اقتصاد

آخر كلام

مبادرة إمبراطور الخير


أحمد هاشم

  أحمد هاشم
8/3/2018 9:26:19 PM

قبل شهر تقريبا.. وبعد إعلان الحكومة زيادة أسعار المنتجات البترولية، أعلن رجل الأعمال الكبير محمود العربي رئيس مجلس ادارة مجموعة العربي إن الشركة ملتزمة بعدم رفع أسعار جميع المنتجات التي تنتجها الشركة من الأدوات والأجهزة الكهربائية، وأن الشركة ستطرح قائمة بالأسعار الاسترشادية لجميع لوقف التلاعب في الأسعار.
وبحكمة اكتسبها من خبرة السنين الطويلة خلال رحلة صعوده المبهرة من عامل بسيط في محل بالقاهرة الي صاحب واحدة من قلاع الصناعة في مصر، وبحس وطني نابع من خوفه علي الوطن، ومن احساسه في نفس الوقت بمعاناة المواطنين بسبب زيادة الأسعار كلما ارتفعت أسعار المواد البترولية، أكد العربي الشهير ب »شهبندر التجار»‬ أن زيادة الأسعار بالشكل المبالغ فيه عقب قرار رفع سعر المحروقات الأخير يرتفع عن مقدرة الشعب المصري، وهو ما سيؤدي حتما إلي الركود والكساد، مضيفا أن الزيادة الحادثة في الطاقة لن تزيد عن 1% من تكلفة المنتج.
ولم ينس الحاج محمود العربي أن يثني علي سياسة الحكومة حتي المؤلمة منها مؤكدا أن الحكومات السابقة كانت تتعامل مع الأزمات »‬بالمسكنات» وقال أن هذه الزيادات كان من المفروض أن تتم منذ عدة سنوات.. وهو ما يؤكد العقلية الاقتصادية الكبيرة لهذا الرجل الذي لم يبتعد يوما عن هموم المواطنين رغم ثروته الكبيرة التي نجح في تحقيقها بالعمل المتواصل والكفاح منذ أن كان طفلا صغيرا في قرية أبورقبة بمحافظة المنوفية.
وعلي مدي أسابيع انتظرت أن أجد مبادرات مماثلة من صناع أو رجال أعمال آخرين دون جدوي، ليتأكد لي  من جديد مدي عبقرية محمود العربي، ومدي حبه لوطنه، فمثلا عقب ثورة 25 يناير 2011 قرر أن يصرف علاوات سنوية لعمال مصانعه وشركاته، رغم ما مرت به المجموعة خلال تلك الفترة من خسائر بسبب الظروف الأمنية، وتراجع الصادرات الي بعض الأسواق العربية بسبب الظروف السياسية لهذه الدول، والجميل أن مجموعة العربي لم تعلن هذه الزيادات، خوفا علي الشركات والمصانع المصرية الأخري التي لم تصرف علاوات لعمالها خلال نفس الفترة بسبب الخسائر التي عانت منها غالبية الشركات في ذلك الوقت.
كل ذلك ليس غريبا علي رجل جعل من عمل الخير نبراسه في الحياة، فهناك من يتلقي العلاج مجانا في المستشفي التي بناها في قريته، وهناك عشرات الآلاف من المواطنين الذين وفرت لهم المجموعة المياه النظيفة في عدة محافظات، وغيرها وغيرها من الأعمال الخيرية، والتي يعتبرها إمبراطور الثقة جزءا من رسالته في الحياة، لذلك فهو يستحق أيضا أن نطلق عليه »‬ امبراطور الخير» .

عدد المشاهدات 156

الكلمات المتعلقة :