اقتصاد

آخر كلام

قرارجرئ.. يقلل نزيف الدماء


  أحمد هاشم ahmedhashem1@yahoo.com
9/7/2018 8:35:13 PM

أثمن القرار الجريء الذي اتخذته الحكومة برئاسة د. مصطفي مدبولي بحظر مرور سيارات النقل التي تزيد حمولتها علي 4 أطنان علي الطريق الدائري وداخل القاهرة الكبري يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتي منتصف الليل، فالقرار يحد من نزيف دماء المواطنين الذين يموتون بسبب حوادث السيارات، خاصة أن الحوادث التي تتسبب فيها سيارات النقل الثقيل تتضاعف فيها أعداد الضحايا عن حوادث السيارات الصغيرة، فكثيرا ما قرأنا عن سيارة نقل تدهس عدة سيارات ملاكي بركابها بسبب عدم قدرة سائق النقل علي ايقافها بسبب سرعته العالية.. وكثيرا ما شاهدنا قائدي هذه المركبات الثقيلة يتحركون بسرعة جنونية بين السيارات علي الطرق السريعة، متناسين أنه يصعب التحكم في هذه السيارات عندما تكون مسرعة، خاصة إذا حاول قائدها إيقافها فجأة في محاولة بائسة منه لتجنب حادث بشع دون جدوي.
ومن يقود سيارته علي الطريق الدائري أو الطرق السريعة يعرف حجم الأخطاء التي يرتكبها قائدو النقل الثقيل، فهم لا يلتزمون بالسير طبقا للسرعات المقررة لهم، كما لا يلتزمون بالسير في الحارة اليمني، بعكس ما نشاهده في الدول الأخري، كما أن نسبة غير قليلة منهم تتعاطي المواد المخدرة حتي تساعدهم علي السهر أو العمل لساعات طويلة متواصلة، وهو ما يتسبب في زيادة معدلات الحوادث لأن الشخص الذي يكون تحت تأثير المخدر لا يستطيع تقدير المسافات جيدا، بخلاف بطء ردة فعله.
وأتمني من الحكومة ان تنفذ هذا القرار بصرامة شديدة، وتطبيق العقوبات التي قررها قانون المرور، مثل فرض غرامة تتراوح بين الف و3 آلاف جنيه للمخالف.
كما أتمني أن تمنع الشرطة مرور السيارات التي تخالف الحمولات المقررة، لأن الغرامات الهزيلة التي يتم تحصيلها عن الحمولات الزائدة يقابلها خسائر بمليارات الجنيهات سنويا للدولة، لأنه كلما تم اصلاح طريق سريع أو جزء من الطريق الدائري تتسبب السيارات ذات الحمولات الزائدة في تدمير ما تم اصلاحه خلال ايام قليلة، ولتكن لنا عبرة في الحكمة القائلة»‬: من أمن العقوبة أساء الأدب» .. كما أتمني أن تمنع الشرطة مرور مركبات» التوك توك» علي الطريق الدائري، لأنها تتسبب في زيادة نسب  وقوع الحوادث أيضا. 

عدد المشاهدات 85

الكلمات المتعلقة :