اقتصاد

وزيرة الاستثمار تلقي كلمة مصر أمام مجموعة الـ24 بحضور لاجارد


  
4/12/2019 8:13:43 PM

 ألقت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي،كلمة مصر في الاجتماع الوزاري لمجموعة الأربعة والعشرين الدولية، والذي عقد علي هامش اجتماعات الربيع للبنك وصندوق النقد الدوليين بالعاصمة الأمريكية واشنطن بحضور كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي، وكريستالينا جورجيفا المديرة الإدارية لمجموعة البنك الدولي.
ودعت الوزيرة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إلي دعم الدول النامية في التجارة البينية وجذب الاستثمارات وتحقيق التنمية والتكامل الاقتصادي في ظل الأوضاع المتوترة التي يعاني منها الاقتصاد العالمي خلال الفترة الحالية.
وعقب الكلمة أكدت لاجارد وجورجيفا دعمهما لدعوة الوزيرة لكل من الصندوق والبنك لدعم الدول النامية في التجارة البينية وجذب الاستثمارات، في اطار دور المؤسستين الدولتين في تحقيق التنمية.
كما التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع ستيفاني فون فريدبرج الرئيس التنفيذي لمؤسسة التمويل الدولية»‬ عضو مجموعة البنك الدولي» لبحث زيادة دعم مؤسسة التمويل الدولية للقطاع الخاص في مصر، خاصة في مجالات النقل، والطاقة المتجددة، وريادة الأعمال في مصر، في اطار محفظة مصر في المؤسسة التي تبلغ 2 مليار دولار، والتي تعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والخامس علي المستوي العالمي، كما حققت استثمارات مؤسسة التمويل الدولية في مصر رقما قياسيا خلال السنة المالية الماضية بلغ 1.2 مليار دولار.
وأكدت د. سحر نصر أن مصر تعمل علي مشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية، خاصة في مجالات الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والنقل التشاركي، حيث يرتكز برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة علي تعزيز تنمية القطاع الخاص من خلال تحسين البنية الاساسية وتوفير بيئة مواتية للعمال، وتعزيز الوصول إلي تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وأكدت فريدبرج أن مؤسسة التمويل الدولية ستعمل علي توسيع نشاطها في مصر خلال المرحلة المقبلة، لدعم قطاعات النقل والطاقة المتجددة وريادة الاعمال، موضحة أن المؤسسة استثمرت في افريقيا والشرق الاوسط خلال السنوات الأخيرة ما يزيد علي 165 مليون دولار في عدة شركات ناشئة وصناديق ومسرّعات أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فعلي سبيل المثال، في مصر، استثمرت المؤسسة في مسرع الأعمال »Flat6Labs»، وأيضًا في صندوق الاستثمار ألجبرا فنشرز.
واتفقت د. سحر نصر مع فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال افريقيا علي زيادة التعاون المشترك بين مصر والبنك في مجالات البنية الأساسية ورأس المال البشري، ودعم البنك لمبادرة التحول الرقمي في إفريقيا خاصة مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الافريقي، واستمرار التعاون في مجالات الحوكمة ومكافحة غسيل الأموال والقضاء علي الفساد، ودعم مصر في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة حي تم الانتهاء من الحصول علي موافقة مجلس إدارة البنك علي تخصيص ٢٠٠ مليون دولار لمصر لدعم هذا القطاع الحيوي.
والتقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بممثلي 14 من كبريات الشركات الأمريكية المستثمرة والراغبة في الاستثمار في مصر بمقر غرفة التجارة الأمريكية، بحضور السفير ياسر رضا سفير مصر بواشنطن، ود. شهاب مرزبان كبير مستشاري الوزيرة، ومعتز يكن مستشار اول الوزيرة.
وقالت د. سحر نصر ان الاجتماع عقد لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع أعضاء الغرفة خلال زيارته إلي واشنطن منذ ايام، وللتعرف علي المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل الشركات الامريكية والعمل علي حلها.
وأكدت شركات امريكية رغبتها في ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، بعد لقائهم الأخير مع الرئيس، مشيدين بالخطوات التي اتخذتها مصر لتحسين بيئة الاعمال خلال الفترة الماضية، مشيرين إلي أن الاستثمارات الامريكية في مصر بلغت نحو 22.6 مليار دولار حتي نهاية مارس 2019، وقامت شركات بضخ استثمارات جديدة والتوسع في مصر بنحو مليار دولار خلال العام المالي الماضي، وعلي رأسها جنرال اليكتريك والتي وقعت عقودا بقيمة 700 مليون دولار، وشركة مارس ريجلي التي توسعت بقيمة مليار جنيه في فبراير الماضي من خلال اضافة خط انتاج جديد لمصنعها في السادس من أكتوبر، وقيام شركة كارجيل بضخ استثمارات جديدة بنحو 120 مليون دولار من خلال توسعات وخلق شراكة مع شركة ADM، كما أعلنت شركة بيبسيكو قيامها بضخ 515 مليون دولار خلال الأربع سنوات المقبلة.
وخلال الاجتماع، ذكر اليسون هليز نائب رئيس شركة توتال أن الشركة لديها خطة لزيادة استثماراتها في مصر بنحو 100 مليون دولار خلال الـ5 سنوات المقبلة، وتوفير نحو 500 وظيفة مباشرة و1700 فرصة عمل غير مباشرة.
وأوضحت سيلينا جاكسون نائب الرئيس للعلاقات الحكومية العالمية والسياسة العامة في شركة بروكتر آند جامبل أن شركته ستعمل علي زيادة استثماراتها في مصر خلال الفترة المقبلة.

عدد المشاهدات 203

الكلمات المتعلقة :