الرئيسية

إنهــا مصـــــــر

‎‎إرهاق العقول و«خيانة» صلاح الدين


كــــــــــــرم جبــــــــــــر

  كــــــــــــرم جبــــــــــــر
1/12/2018 9:47:42 PM

‎(1) يوسف زيدان.. و.. إسلام بحيري
‎لا أتمني أبداً أن تدخل قضية يوسف زيدان » نفق»‬ إسلام بحيري، ونواجه أزمة تغرقنا في جدل لا ينفع الناس، شتان بين الفلاسفة أهل العقلانية والمنطق والبرهان ونقاشهم في قاعات المحاضرات والدراسة والبحث، وبين مخاطبة الجمهور العادي علي الشاشات، وإرهاق عقولهم حول مكان المسجد الأقصي وخيانة صلاح الدين وغيرها، ثم تنتقل كرة النار إلي المحاكم، المسألة لا علاقة لها بالمرة بحرية التفكير والتضييق علي المتخصصين وأفكارهم، ولكنها تتعلق بتأصيل الاستقرار الاجتماعي، لأن عامة الناس لا يفكرون بمنطق وعقلانية مثل الفيلسوف، خصوصاً عندما يخص الاجتهاد العقائد والمعتقدات.
‎(2) عبد الناصر.. »‬ارفع رأسك»
‎أحب المصريون جمال عبد الناصر، لأنه كان يردد عبارة »‬ارفع رأسك يا أخي فقد مضي عهد الاستبداد».. ولن تنهض مصر وتعود أمجادها، إلا إذا رفع المصريون رأسهم، ولن يرفعوا رأسهم إلا إذا وقفت دولتهم علي قدميها قوية شامخة، أبية عزيزة، تلبي احتياجات شعبها العظيم وتدفع عنه المخاطر والفتن والمكائد.. عبد الناصر الذي تحل الذكري المئوية لميلاده كان وطنياً مخلصاً، ولم تنجح محاولات تشويه صورته أو النيل من سيرته، حتي بعد هزيمة 67، شب المارد من الانكسار ليحرر سيناء الغالية من دنس الاحتلال.. وكلما ارتفعت رءوس المصريين، سقطت رءوس قد أينعت تحاول النيل من كرامة المصريين وكبريائهم.
‎(3) »‬عفرتو» و »‬.. خالد سعيد» !
‎بعض وسائل الإعلام تكرر نفس مأساة »‬خالد سعيد» في قضية »‬عفرتو»، ولكن قضاء مصر العظيم تدخل في الوقت المناسب لإعلاء شأن دولة القانون والعدالة التي لا تتستر علي مسئول أياً كان شأنه، وأمر قاضي المعارضات بتجديد حبس معاون مباحث قسم المقطم وأمين الشرطة، بتهمة القتل العمد إلي حين صدور التقرير النهائي للصفة التشريحية، بينما تسرعت بعض وسائل الإعلام في اتهام »‬عفرتو» بالموت بالمخدرات، دون انتظار نتيجة التحقيقات، وانتهكت حرمة الأموات.. ونحن أيضاً لا نتعجل في الحكم علي الضابط والأمين إلي حين صدور حكم نهائي، فالمتهم بريء حتي يثبت القضاء »‬وليس الإعلام» براءته أو إدانته.
‎(4) الخطيب.. والفعل الأخلاقي
‎إذا أردت أن تعرف »‬أخلاق» رجل ضع في يده سلطة ثم انظر كيف يتصرف.. هذا هو محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، الذي انزعج بشدة عندما شاهد مقطعاً غير لائق علي »‬فيس بوك»، يسخر فيه بعض لاعبي الأهلي من هزيمة الزمالك، فقرر علي الفور ترحيل المسئول عنه من الإمارات إلي القاهرة وعدم حضوره مباراة السوبر وتحويله للتحقيق، لأن ما حدث لا يليق بتناول المنافسين بهذه الصورة السيئة.. وقديماً قالوا: »‬لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين، فلا تنسي أنهم مثلك لهم عيون وألسنة».. وقالوا: »‬الفعل الأخلاقي هو الذي تشعر بعده بالراحة».
‎(5) مولانا جلال الدين الرومي
‎قبولك لي كإنسان أهم عند الله من سؤالك عن إيماني، فنحن غصون من شجرة واحدة تحن إلي أصلها.. ويسألونك أين تجد الجمال قل في الوجوه التي تستحي من الله.. الموسيقي أزيز أبواب الجنة.

عدد المشاهدات 398

الكلمات المتعلقة :