اقتصاد

 د. سحر نصر: 38٪ زيادة في صادرات المناطق الحرة خلال فبراير الماضي


  
3/29/2019 8:14:23 PM

تفقدت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المنطقة الحرة العامة بمدينة نصر، لمتابعة الانشاءات الجديدة والارشيف الالكتروني، ووجهت خلال لقائها بالعاملين المسئولين عن ميكنة المنطقة  بسرعة الانتهاء من العمل مع إزالة اي تحديات تواجههم.
وقالت الوزيرة ان أعمال ميكنة المناطق الحرة تتم وفق أعلي النظم العالمية، في إطار التسهيل علي المستثمرين، من خلال تقديم كافة خدمات المناطق الحرة من علي موقع الوزارة الالكتروني، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد وسرعة إنهاء الإجراءات بشكل غير مسبوق، مشيرة إلي أنه يتم ميكنة إجراءات العمل علي كافة المناطق الحرة الحالية، حيث يهدف نظام الميكنة إلي ربط قواعد بيانات المشروع الواحد بين إدارات المنطقة المختلفة، وإحكام الرقابة علي المشروعات لمنع أي محاولة للتهريب تكون ناتجة عن تكرار بيانات رسائل الصادر والوارد.. وأشادت بمعدل زيادة الصادرات خلال شهر فبراير 2019 بالمنطقة الحرة بمدينة نصر والتي حققت زيادة بنسبة 84% عن شهر يناير الماضي.
وأشارت د. سحر نصر إلي انه يتم حاليا انشاء 7 مناطق حرة جديدة في المحافظات من أجل جذب المزيد من المستثمرين، وزيادة الصادرات والانتاجية، حيث تتضمن خطة الوزارة إنشاء مناطق في المنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة والحرفيين بالجيزة وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، وتسهم في توفير نحو 120 ألف فرصة عمل. وأوضحت أن عدد المشروعات في المناطق الحرة تجاوز 1090 مشروعا، برؤوس أموال بلغت 12.5 مليار دولار، بالإضافة إلي 2.15 مليار دولار استثمارا أجنبيا مباشرا، وتكلفة استثمارية بلغت نحو 26.2 مليار دولار، وساهمت هذه المشروعات في توفير 192 ألف فرصة عمل، مشيرة إلي أن الصادرات السلعية والخدمية حققت خلال شهر فبراير 2019 نحو 1.09 مليار دولار، وحققت الصادرات الخدمية زيادة عن شهر يناير 2019 بنسبة 38%.
تضم المنطقة الحرة بمدينة نصر حاليا 211 مشروعا برءوس أموال تبلغ 3.5 مليار دولار، وتكاليف استثمارية تبلغ 6.8 مليار دولار واستثمار اجنبي مباشر يبلغ 442 مليون دولار، وتوفر نحو 72.5 الف فرصة عمل. 

عدد المشاهدات 193

الكلمات المتعلقة :