رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
صحه وجمال

التسمم الغذائي

طبيب الصحة


  د. أحمد عبدالسلام
3/10/2017 7:13:11 PM

التسمم الغذائي يحدث نتيجة تناول اغذية ملوثة بالبكتريا أو السموم التي تنتجها الجراثيم، كما يمكن ان يكون نتيجة فيروسات أو طفيليات أو مواد كيميائية سامة، لكن السبب الرئيسي للتسمم الغذائي يأتي من البكتريا.. تكون اعراض التسمم الغذائي آلاماً في الرأس، غثيانا وقئيا متكرراً، آلاما في البطن، اسهالا ونزلات معوية، تعباً شديداً وارتفاع درجة الحرارة.. وتكون هذه الاعراض واضحة بشكل كبير في الاطفال والمسنين والنساء الحوامل والامراض التي تضعف المناعة مثل السرطان.
وأنواع العدوي بالتسمم الغذائي تكون بثلاثة طرق أولها تكون البكتريا متواجدة داخل الطعام وعند تناول تلك المأكولات تتكاثر هذه الكائنات وتسبب المرض والنوع الثاني ينتج من سموم البكتريا التي تفرز عند تناول الاطعمة المحتوية علي تلك البكتريا والنوع الثالث ينتج من المواد السامة التي افرزت من البكتريا نتيجة تلوث الطعام بالمواد المفرزة من البكتريا الموجودة، وللوقاية من التسمم الغذائي يجب مراقبة أماكن تحضير الطعام والفحص الروتيني للاشخاص المعنيين بتجهيز الطعام وهذا أمر ليس بالسهل بعد ان حدث الكثير من الاستهتار بصحة المواطنين والاستهانة بالعدوي يجب علينا شراء المنتجات من أماكن معتمدة وذات خبرة والتأكد من أن مشتقات الحليب واللحوم محفوظة في الثلاجة وعلي درجات تحت خمس درجات مئوية مع غسيل الايدي قبل بدء تحضير الطعام ولمس اللحوم والخضراوات والفاكهة مع الاعتناء باواني المطبخ والسكاكين والواح التقطيع مع عدم ترك الاطعمة مكشوفة أو معرضة للحشرات أو الحرارة العالية مع التخلص من الاطعمة التي تغير لونها أو طعمها أو رائحتها.
وعند وضع الاطعمة في الثلاجة يجب وضع الاصناف النيئة كاللحوم في الطبقات السفلي من الثلاجة لتفادي وقوع سوائل ناتجة من الدم علي الاكل الجاهز بينما يوضع الاكل المطبوخ أو الجاهز للاكل في الرفوف العليا.. مع وضع المأكولات في الثلاجة مغطاة وذلك لتفادي انتقال التلوث من طعام لآخر.

عدد المشاهدات 6003

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء