اخبار الكتب

خمسون كتابا ينقذون حياة مؤلف


  
11/24/2017 10:33:36 PM

كثيرة هي الكتب التي تناولت قضايا القراءة وتاريخها وأهميتها في حياة البشر ومن أشهر الادباء الذين نهجوا في هذا الطريق »البرتو مانغويل»‬ الذي أصدر عدة كتب عن القراءة أشهرها كتاب »‬تاريخ القراءة»إضافة إلي أنه كان قارئا لأشهر قارئ في العالم بورخيس الذي فقد بصره في الخمسين من عمره علي أثر مرض وراثي مما جعله يحتاج إلي من يقرأ له، وقد فعل مانغويل علي مدي خمس سنوات قضاها كقارئ لبورخيس.
هناك أيضاً أدباء كثر كتبوا عن القراءة تعميقا لقيمة القراءة كأسلوب حياة، أحدث هذه الكتب كتاب للكاتب آندي ميلر الذي صدر في ست طبعات، أحدثها الطبعة الأخيرة التي صدرت منذ أيام قليلة بعنوان »‬سنة من القراءة الخطرة »عن دار كلمات وترجمة محمد الضبع.
الكتاب قصة حقيقية للسنة التي أمضاها المؤلف، وهو يقرأ عدداً من أعظم الكتب وأشهرها فيما يري، وقد عاش ميلر معها بعد أن تفادي قراءتها عدة سنوات، ثم كتب هذه التجربة بعد توقفه عن الكتابة، لمدة خمس سنوات، وجمع في مؤلفه بين الجدية والمزاح، مع قدر من الصراحة والوضوح.
كانت البداية أنه حدد قائمة بالكتب التي سيقرأها، وأسماها »‬قائمة الإصلاح»، وأشهد زوجته عليها ليؤكد عزمه علي إنهاء ما نوي. وتحتوي القائمة علي أهم الكتب التي يشعر بالخجل لأنه لم يقرأها، وقاوم أي رغبة في إضافة غيرها طلباً للتركيز.
بدأ يقرأ من موبي - ديك إلي شفرة دافنشي من جين أوستين إلي دوجلاس آدمز، ليستكشف أندي ميلر كيف نقرأ؟ وماذا نقرأ؟
اتخذ الكاتب بأسلوبه الساخر من موضوع القراءة سردا لسيرته الذاتية، مما يجعل قارئ الكتاب يذهب ليبحث عن تلك الكتب التي تناولها في كتابه من خلال خمسين كتابا يقول في المقدمة »‬كيف استطاع 50 كتابا عظيما» وكتابين غير عظمين إنقاذ حياتي، بهذا التقديم الذكي يجعل القارئ لكتابه يبحث عن الكتابين غيرالعظمين أول القراءات وكانا كتابين لدان بروان.
يقول آندي ميلر: كتاب »‬سنة القراءة الخطرة» ولد من محاولة صادقة لقراءة عدد من الكتب التي نجحت في تفاديها والتهرب منها لسبعة وثلاثين عاما قضيتها علي هذا الكوكب، ولذلك فإن قائمة الإصلاح عبارة عن مذكرات أكثر من كونها بيانا رسميا بأسماء الكتب.
تحدث عن هنري ميلر صاحب رواية مدار السرطان وعن كتابه »‬الكتب في حياتي » والذي كتب في مقدمته جملة بسيطة مازالت تتردد في ذهن كاتب سنة القراءة الخطرة ليختصر فيها الكتب والكتّاب في جملة بسيطة »‬كانوا أحياء يتحدثون معي» يقول آندي لا أستطيع التفكير في طريقة أبلغ من هذه لوصف العظمة.
أعطي الكاتب مساحة كبيرة لأول كتاب في قائمة الإصلاح وكان للكاتب الروسي ميخائيل بولغاكوف وروايته »‬المعلم ومارجريتا» ويروي في سطور طويلة كيف عثر علي الرواية، لم يتعرض الكاتب في كتابه إلي عرض للأعمال بقدر مايروي تفاصيل اشتباكه مع أحداث الرواية بطرح ساخر وجاد أحيانا مما يحفز القارئ الحقيقي أن يقرأ الرواية التي تناولها في سطور كتابه، من بين الكتب التي تأثر بها مدل مارش لجورج إليوت، فرانكنشتاين لماري شيلر وكبرياء وتحامل لجين اوستين ورواية مائة عام من العزلة لماركيز، قائمة الإصلاح طويلة ومليئة بالأعمال الروائية العالمية التي تركت بصمات واضحة في عالم الإبداع، الكتاب رحلة ممتعة للقراءة والتحفيز علي قراءة قائمة الإصلاح فهي بالفعل يمكن أن تنقذ حياتنا بالقراءة تستقيم الحياة ويعتدل المزاج.




عدد المشاهدات 4472

الكلمات المتعلقة :