رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
صحتك تهمنا

طبيب الصحة

أخطاء مائدة رمضان


د. أحمد عبدالسلام

  د. أحمد عبدالسلام
6/16/2017 10:19:52 PM

صيام رمضان الكريم فرض عبادة وطاعة لله سبحانه وتعالي  كما انه  فرص صحة للمرضي ووقاية للاصحاء لكنه تحول الي التهام الاطعمة بشكل غير سليم. واخطاء مائدة الافطار  كثيرة اردنا ان نلقي الضوء علي هذه الاخطاء.
أولها الاكثار من المواد الدسمة والمحمر والمسبك واستخدام الكثير من السمن البلدي والزبدة والقشدة مما يسبب عبئاً ثقيلاً علي المعدة والامعاء يؤدي الي الشعور بالامتلاء وسوء الهضم والانتفاخ.
ثانياً:  شرب الماء بكثرة وهذا لايؤدي الي اطفاء العطش فيجب الاعتدال في شرب الماء ويكون بكميات قليلة وعلي دفعات وليس دفعة واحدة ويجب عدم الاسراف في تناول المكسرات والياميش مثل اللوز والبندق.
يجب  عدم الاكثار من الكنافة والقطايف لما تحتويه من سكريات ودهون ونشويات  مما يؤدي الي عسر الهضم وزيادة في الوزن ويجب ايضا عدم الاكثار  من شرب العصائر والمياه الغازية التي تؤثر علي جدار المعدة وتؤدي الي انتفاخ وصعوبة في الهضم.
تناول الطرشي والمخللات لفتح الشهية  التي لا تحتاج لذلك  من شدة الجوع.. ثم شرب الشاي والقهوة حيث من الممكن أن تؤثر علي الاعصاب لو تم الاسراف في شربها.. واخيرا يتم تناول الطعام امام التليفزيون حيث المباراة بين الفضائيات لتقديم المسلسلات  والبرامج  الشيقة مما يجعل الانسان يلتهم المزيد  من الطعام دون ان يشعر.
الاعتدال مطلوب ويجب جعل رمضان شهراً للصحة الجسدية والروحية معاً مع الامتناع عن تناول الاطعمة الدسمة و التدخين  مع تناول الوجبات  الخفيفة للفطور والسحور وذلك مفيد جداً لمرضي القولون العصبي والكبد والكلي والسكر والالتزام بتعليمات الطبيب ولابد أن نعلم ان النهم الغذائي في رمضان هو الذي يزيد من حالات التلبك المعوي وسوء الهضم.

عدد المشاهدات 11739

الكلمات المتعلقة :