات، لكن في ظل الأزمة الحالية بات يتعين علي المقرضين دفع تكاليف إضافية للتعويض عن المخاطر السياسية التي أفرزتها التطورات الحالية.
وقال خبراء إن ديون قطر قد تستقطب بعض المستثمرين الآسيويين الذين سبق لهم أن دخلوا في آخر صفقات المنطقة السيادية، فيما توقع آخرون أن تتدهور جودة أصول البنوك القطرية، مشيرين إلي أن المستويات الحالية لا تعكس مخاطر الائتمان في النظام المصرفي للدوحة.
ولفتوا أيضاً إلي أن التسعير يعتمد أساساً علي العملة وفترة الدين، وفي حال قررت قطر رفع سقف الدين لـ 5 سنوات بالدولار، فإن الأسواق لن تقبل أقل من نسبة فائدة عند 3.50-3.75%، في الوقت الذي أمام الدوحة عدة استحقاقات قصيرة الأمد خلال السنتين القادمتين.
وكان الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني قد قال الشهر الماضي، إن توسع البنك في آسيا سيساعد علي تعويض تأثير المقاطعة العربية، وإن البنك يهدف لخفض الاعتماد علي الدخل من السوق المحلية من 63% إلي 50% بحلول عام 2020.
وتعتزم عدد من البنوك الخليجية سحب ودائعها في المصارف القطرية لدي استحقاقها، بحسب ما أفادت به مصادر لوكالة بلومبيرج.
وتمثل الودائع الأجنبية لدي البنوك القطرية 22% من إجمالي الودائع التي تراجعت 7.5% إلي 47 مليار دولار في يونيو مقارنة مع الشهر الذي سبقه.
وعلي جانب آخر ، أصدر مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني »إيكاو»‬ بياناً حيال الشكوي المقدمة من قطر تجاه الدول الأربعة الداعية لمكافحة الإرهاب، رفضت فيه أن تكون المنظمة طرفا فيما تدعي فيه قطر بمحاصرتها جويا.
وأشار المجلس في بيان إلي أن مجلس المنظمة بحث الشكوي القطرية، ورد الدول المعنية عليها واستمع إلي الأمانة العامة بشأن تدفق الحركة فوق المياه الدولية، وأقر المجلس بوجود مسائل سياسية ينبغي علي الدول المعنية معالجتها في المحافل الدولية المناسبة بعيدا عن منظمة إيكاو.

عدد المشاهدات 52

الكلمات المتعلقة :