الرئيسية

رؤية

ورحل سامح لبيب بفيروس سي ..بعدوي من مريضه


صبري غنيم

  صبري غنيم
1/4/2019 6:57:26 PM

 - لا يتصور أحد أن يفشل العلامة الدكتور سامح لبيب في علاج نفسه من فيروس سي، بعد أن انتقل إليه من أحد مرضاه في عيادته الخاصة، مع أنه عالج المئات الذين استردوا صحتهم وتعافوا من هذا الفيروس اللعين، ومع ذلك فشل في علاج نفسه وكأن الفيروس أراد أن ينتقم لنفسه من الطبيب بسبب حربه عليه سنوات طويلة.
 فقد كان أستاذ الجهاز الهضمي والكبد الدكتور سامح لبيب يتباهي بين طلابه في كلية طب القاهرة أن هذا الفيروس لا يأخذ وقتًا في القضاء عليه، وما من مريض ذهب إليه وهومصاب بهذا الفيروس إلا وخلصه منه، وفجأة يكتشف الطبيب أن الفيروس تمكن منه شخصيًا، واستخدم كل الوسائل العلاجية، لكن الفيروس استقر في الكبد ورفض أن يستجيب للمطاردات التي كان يستخدمها أستاذ الجهاز الهضمي والكبد، مع أن الدكتور العلامة سامح لبيب كان مشهورًا بنبوغه في علاج الفيروسات الكبدية وله مؤلفات باللغة الإنجليزية والعربية في الفيروس اللعين .. ومن هنا كانت دهشة الذين يعرفون انه مصاب بهذا الفيروس .
 - كان الدكتور سامح لبيب في حملاته ضد فيروس سي يعلن أن كل ١٢ شخصا بينهم مصاب واحد بفيروس سي، واتضح أنه هورقم ١٢، وفجأة يستسلم له ويعلن عن فشله في علاج نفسه، وأصبح في أيامه الأخيرة مهمومًا حاد المزاج وبدأ يستعد للقاء الله، وقد حدث وجاءت ساعته، من أيام ويعلن أساتذة الجهاز الهضمي والكبد في الجامعة المصرية عن خسارتهم الفادحة في وفاة العالم الدكتور سامح لبيب "طيب الله ثراه " فعلاً موته خسارة كبيرة فقد كان رحمه الله معروفًا بين طلابه ومرضاه بنبوغه في علمه ..
 - وسامح لبيب هوالابن الوحيد للمرحوم الإعلامي الكبير سعد لبيب الذي أول من ساهم في بناء التليفزيون المصري، وذاع صيته كأول إعلامي حيث كان له برنامج إذاعي مشهور مع توأمه الإذاعي المعروف فهمي عمر، وكان للإعلامي سعد لبيب ابنة أخري هي "سمية لبيب " تخرجت في كلية الإعلام وعملت صحفية في أخبار اليوم، وفي رحلة داخلية راحت نتيجة انقلاب الأوتوبيس، وعاشت الأسرة حزينة وكانت تضع كل آمالها في الابن الوحيد دكتور سامح بعد أن أصبح أستاذًا معروفًا في الجهاز الهضمي والكبد .. وللدكتور الفقيد أعمال كثيرة تحمل اسمه كعالم فهومعروف برئاسته لوحدة مناظير الجهاز الهضمي في جامعتي القاهرة و٦ أكتوبر، وعضوبالجمعية الأمريكية والأوروبية للجهاز الهضمي ومؤلف كتاب " أسرار الكبد وفيروساته " وقام بتنظيم ورش عمل لمناظير الجهاز الهضمي، بجانب عمله في وحدات ألفا سكوب والتي تضم الصفوة المختارة من علماء الجهاز الهضمي في مصر .. هذا التراث الذي تركه وراءه.. تشاء قدرة الخالق أن يلحق بأفراد الأسرة شقيقته سمية، تليها والدتها ثم الأب العلامة الكبير سعد لبيب، وآخر العنقود يرحل عنا الدكتور سامح لبيب، ويستدل الستار علي أسرة أعطت لمصر في الإعلام والطب ..
 - واقعة وفاة الدكتور سامح لبيب تلقي بظلالها علي الأطباء الذين يفحصون الآن المواطنين في المبادرة التي أطلقها الرئيس السيسي لفحص المواطنين من الإصابة بفيروس سي، ولابد أن تتنبه وزارة الصحة وتجري فحوصات عليهم، خشية إصابتهم بعدوي الفيروس دون علمهم، فكم من أطباء في هذا المجال انتقلت العدوي اليهم ولقوا حتفهم دون إعلان، ونحمد الله انه ينير بصيرتنا ولتكون حالة المرحوم الدكتور سامح لبيب عظة لنا، لكي نتنبه وندقق في الفحص لكل من يرتبط تخصصه بالفيروسات الكبدية، سواء في المستشفيات الحكومية أوالخاصة وبالذات هيئة التمريض علي اعتبار أن طبيعة عملهن الاختلاط بالمصابين ..

عدد المشاهدات 72

الكلمات المتعلقة :