رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
هنا الجامعة

احــــذروا ‫‬مطـبــات القبــول الجـغــرافــــي والإقليمــي وانتبهـــوا لـقــواعـــــــــــــد تقلـيـل الإغتــــراب

المشرف علي مكتب تنسيق القبول بالجامعات:


  يقدمها : رفعت فياض
7/14/2017 6:55:13 PM

 لن نعيد تنسيق من أخطأ في كتابة رغباته.. والتحويلات بعد نهاية المرحلة الثانية
 مع أن عدد الرغبات التي سيسجلها  الناجحون في الثانوية العامة هذا العام بمكتب تنسيق القبول بالجامعات قد وصل إلي 60 رغبة حاليا سواء في المرحلة الأولي للتنسيق التي ستبدأ غدا أو المرحلة الثانية أو الثالثة، إلا أن كثيرا منهم مازال يجهل قواعد التوزيع الجغرافي، وقواعد القبول الإقليمي عند كتابة رغباته،  وقد يفقد الطالب منهم فرصة القبول حتي لأقرب كلية له في موقعه الجغرافي إذا لم يكن قد سجلها وسجل مايناظرها دون مراعاة هذه القواعد فكيف ننقذ طلاب التنسيق من الوقوع في هذه الاخطار.. من أجل هذا كان اللقاء مع سيد عطا المشرف العام علي مكتب تنسيق القبول بالجامعات وكانت هذه هي النتيجة :

• في البداية سألت سيد عطا : أريد أن نوضح من الآن للطلاب الناجحين في الثانوية العامة هذا العام قواعد التوزيع الجغرافي التي سيتم توزيعهم عليها والتي يجب أن يكونوا ملمين بها عند كتابة رغباتهم حتي لايخطئوا في كتابة هذه الرغبات ؟
ـ أجاب رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والمشرف العام علي مكتب تنسيق القبول بالجامعات أنه سيتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد علي الكليات والمعاهد الجامعية  هذا العام بعد أن  يتم تجميع الجامعات ( بالنسبة للإدارات التعليمية) في عدة مجموعات، ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) وهي التي تقع في نطاقه الجغرافي الذي يقيم فيه وحصل علي الثانوية العامة منها  قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع من المجموعة (ب) التي تبعد عن نطاق إقامته الجغرافية،  كما يلزم علي كل طالب  أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة (ب) قبل بدء أي اختيار من القطاع في المجموعة.
قواعد القبول الإقليمي
• وما قواعد التوزيع الإقليمي؟
ـ قال المشرف العام علي مكتب تنسيق القبول بالجامعات أنه بالنسبة لطلاب الثانوية العامة المصرية والشهادات الفنية سيقتصر  القبول بالنسبة لهم  في بعض الكليات والمعاهد علي الطلاب الحاصلين علي أي من هذه الشهادات من المنطقة التي تقع بها هذه الكليات والمعاهد، ويسري ذلك علي كليات مثل (التربية وشعبها، والتربية النوعية وشعبها، والتمريض، والمعاهد الفنية الصحية والمعاهد الفنية للتمريض) والكليات والمعاهد الأخري التي تقبل وفق هذا النظام.
أما بالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية فسيقتصر القبول بالنسبة لهم في بعض الكليات والمعاهد علي الطلاب الحاصلين علي أي من هذه الشهادات.
تقليل الإغتراب
وليس إعادة ترشيح
• وماهي قواعد تقليل الاغتراب التي من الممكن ان يستفيد منها طلاب الثانوية العامة هذا العام بعد توزيعهم علي كليات بعيدة ليست في نطاق إقامتهم الجغرافية ؟ وعلي أي أساس سيتم تطبيق هذه القواعد عليهم ؟
ـ أجاب سيد عطا المشرف العام علي التنسيق أن الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة الجغرافية (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأي الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر، وتنقسم عملية التحويل إلي نوعين:
بالنسبة لطلاب شهادة الثانوية العامة المصرية أو الثانوية الفنية ثلاث أو خمس سنوات: يتم تحديد المنطقة الجغرافية التي نرمز لها بالحرف (أ) في التوزيع الجغرافي وهي المنطقة التي بها مدرسة الطالب في شهادة الثانوية العامة أو الفنية.. وفي حالة المدارس الداخلية (الرياضية والعسكرية والمتفوقين) يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه في استمارة الثانوية العامة.
التحويل لغير المناظرة
وبالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية وطلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية (نظام الثانوية + سنتان): يقوم الطالب بتحديد المنطقة الجغرافية (أ) (هي المنطقة التي يرغب الطالب في أن تكون محل إقامته) عند تقدمه لكتابة رغباته ويتم تطبيق التوزيع الجغرافي علي هذه الشهادات. ولا يسمح بتغيير عنوان الطالب بعد إعلان نتيجة التنسيق،
وبالنسبة للتحويل إلي كلية غير مناظرة بالنسبة لطلاب الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية الفنية (نظام الثلاث والخمس سنوات) والشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) سوف يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ) بالتحويل إلي كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبشرط ضرورة توافر ما يلي:
• حصول الطالب علي الحد الأدني لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام – انتساب موجه).
• وجود مكانٍ خالٍ بالكلية التي يرغب الطالب في التحويل إليها ضمن الأماكن المقررة لكل شهادة من الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) علي حدة.
• استيفاء الطالب باقي قواعد القبول بالكلية المطلوب التحويل إليها مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وُجِدَتْ ومثل الكليات التي تقبل الشهادات الفنية.
ومثال لذلك طالب قُبِلَ بكلية الهندسة جامعة أسيوط ومنطقته الجغرافية (أ) هي محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلي كلية غير كلية الهندسة (مثل العلوم - الآداب – التجارة ... الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.
التحويل إلي كلية مناظرة
 أما بالنسبة للتحويل إلي كلية مناظرة فسوف يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدني لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلي كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل، وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدني الأقل في منطقته الجغرافية (أ)، ومثال لذلك في القاهرة الكبري خمسة كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدني للقبول بها مثلا في الشهادة العربية من الكويت (392 و391 و390 و388 و387) درجة فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدني (387 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.
أما بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه) ففي حالة ترشيح الطالب إلي كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلي كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:
إذا كان الطالب حاصل علي مجموع درجات يفوق أعلي مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة علي تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).
إذا كان الطالب حاصل علي مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلي مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة علي تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).
الحالة الثانية : في حالة ترشيح الطالب إلي كلية ما (انتساب موجه) ويرغب في التحويل إلي كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام، ويكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها، أو بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، ويكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولي تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

عدد المشاهدات 3499

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء