اخبار الكتب

في ذكري ميلاد عبد الناصر: الحفيد يتحدث عن الجد الزعيم


  
1/11/2019 8:32:32 PM

احتفالا بالذكري الأولي بعد المائة للزعيم جمال عبد الناصر، طرح حفيده، كتابا جديدا عنه. الكتاب يحمل عنوان »وثائق ناصر: اليوميات الشخصية لجمال عبد الناصر في حرب فلسطين، فلسفة الثورة، الميثاق، بيان 30مارس»‬


جمال خالد عبد الناصر، هوحفيد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ابن خالد، الابن الأكبر لعبد الناصر، والذي أخذ علي عاتقه إحياء فكر جده الزعيم الراحل جمال عبد الناصر من خلال إصدار كتاب يحمل الوثائق الفكرية التي تمثل خلاصة التراث السياسي للزعيم الراحل يقول الحفيد في حواره معي عن إصدار هذا الكتاب وإنشائه لدار نشر تحمل اسم »‬ الفالوجة للنشر»: أردت أن أحيي تراث جدي الفكري والسياسي بنشر كتاب يجمع كل ما كتبه ناصر بخط يده.
في البداية سألته متي بدأت فكرة إنشاء دار نشر، هل من أجل إحياء تراث جدك الفكري أم من أجل النشر بشكل عام؟
بدأت فكرة إصدار كتاب عن جدي في عام ٢٠١٢ وبالتحديد في الذكري ال٦٠ لثورة ٢٣يوليو عندما أقدمت علي تجميع اول طبعة لكتاب وثائق ناصر وطبعتها ووزعتها مجانا وكان الاقبال علي الفكرة جيدا جدا وحينما تفرغت من عملي كأمين عام في اتحاد الغرف الأفريقية للصناعة وأصبح لدي وقت بدأت أنفذ فكرة دار النشر. ومن هنا بدأت فكرة إنشاء الدار لتساهم في الحياة الثقافية في مصر والعالم العربي حيث أدركت أن هناك حصاراً ثقافياً وغربياً موجوداً في مجال الثقافة في الدول العربية وبدأت في التفكير في المساهمة بكتب الفكر السياسي والادب العربي الي جانب ترجمة بعض الكتب الأجنبية الي العربية وذلك بهدف الإفادة من الثقافات الاجنبية المختلفة.
• ما أكثر الأفكار والمبادئ التي تأثرت بها عن جدك؟
- تأثرت بكثير من أفكار ناصر ولكن اكثر شيء تأثرت به فكرة القومية العربية والعدالة الاجتماعية.
• هل فكرت في إنشاء دار نشر من أجل نشر أفكار جدك ؟
- نحن كدار نشر مهتمة بمختلف أنواع الكتب مثل الكتب السياسية والأدبية والتعليمية وكل ماهويساهم في نهوض التراكم العلمي في الامة العربية، لكن هذا لا يمنع أنني بالفعل فكرت في توثيق أفكار ومبادئ جدي في كتاب
 • ما الموضوعات الرئيسية التي تهتم بها في دار نشر الفالوجة؟ وهل لديك كتابات تود نشرها؟
- بالفعل أنا مهتم بالكتابة، ولدي بعض الكتابات التي تم نشرها في جرائد مختلفة وأطمح أن أساهم بكتاباتي وبمؤلفاتي قريبا إن شاء الله.
• ماذا عن كتاب وثائق ناصر؟
- الكتاب موجّه لأبناء جيلي ممن لم يعاصروا الزعيم للبحث في التراث الفكري له، للاقتراب أكثر من فكر وأيديولوجية عبدالناصر؛ الكتاب يضم :» قراءة في اليوميات الشخصية في حرب فلسطين»، و»فلسفة الثورة»، و»بيان 30 مارس» و»الميثاق الوطني» وهي أهم وثائق الزعيم الراحل جمال عبد الناصر التي دونها علي مدار تاريخه، بداية من فترة مشاركته علي جبهة القتال في حرب فلسطين 1948، وتعرضه للحصار مع القوات العربية في مدينة الفالوجة التي تقع بالقرب من غزة، مرورا بـ فكره الثوري الذي عرضه الزعيم الراحل في كتاب يحمل اسم »‬فلسفة الثورة»، وحركته الثورية التي كانت الشرارة الأولي والمحرك الأساسي لكل الثورات التحررية العربية تجاه المستعمر الأجنبي؛ كما يعرض الكتاب أيضا »‬الميثاق الوطني»، الذي يتناول أيدولوجيا الشعب المصري، وفكر عبد الناصر، بعد ثورة 23 يوليو 1952، ويصل الكتاب بالقارئ إلي »‬بيان 30 مارس» وهوالوثيقة المهمة التي صدرت لعرض مجموعة من الأفكار التنظيمية للبيت المصري، والاتحاد الاشتراكي، في أعقاب »‬هزيمة 5 يونيو 67».
 يبدأ جمال خالد عبد الناصر كتاب وثائق ناصر بمقدمة يروي فيها علاقته بجده وأنه ولد بعد رحيله بتسع سنوات وعندما أخبره والده بأنه سيذهب لرؤية جده غمرته السعادة ويقول في سطورمقدمة الكتاب : ظللت مستيقظا طيلة الليل لأنني سأري جدي، وفي صباح اليوم المحدد لزيارة قبر الزعيم الراحل رأي جمال الحفيد اللواء صابر عثمان قائد حرس الضريح وظن أنه جده واحتضنه وسط استغراب من والده ووالدته، ويقول جمال خالد : في سنوات الصبا بدأت أدرك من هوجمال عبد الناصر، وما هودوره التاريخي الهام في تاريخ مصروالعالم.
لم يحدثني والدي عن جدي إلا إذا سألته عنه، كنت مهتما أعرف كل سمات الشخصية التي صنعت شخصية جمال عبد الناصر، وعندما سألت والدي عن جدي أجابني: أن القدرة علي تحمل المسئولية، وعدم الضعف أمام ملذات الحياة، والقابلية للتعلم واكتساب الخبرات طيلة الوقت، وتلك الطاقة الجبارة علي التحدي هي أهم ما يميز جمال عبد الناصر.
وعندما سألت أبي عن طبيعة علاقته بجدي قال لي: إن والده لم يقم أبدا بنهره أوضربه بل كان عقابه له لوأخطأ، أنه يقول: أنا زعلان منك يا خالد، وأكد لي والدي أن تلك الجملة كان وقعها عليه أشد بكثير من قيام جدي بضربه أونهره.
يقول الحفيد: كان جدي واسع الاطلاع في شتي المجالات وكان يولي اهتمامه إلي الاقتصاد وكل تطورات صياغة النظام الاقتصادي العالمي.
كنت دائما مهتما اسأل الوالد عن أسلوب حياة الريس.. كيف يقضي يومه وكيف يتعامل مع أولاده... ما كانت احلامه واهتماماته إلخ.
كان يحكيلي ان الجد كان بسيط جدا يصحي بدري جدا (٦-٧ صباحا) ويعمل حتي بعد الظهر (١ مثلا) وينام قليلا ثم يتناول الغدا مع الأسرة ويعود للعمل حتي منتصف الليل وكان يقرأ كثيرا من منتصف الليل إلي ٣ صباحا ثم ينام، وكان يتناول الغدا مع الأسرة حتي يعرف أحوالهم الدراسية،وكان يحب يتمشي حول البيت يستمع إلي الراديوالمحمول والحراسة تتابعه من بعيد...كانت كل احلامه الشخصية انه إذا فرغ بعد الرئاسة يتفرغ لزراعة ارض صغيرة ويرعاها... ولكن كان الحلم الأكبر ان ينجح باستقلال الأمة العربية من التبعية والاستعمار بكل اشكاله.
وكان مدركا ان الغرب سيحاول بكل قوة ان يفشل أي تقدم عربي ولذلك كان يعمل كل يوم من اجل القضية العربية  وكان يكلف أشخاصا يكتبون له ملخصا لأي كتاب أودراسة جامعية أورسالات في الاقتصاد (مثلا) وإذا اهتم بموضوع يبعت يجيبه ويقرأه حتي يكون ملم باحدث الدراسات هذا ما كان يقرأه إلي جانب التقارير اليومية.
كتاب »‬ وثائق ناصر »‬ الذي يضم مجموعة من الوثائق الفكرية التي كتبها الرئيس جمال عبد الناصر خلال الفترة ما بين عامي 1948 و1968، والتي يتم جمعها للمرة الأولي في مجلد واحد، وهي »‬ يومياته الشخصية.


عدد المشاهدات 83

الكلمات المتعلقة :