رئيس مجلس الإدارة : ياسر رزق   -  
رئيس التحرير: عمرو الخياط
هنا الجامعة

الرسوم بالجنيه .. ولغير المصريين بالدولار .. والدراسة بنظام الساعات المعتمدة

سباق «محموم»للالتحاق بالبرامج»المميزة« بالجامعات الحكومية !!


  رفعت فياض
8/11/2017 5:34:14 PM

 فور أن تم إعلان نتيجة المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات اتجه الكثير من طلاب المرحلتين الأولي والثانية لسباق من نوع خاص للفوز بمقعد في البرامج الجديدة » بالمصروفات »‬ والتي قد تصل الرسوم الدراسية لبعضها إلي عشرات الآلاف من الجنيهات،   وأصبحت هذه البرامج موجودة بمعظم جامعاتنا بعد موافقة المجلس الأعلي للجامعات عليها، وتتم الدراسة بها بنظام الساعات المعتمدة،  والدارسة بها باللغة الإنجليزية، وفي صالات مكيفة.. ومع أن هذه البرامج يطلق عليها البعض لفظ »‬ البرامج المميزة »‬ إلا أن وزارة التعليم العالي لاتفضل إطلاق هذا المسمي عليها حتي لايتسبب هذا في تنامي الشعور بأن هناك تفرقة بين الطلاب وبعضهم البعض في التعليم داخل الكلية الواحدة ـ  ومع ذلك أصبح هناك إقبال كبير علي الالتحاق بهذه البرامج، مما يدفع بمعظم هذه الكليات التي بها هذه البرامج  أن تضع ضوابط إضافية للقبول بها، وقد تأخذ بالأعلي مجموعا من الطلاب الذين يريدون الالتحاق بها.  لذا قررت صفحة »‬ هنا الجامعة »‬ أن تقدم »‬ بشكل منفرد »‬ الجزء الأول من  تفاصيل هذه البرامج بالجامعات الحكومية، والرسوم الدراسية التي يتم تحصيلها من الطلاب الذين يرغبون في الدراسة بها، حتي يكونوا علي بينة منها  قبل التقدم لها .. وسنوالي الأسبوع المقبل نشر بقية الجامعات.

بـرامج محـدودة يتـم تنفيذهـا بالتعـاون مع جامـعـات أجنبيـة  
طب القاهرة بـ 75 ألف جنيه و45 بالأسنان  

75 ألف جنيه بطب القاهرة
تعتبر جامعة القاهرة أكثر الجامعات التي بها برامج جديدة  وأول هذه البرامج ـ كما يقول د.محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة الجديد هو »‬ البرنامج الطبي المتكامل »‬  بنظام النقاط المعتمدة والدراسة به باللغة الإنجليزية، ويتم قبول الطلاب به من أي كلية طب حكومية تم توزيع الطلاب عليها عن طريق مكتب التنسيق العام أوتنسيق الطلاب الوافدين، ولايسمح بالتحويل من أي برنامج مثيل نظرا لخصوصية المنهج الدراسي المعمول به في طب القاهرة، وتصل رسوم هذا البرنامج إلي 75 ألف جنيه  للطلاب المصريين و16 ألف دولار للطلاب الوافدين.
و51 ألف جنيه بطب الأسنان
ـ وفي كلية طب الأسنان يوجد ـ كما يقول د.د.عمرو أبو العز عميد الكلية ـ  برنامج واحد يسمي »‬ البرنامج الدولي  بالنقاط المعتمدة »‬ والدراسة به باللغة الإنجليزية ومصروفاته السنوية  51 ألفا و750 جنيها، ويشترط عند القبول بهذا البرنامج أن يكون الطالب من ضمن المقبولين بكلية طب الفم والأسنان بجامعة القاهرة، وبالنسبة للطلاب الوافدين تصل المصروفات الدراسية بالنسبة لهم إلي  9آلاف  و200 دولار في السنة ولابد أن تكون الشهادة بالنسبة للطلاب الوافدين معتمدة من وزارة الخارجية للدولة الوافد منها الطالب وأن تكون المواد المؤهلة للقبول هي : الأحياء ـ الكيمياء ـ الرياضيات ـ الفيزياء ـ الإنجليزي» وإحضار موافقة الإدارة العامة للوافدين وموافقة إدارة الوافدين بالجامعة والحصول علي درجة 90٪ في الثانوية العامة ـ واجتياز الامتحان الذي يعقد بالجامعة الأمريكية في اللغات للحصول علي درجة 5٬5.
و21 ألف جنيه ببرامج الهندسة
ـ  وفي كلية الهندسة ـ كما يقول د.سيد تاج الدين عميد الكلية  ـ يوجد 8 برامج بالكلية، وتبلغ رسوم هذه البرامج سنويا 21 ألفاً و780 جنيهاً ويتم سدادها علي قسطين  بالإضافة إلي 3600 جنيه رسوماً إدارية للفصلين، وكذلك 3600 جنيه لدعم مكتبات ومعامل الفصلين بالإضافة إلي ثمن الكتب والرسوم الدراسية، وهذه البرامج  هي : هندسة الطاقة الكهربائية،  هندسة الإنشاءات ، هندسة وإدارة وتشييد،  هندسة وتكنولوجيا العمارة .. هندسة البترول والبتروكيماويات .. هندسة التصميم الميكانيكي .. بالإضافة إلي  برنامج هندسة المياه والبيئة، وبرنامج الاتصالات والحاسبات، وتكون الأفضلية في القبول بأي من هذه البرامج  للمجموع الأعلي في الثانوية العامة من بين الطلاب المرشحين لأي كلية هندسة حكومية علي مستوي الجمهورية، وأن يكون سكن الطالب تابعا للموقع الجغرافي لجامعة القاهرة، أو أن يكون من طلاب الشهادات المعادلة الأجنبية أو العربية.
 20 ألف جنيه بصيدلة القاهرة
أما كلية صيدلة القاهرة فيوجد بها  ـ كما يقول د.أحمد الخطيب عميد الكلية ـ برنامج الصيدلة الإكلينيكية وتصل رسومه الدراسية إلي 20 ألف جنيه  مقسمة علي فصلين دراسيين + 185 جنيهاً المصروفات العادية الخاصة بالكلية عند الالتحاق بها وقد تم تحديد هذا المبلغ  نظرا لما توفره الكلية من مجالات للتدريب وكتب وسيديهات تعليمية ضمن هذه المصروفات، ويشترط الوجود بالدارسة بالكلية لمدة خمس سنوات كاملة، ويشترط عند القبول بهذا البرنامج أن يكون الطالب من ضمن المقبولين فقط بكلية الصيدلة عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات علي أن يتم المفاضلة بينهم بعد امتحان اللغة الإنجليزية والمقابلة الشخصية.
و20 ألف جنيه في الحاسبات
وفي كلية الحاسبات والمعلومات يوجد بها ثلاثة برامج ـ كما تقول د.إيمان ثروت عميدة الكلية وهي : برنامج تكنولوجيا الشبكات والإنترنت ـ  برنامج هندسة البرمجيات ـ برنامج الحوسبة المعلوماتية الحيوية ـ  وتصل مصروفات كل برنامج  إلي 20ألف  جنيه في السنة بالإضافة إلي 1800 جنيه مصروفات إدارية وتسدد هذه الرسوم علي قسطين، ويشترط في الالتحاق بهم أن تكون الأفضلية للمجموع الأعلي في الثانوية العامة علمي علوم بالنسبة لبرنامج الحوسبة المعلوماتية أو حاصلا علي الثانوية العامة علمي رياضة أو مايعادلها من الشهادات المعادلة، وأن يكون  من بين الطلاب المرشحين لأي كلية حاسبات ومعلومات حكومية علي مستوي الجمهورية.
والزراعة 8 آلاف جنيه
وكلية الزراعة بها ثلاثة برامج  ـ كما يقول د.هاني الشيمي عميد الكلية ـ وهي : برنامج التكنولوجيا الحيوية ـ وبرنامج تكنولوجيا تصنيع الغذاء بالإضافة إلي  برنامج الزراعة الدولية ويحتوي علي ثلاثة تخصصات رئيسية ويمكن للطالب الالتحاق بأحدها طبقا لرغبته ودراسته للمواد المؤهلة، وهذه التخصصات الثلاثة هي »‬ الزراعة العضوية ـ إدارة الأعمال الزراعية ـ تنمية المجتمع الريفي »‬ وتصل مصروفات كل منها السنوية إلي 8 آلاف جنيه بخلاف التكلفة الفعلية للكتب والمذكرات وكذلك رسوم الكلية.
وكلية العلوم يوجد بها  ثلاثة برامج هي:  برنامج علوم التقنية الحيوية وتصل رسومه إلي  14 ألف جنيه، وبرنامج علوم البترول الجيولوجية بنفس الرسوم الخاصة بالبرنامج السابق بالإضافة إلي برنامج الكيمياء الحيوية، ويشترط عند القبول بأي من هذه البرامج أن يكون الطالب حاصلا علي الثانوية العامة في نفس العام الدراسي  وتم قبوله بالكلية عن طريق مكتب التنسيق، أو أن يكون قد تم قبوله بإحدي كليات العلوم أو علوم بنات عين شمس.
و32 ألف جنيه بكلية التجارة
أما كلية التجارة  فيوجد بها ـ كما يقول د.إيهاب أبو عيش عميد الكلية  برنامج إدارة الأعمال بالتعاون مع جامعة جورجيا الأمريكية  وتصل مصروفاته إلي 30  ألفاً و600  جنيه سنويا شاملة الكتب، وهي نفس رسوم العام الماضي.
وهناك برنامج آخر بشعبة العلوم الإكتوارية من الفرقة الثانية والتي تبدأ الدراسة به في السنة الثانية برسوم دراسية 8 آلاف جنيه ويشترط في جميع الأحوال أن يكون الطالب مرشحا للكلية من مكتب التنسيق وأن يكون طالب الشهادة المعادلة العربية والأجنبية حاصلا علي تقدير B علي الأقل، وأن يجتاز الطالب امتحان القبول في مادتي اللغة الإنجليزية والرياضيات وفقا للمحتوي العلمي بنسبة 80٪  ووفقا لما تقرره لجنة الإشراف علي برنامج العلوم الإكتوارية.
و11 ألفاً بالآثار و15 ألفاً بالحقوق
وفي كلية الآثار يوجد بها  ـ كما يقول د.محمد حمزة عميد الكلية ـ برنامج وترميم الآثار باللغة الإنجليزية وتصل الرسوم الدراسية به إلي 11 ألف جنيه تسدد علي قسطين ويشترط للالتحاق به أن يكون حاصلا علي مجموع 80٪  علي الأقل في مادة اللغة الإنجليزية ويتم ترتيب المتقدمين وفقا للمجموع الاعتباري وهو مجموع الثانوية العامة مضافا إليه درجة اللغة الإنجليزية بالإضافة إلي 10 درجات نتيجة المقابلة الشخصية.
وبالنسبة للشهادات المعادلة الأجنبية يشترط الحصول علي مستوي B علي الأقل في اللغة الإنجليزية ـ وبالنسبة للشهادات العربية الحصول علي 80٪ علي الأقل في اللغة الإنجليزية ويتم الترتيب طبقا للمجموع الاعتباري، ويجتاز امتحان القدرات في اللغة الإنجليزية (شفوي ـ وتحريري ).
أما في كلية الحقوق بجامعة القاهرة فيوجد بها برنامجان لدراسة القانون ـ كما يقول د.عمر سالم عميد الكلية ـ  أحدهما باللغة الإنجليزية وتصل تكلفته إلي 15 ألف جنيه  للطلاب المرشحين للكلية فقط وبشرط الحصول علي 80٪ في درجة اللغة الإنجليزية علي الأقل ، والآخر باللغة الفرنسية بنفس التكلفة ويشترط عند الالتحاق بأي منهما الحصول علي أعلي مجموع في الثانوية العامة من الملتحقين بالكلية، بالإضافة إلي اجتياز امتحانات القبول التحريرية والشفوية.
 36 ألف جنيه بالتمريض
وفي كلية التمريض تم استحداث البرنامج المكثف لخريجي الجامعات للحصول علي درجة البكالوريوس في علوم التمريض بشرط ألايتعدي حصوله علي درجة البكالوريوس 10 سنوات ويفضل أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولي للمتقدم ويستثني من ذلك خريجو مدارس اللغات، وألا يتجاوز عمره 35 سنة عند التقدم ويصل إجمالي المصروفات الدراسية لهذا البرنامج إلي 36 ألف جنيه حيث ستكون الساعات النظرية 72 ساعة تكلفة الساعة 250 جنيها بإجمالي 18 ألف جنيه بالإضافة إلي 8 ساعات معملية تكلفة الساعة 350 جنيها بإجمالي 2800 جنيه وكذلك 28 ساعة معملية تصل تكلفة الساعة 375 جنيها بإجمالي 10 آلاف و500 جنيه بإجمالي 31 ألف و300 جنيه سنويا مع زيادة سنوية 10٪.
21 ألف جنيه بكلية الاقتصاد
وفي كلية الاقتصاد والعلوم السياسية يوجد بها برنامجان ـ كما تقول د.ماجدة صالح القائم بعمل عميد الكلية ـ  الأول شعبة اللغة الإنجليزية وتصل رسومه السنوية إلي 21 ألف جنيه بواقع 600 جنيه لكل ساعة يسجل الطالب بحد أقصي 18 ساعة وحد أدني 12 ساعة في كل فصل دراسي في الفرقة الأولي والفرقة الثانية والثالثة 350 جنيها لكل ساعة بالإضافة إلي 3 آلاف دولار للطالب الوافد لكل السنوات و1500 دولار رسوم قيد السنة الأولي فقط و150 جنيها رسم تسجيل امتحان و350 جنيه رسوم فتح ملف ـ ويشترط عند الالتحاق بالشعبة الإنجليزية أن يجتاز الطالب الامتحان في اللغة ـ أما بالنسبة للشعبة الفرنسية فيشترط حصول الطالب علي الحد الأدني للقبول بالكلية في الثانوية العامة أو حصول طلاب البكالوريا الفرنسية علي 14 درجة من 20 كحد أدني واجتياز اختبار اللغة الفرنسية التحريري »‬ موضوع تعبير »‬ الذي سيتم تنظيمه بالمعهد الفرنسي، وسيتم ترتيب الطلاب بحسب الدرجة الحاصلين عليها في امتحان القبول وسيتم قبول 70 طالباً فقط من ذوي الدرجات الأعلي في الامتحان.
 12 ألف جنيه للإعلام
وفي كلية الإعلام يوجد شعبة اللغة الإنجليزية ورسومها تصل إلي 12 ألف جنيه وسيتم قبول المتقدمين لها ممن سيجتازون الامتحان التحريري والمقابلة الشخصية.  
56 ألف جنيه بطب عين شمس
أما في جامعة عين شمس فيوجد برامج متميزة بنظام الساعات المعتمدة  بتسع  كليات بها ـ كما يقول د.عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة وهي : الطب ـ الهندسة ـ الصيدلة ـ طب الأسنان ـ الحاسبات والمعلومات ـ الألسن ـ العلوم ـ الزراعة  ـ التجارة.
وفي كلية الطب ـ وكما يقول د.محمود المتيني عميد الكلية ـ يوجد بها برنامج واحد وهو »‬ البرنامج الموسع بنظام الوحدات المتكاملة »‬  وتصل تكلفة المستوي الأول به إلي 56 الف جنيه للسنوات الثلاث الأولي ، و54 ألفاً و500 جنيه للمستوي الثاني في بقية السنوات.
وفي كلية الهندسة بها 9 برامج  كما يقول د.أيمن عاشور عميد الكلية   وهي : هندسة البناء والتشييد. هندسة المواد .. الطاقة والطاقة المتجددة .. هندسة نظم الاتصالات .. هندسة التصنيع  .. بالإضافة إلي برنامج تنسيق المواقع في العمارة والتخطيط العمراني، وبرنامج هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات، وبرنامج هندسة الميكاترونيات، بالإضافة إلي برنامج العمارة والعمران البيئي، وتصل رسوم هذه البرامج إلي مابين 12 ألفا و480 جنيها في الفصل الدراسي الواحد و21ألفاً و840 جنيها بناء علي عدد الساعات التي سيأخذها الطالب  حيث يتراوح عدد الساعات المعتمدة بهذه البرامح مابين 12 ساعة كحد أدني و21 ساعة كحد أقصي في الفصل الدراسي الواحد،  بواقع 1040 جنيهاً للساعة المعتمدة وبالتالي تتراوح الرسوم الدراسية في هذه البرامج مابين 25 ألفاً و46ألف جنيه في السنة علي حسب عدد الساعات المعتمدة التي سيأخذها الطالب في كل فصل.
40 ألف جنيه بطب الأسنان
وفي كلية طب الأسنان ـ  يوجد برنامج مميز واحد لطب الأسنان الإكلينيكي ـ كما يقول د.محمد ضياء إسماعيل عميد الكلية الجديد،  وتصل الرسوم الدراسية به إلي 40 ألف  جنيه في السنة  بواقع 19 ألفاً و360  جنيه للمستوي الأول و24 ألفاً و200 للمستوي الثاني بإجمالي 16ـ17 ساعة معتمدة بالمستوي الأول و20ـ21 ساعة للمستوي الثاني  و1210 جنيهات لكل ساعة معتمدة.  
و30 ألفاً بالصيدلة
أما في كلية الصيدلة فيوجد بها برنامج واحد  ـ كما يقول د.عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والعميد السابق للكلية ـ وهو »‬ العلوم الصيدلية والتصميم الدوائي »‬ بعدد ساعات معتمدة 715 جنيها للساعة بحد أدني 10 ساعات وحد أقصي 20 ساعة في الفصل الدراسي الواحد،  بإجمالي مصروفات 30 ألف جنيه في السنة.
وفي كلية الزراعة يوجد بها برمجان : الأول »‬ البيوتكنولوجيا الزراعية »‬ 00وتصل الرسوم الدراسية فيه إلي حوالي 7 آلاف جنيه في السنة وتصل تكلفة الساعة المعتمد إلي ة 208 جنيهات بواقع 12 ساعة وحد أقصي 16 ساعة في الفصل الدراسي الواحد.
أما البرنامج الثاني فهو »‬ الزراعة العضوية وإدارة الجودة »‬.. وتصل رسومه إلي 5 آلاف جنيه في السنة حيث تصل تكلفة الساعة المعتمدة إلي 144،92 جنيه بحد أدني 12 ساعة وأقصي 16 ساعة في الفصل الدراسي الواحد.
 25 الفا بالحاسبات
أما في كلية الحاسبات والمعلومات فيوجد بها برنامجان ـ كما يقول د.محمد رشدي عميد الكلية .. الأول برنامج »‬ تقنية المعلومات الحيوية »‬ وتصل رسومه الدراسية إلي حوالي 25 ألف جنيه  في السنة، بواقع 590 جنيهاً للساعة المعتمدة بحد أدني 12ساعة وحد أقصي 21 ساعة في الفصل الدراسي الواحد.
وهناك برنامج آخر جديد يسمي برنامج »‬ هندسة البرمجيات »‬ ويقبل الحاصلين علي علمي رياضة فقط وتصل رسومه إلي حوالي 22  ألف  جنيه في السنة، بواقع 511 جنيها للساعة المعتمدة بحد أدني 12 ساعة وأقصي 21 ساعة في الفصل الدراسي الواحد.
16 ألفاً بالعلوم و12 بالألسن
ويوجد بكلية العلوم أيضا برنامج واحد ـ كما يقول د.أحمد إسماعيل عميد الكلية ـ  وهو برنامج »‬ جيوفيزياء البترول »‬  وتصل الرسوم الدراسية به إلي 16 ألف جنيه بواقع  385 جنيها في الساعة المعتمدة وعدد الساعات المقررة له في الفصل الدراسي الواحد  هي 17 ساعة كحد أدني و21ساعة  كحد أقصي.
وفي كلية الألسن يوجد بها  ثلاثة برامج ـ كما تقول د.مني فؤاد عميدة الكلية ـ الأول هو برنامج »‬ اللغات التطبيقية والترجمة التحريرية والفورية والآداب لقسم اللغة الفرنسية »‬، والثاني برنامج »‬ الترجمة التحريرية والفورية والآداب لقسم اللغة الإنجليزية »‬، والثالث هو برنامج »‬ الترجمة المتخصصة في اللغة الصينية »‬ ويصل عدد الساعات المعتمدة في كل برنامج  إلي مابين 12ـ 18  ساعة  وتصل إجمالي رسوم كل برنامج منها إلي 14 ألفاً و366 جنيه في السنة.   
و20 ألفاً بالتجارة
أما في كلية التجارة فقد استحدث هذا العام برنامج »‬ محاسبة وتمويل ـ تسويق ـ أسواق ومؤسسات مالية ـ اقتصاد ـ إحصاء وبحوث عمليات ـ  كما يقول د.خالد قدري القائم بعمل عميد الكلية ـ وتصل تكلفة الساعة المعتمدة به إلي 495 جنيهاً  للساعة المعتمدة الواحدة بحد أدني 12 ساعة و18 ساعة كحد أقصي في الفصل الدراسي الواحد أي حوالي 10 آلاف جنيه في الفصل الدارسي الواحد أو 20 ألف جنيه في السنة يضاف إليها مقابل الكتب الدراسية والتي قد تصل إلي 2000 جنيه في السنة.

عدد المشاهدات 1783

الكلمات المتعلقة :

تعليقات القرّاء