اخبار الكتب

السنعوسي وكجة جي وحمور أشهر الحضور الشاهامنة والكوميديا الإلهية ووصف مصر الأكثر مبيعا

2 مليون زائر في اليوم العاشر لمعرض الكتاب


  
2/1/2019 7:23:36 PM

حقق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين نجاحا كبيرا في جذب الجماهير الغفيرة من عشاق الكتاب إلي مكانه الجديد، بمركز المعارض الدولية بضاحية التجمع الخامس، حيث يتوافد عليه ما يقرب من مائتي ألف زائر يوميا، لمتابعة أنشطته الثقافية، واقتناء الكتاب، ومشاهدة العروض الفنية والسينمائية، حيث يواصل المعرض فاعلياته لليوم العاشر علي التوالي ما بين لقاءات ونقاشات فكرية وحفلات توقيع لأحدث الاصدارات والالتقاء بالكتاب والأدباء المصريين والعرب والأجانب الذين جاءوا للمشاركة في الفاعليات المتعددة.

في لقاء خاطف مع د. هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب المنظمة للمعرض أكد أن المعرض حقق نجاحا علي غير المتوقع من حيث عدد الزوار الذين حضروا خصيصا من أجل الكتاب وقد عبر عن سعادته بإقبال الجماهير المصرية والعربية وحضور شخصيات أدبية عربية منهم الروائي الكويتي سعود السنعوسي والروائية العراقية إنعام كجة جي والروائي السوداني حمور زيادة والكاتبة السورية مها حسن، والكاتب السعودي يحيي امقاسم وآخرون، تأكيدا علي أننا نجحنا في جذب القاريء النوعي الذي يأتي من أجل الكتاب.
 لقد حققت كتب الهيئة العامة للكتاب وهيئة قصور الثقافة والمركز القومي للترجمة أعلي المبيعات من إصداراتها الجديدة والتي أعادت نشرها، من بينها كتاب وصف مصر والشهامنة والكوميديا الالهية وكتاب »الأعمدة السبعة للشخصية المصرية وكتاب الفتوحات الملكية لمحيي الدين ابن عربي، الصادر من المجلس الأعلي للثقافة، الذي نفدت من المعرض.
وعلي صعيد الأنشطة الثقافية تبدأ صباح اليوم أولي الندوات في قاعة ثروت عكاشة وهي القاعة الرئيسية بمناقشة كتاب »‬الأعمدة السبعة للشخصية المصرية للمفكر ميلاد حنا يناقش الكتاب كل من هاني ميلاد،طه عبدالعليم، محمد فياض، علاء عريب ويدير الندوة فتحي عبدالله، وفي نفس الوقت يتم مناقشة رواية »‬حكاية الفتي أركون»‬ للكاتبة فاطمة الحصي مناقشة د.شرقاوي حافظ ود. محمد أبو الليف ود.سعيد اللاوندي ويدير الندوة د. هشام العربي.
وسوف تقام ندوة في الثانية ظهرا حول شخصيتي المعرض والاحداث المئوية تحت عنوان »‬1050 عاما علي مدينة القاهرة» التاريخ الاجتماعي وثقافة التغيير»، يليها ندوة عن الصناعات الثقافية وحماية الملكية الفكرية تشارك فيها كل من د. مرفت التلاوي وسميحة فوزي وحسام لطفي وياسر جاد ويدير الندوة د. خالد القاضي، وفي قاعة ضيف الشرف تقام احتفالية بالكاتب أحمد بهجت يشارك فيها أسرته والفنان سناء شافع وزين العابدين فؤاد وفاروق هاشم. كما يتم الاحتفال بالشاعر محمد عفيفي مطر ومناقشة أعماله الشعرية من جانب المترجمة لأعماله فرنشيسكا كراو والكاتب رمضان بسطاويسي وعلي جعفر العلاق ومحمد حربي ويدير اللقاء القاص سعيد الكفراوي. وفي ملتقي الابداع علي المائدة السرد تناقش أعمال روائية بعنوان »‬قيام وانهيار الصاد شين للروائي حمدي أبوجليل ومناقشة د. جابر عصفور والناقد محمد بدوي ويدير الندوة شعبان يوسف. وفي ملتقي شباب المبدعين يلتقي الشباب في ندوة حول جماليات أدب الرعب.




عدد المشاهدات 314

الكلمات المتعلقة :