اخبار الكتب

طوارئ بين الناشرين والمنظمين استعداداً لمعرض الكتاب


  
1/11/2019 8:34:28 PM

بدأ العد التنازلي لبدء فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي والمنعقد خلال الفترة من 22 يناير الجاري حتي 5 فبراير المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بمحور المشير طنطاوي - القاهرة الجديدة. في حضور جامعة الدول العربية ضيف شرف وكل من د. ثروت عكاشة ود. سهير القلماوي شخصيتي معرض هذا العام.وقد عقد أول أمس مؤتمر صحفي لإعلان الاستعدادات النهائية للمعرض أعربت فيه د. إيناس عبد الدائم وزيرة الثقافة : أن دورة هذا العام للمعرض تعتبر دورة استثنائية تنعكس علي المواطنين، وأعلن د. هيثم الحاج رئيس هيئة الكتاب المنظمة للمعرض أن هناك 2500 كاتب وناقد ومبدع وفنان سوف يشاركون في المعرض.
 كما أعلن الناشرون المصريون والعرب حالة التأهب القصوي لإنجاح هذه الدورة، حيث تجري حاليا اللمسات الأخيرة بين أروقة وأجنحة دور العرض داخل قاعات معرض الكتاب الجديدة استعدادا لافتتاح المعرض في موعده المحدد .. يقول الناشر محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب يشهد معرض هذا العام نشاطا مكثفا للناشرين العرب، حيث يشارك 150 ناشرا عربيا بالإضافة للدول المشاركة، وسوف يعقد ندوات حول الملكية الفكرية وحقوق المؤلف، كما تعقد الجمعية العمومية في نهاية الدورة الثانية لاجراء انتخابات الناشرين وسيكون هناك لقاء مع نجلاء الشمسي الأمين العام لمشروع تحدي القراءة العربي مع رؤساء اتحاد الناشرين العرب، ويؤكد محمد رشاد علي انه لا توجد أي مصادرات لأي كتب قادمة من الخارج، وأشاررئيس الناشرين العرب إلي أن المكان المقام فيه المعرض يليق بمكانة معرض القاهرة الدولي للكتاب وفيه كل الخدمات ولكن المساحات بين أجنحة العرض ضيقة مما يعرقل حركة المرور بين أروقة المعرض  مما يؤثر علي حركة العرض، ويصعب رؤية كل الكتب المعروضة، وقد طلبنا من الشركة المنظمة للمعرض بان تتخذ إجراءاتها في تعديل استندات العرض ولم ينفذ شئ مما قد يؤثر علي حركة الجمهور داخل الأجنحة.
وعلي الجانب الآخر يقول سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين: لقد تم تسكين جميع الناشرين الذين ينطبق عليهم شروط العضوية والالتزام بقوانين اتحاد الناشرين، وقد بلغ عدد دور النشر المشاركة 600 ناشر بالإضافة إلي الدول المشاركة بصفة رسمية وقد منحنا لكل دور نشر ثلاثة توكيلات لبيع وتوزيع كتب لناشرين أخرين،وسوف يكون هناك ندوات تعقد خلال المعرض بين اتحاد الناشرين المصريين والهيئة الوطنية للصحافة والنشر، ندوة بعنوان مستقبل النشر للصحافة والاعلام الالكتروني، وندوة أخري بعنوان القوي الناعمة ومكافة الإرهاب، يضيف رئيس اتحاد الناشرين المصريين أنه حتي الآن ليس هناك أي مصادرات علي الكتب.
وقال سعيد عبده رئيس الاتحاد، إن المعرض سوف يضم أربع  قاعات كل واحدة تقدر مساحتها بـ10 آلاف متر، كما أنه لا يوجد أي صالات عرض مكشوفة هذا العام.
تخصص القاعة الأولي لكتب التراث والأزهر والسعودية، والقاعة الثانية للناشرين العرب والأجانب، والقاعة الثالثة للناشرين المصريين، والرابعة هي قاعة المعرض الرئيسية. ويضم المعرض أيضًا قاعدة مخصصة لحفلات التوقيع والندوات حيث لن يسمح للناشرين بإقامة حفلات توقيع داخل الأجنحة، مع توفير أتوبيسات لنقل الجمهور من وإلي المعرض، كما تم تغطية المعرض بشبكة إنترنت، وعقد اتحاد الناشرين بروتوكول تعاون مع المؤسسات الصحفية لشحن كتب الناشرين المصريين من مختلف المحافظات.
الهيئة لم تتعمد منع سور الأزبكية ولكنها نفذت قرارات اتحاد الناشرين المصريين والعرب بعدم مشاركة أي بائع يقوم بعرض وبيع الكتب المزورة حماية لحقوق الملكية الفكرية وبديلا له قامت بخطوتين مهمتين: سيتم عمل جناح كبير للكتب المخفضة تابع لهيئة الكتاب تبدأ اسعاره من جنيه واحد. سيتم عمل خصومات غير مسبوقة بدور النشر المختلفة علي الكتب الأصلية التي يقبل عليها الجمهور.

عدد المشاهدات 64

الكلمات المتعلقة :