الرئيسية

إنهــا مصـــــــر

الفريق مميش في الصين قناة السويس في قلب طريق الحرير


  كــــــــــــرم جبــــــــــــر karam.gabr@hotmail.com
9/7/2018 7:59:19 PM

> اربع اتفاقيات وقعها الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس في الصين، باستثمارات تبلغ ٥٫٣ مليار دولار، وتوفر 15 ألف فرصة عمل، وهذا هو الانجاز الأهم »توفير فرص عمل وفتح بيوت وتري النور بعد أقل من سنة»‬.
> قال لي علي الطائرة أثناء رحلة العودة من الصين إلي القاهرة: منطقة القناة التي يبلغ طولها 193 كيلو مترا، ستصبح جنة الاستثمارات في المنطقة، ولن تضاهيها منطقة أخري، فهي الممر الآمن لحركة التجارة الدولية، كونها تربط البحرين الابيض والأحمر وتفصل بين قارتي أسيا وأفريقيا.
> قناة السويس في قلب طريق الحرير، وهو المشروع الصيني العملاق، الذي يربط تجارة الشرق بالغرب، واستشرف الرئيس السيسي المستقبل،  ونفذت مصر القناة الجديدة التي اعادت للقناة القديمة الروح وأهميتها الاستراتيجية وجعلتها محط انظار التجارة العالمية.
> عندما سألت الفريق عن الاتفاقيات الاربعة؟ قال مصنع للغزل والنسيج في العين السخنة، ومصنع بتروكيماويات ايضا بالعين السخنة، ومصنع ثالث للالواح الجبسية ورابع للادوات الصحية، وهي المنتجات التي يزداد الطلب عليها، سواء في مصر أو الدول القريبة.
> الفريق: مصر أصبحت جاذبة بشدة للاستثمارات، بسبب البنية الاساسية والطرق والمرافق، علاوة علي الاستقرار السياسي والامني، واستطاعت ان تهيئ بيئة يبحث عنها المستثمرون، لانهم لن يجيئوا اذا لم تتوافر.
> لا سياسة في البيزنس ولا بيزنس في السياسة، وهي الاستراتيجية التي يتبعها الرئيس السيسي، حتي لا تظل الاستثمارات رهنا للتقلبات السياسية، وهي من الاخطاء الفادحة التي حدثت في الماضي، وجعلت الاستثمارات معرضة لتقلبات كثيرة.
> سألت الفريق: شكل منطقة القناة بعد استكمالها؟
قال: من بورسعيد حتي السويس، تم تجهيز مخطط شامل يتم تنفيذه علي مراحل، والمنطقة كلها مرتبطة بأهم شبكة طرق في مصر، بجانب انفاق قناة السويس، والكباري الثابتة والعائمة.
> العمالة سيتم تدريبها علي اعلي مستوي، بعد انشاء مركز تدريب بالتعاون مع شركة سيمنز العالمية، وسيقوم الجانب الصيني بتدريب آلاف الشباب، علي المهن التي تحتاجها المشروعات الاستثمارية في المنطقة، فالعمالة المصرية لن تقل عن 90٪ والاجنبية للخبرات فقط.
> مليون فرصة عمل سوف توفرها مشروعات محور قناة السويس، يعني مليون بيت واسرة - يقول الفريق - وهو الاهتمام الاكبر للرئيس الذي يؤكد: مش مهم  المكسب المهم تشغيل الشباب وفتح ابواب الامل والمستقبل.
> درة محور قناة السويس هي المنطقة الصناعية شرق بورسعيد، والتي يوجد بها اكبر ميناء في العالم، مكون من خمسة أرصفة طول كل رصيف خمسة كيلو مترات، وتقدم المنطقة كل الخدمات التي تحتاجها السفن العابرة، واهمها الصناعات التكميلية.
> اسرائيل؟.. لم يعد في وسعها الآن الحديث عن مشروعات بديلة، كما كانت تردد في سنوات سابقة، بعد حفر قناة السويس الجديدة، أصبح مستحيلا ان تحفر إسرائيل قناة طولها 322 كيلو مترا أو أن تنقل البضائع بريا ثم تستكمل طريقها للبحر من إيلات لحيفا.
> الفريق يؤكد: كل المشروعات القديمة التي كنا نسمع عنها، وتهدد مستقبل الملاحة في قناة السويس اصبحت خارج المنافسة.
فزمن عبور القناة تراجع إلي 11 ساعة، وأصبحت تستوعب اكبر ناقلات البترول في العالم، ولم تزد تسعيرة العبور فزادت حصيلة الايرادت، وجذبت السفن التي كانت تبحث عن مسارات بديلة.
> 18 ألف سفينة تعبر القناة سنويا، وتحتاج خدمات كثيرة لا نستفيد منها شيئا، وعندما تدب الاستثمارات في المنطقة، سيتدفق الخير علي مصر،  وتخلق فرص عمل لآلاف الشباب، وتفتح بيوتا، وتقضي علي شبح البطالة.
> سألت الفريق: مازمن التنفيذ؟.. ضحك، وقال: المفروض سنة ونصف، ولكن الرئيس طلب تخفيض المدة، كما حدث في قناة السويس الجديدة، »‬وسنفعل» فالرئيس يسابق الزمن ونحن نكون سعداء جدا بهذه الروح وهذه الهمة.
> الرئيس يتابع بنفسه كل صغيرة وكبيرة، ويتصل باستمرار ولديه التفاصيل عن كل شئ، و»‬يفاصل» لتنفيذ المشروعات بأقل تكلفة ممكنة، ويشحن العاملين بالحماس  والعزيمة والاصرار، ويشعر الجميع بأهمية الولاء والانتماء للبلد.
> ما قاله لي الفريق مميش علي الطائرة، أثناء العودة من بكين إلي القاهرة عبارة عن عناوين ورءوس موضوعات تحتاج حواراً طويلا، خصوصا ما يتعلق بفرحة الاسماعيلاوية، عندما اعلن في الشهر الماضي، أن الهيئة ستشتري النادي الاسماعيلي وتحوله إلي ناد عالمي وتعيد أمجاد الدراويش وقال لي الفريق: ندرس الموضوع بكل جوانبه.. وسأعلمك بما نتوصل إليه.. يعني خير؟ قال: خير.

عدد المشاهدات 127

الكلمات المتعلقة :