اقتصاد

القاهرة الاكثر قدرة علي استيعاب الصدمات الاقتصادية الخارجية

وكالة بلومبيرج: مصر ثاني أقوي اقتصاد ناشئ في العالم


  
6/7/2019 8:13:03 PM

أشاد أحدث تقرير لوكالة بلومبيرج 2019 عن اقتصاديات الدول الناشئة بالأداء الاقتصادي المصري، حيث تصدرت الفلبين ومصر علي التوالي قائمة الدول الأكثر قدرة علي مواجهة الصدمات الخارجية بل وامتصاصها،  من بين 21 اقتصادا ناشئا خاصة في ظل عمليات البيع الواسعة من المستثمرين في أدوات الدين الحكومية في الأسواق الناشئة. ‪
‬ويأتي هذا التصنيف بناء علي مؤشر مُركب تم إعداده لقياس مدي مرونة الاقتصاديات الناشئة للصدمات الخارجية التي قد تطرأ نتيجة لظروف خارجية كالحرب التجارية القائمة حالياً بين مركزي ثقل التجارة العالمية.
ويتكون المؤشر من4 مؤشرات فرعية وهي الانحراف عن متوسط توقعات معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي، وتأثير الحرب التجارية علي الاداء الاقتصادي، وتقييم الاوراق المالية، واخيراً  المؤشر الخاص بعنصر الأمان‪.
‬واحتلت مصر المركز الأول في المؤشر الفرعي الخاص بتأثير الحرب التجارية علي اداء النشاط الاقتصادي من بين قائمة الـ21 دولة بما فيها الفلبين المتصدرة قائمة المؤشر العام. ويتم حساب هذا المؤشر من خلال أخذ متوسط ترجيحي لصادرات كل دولة إلي الولايات المتحدة الأمريكية والصين نسبة إلي الناتج المحلي الإجمالي الاسمي‪.
‬بينما جاءت مصر في المرتبة الثالثة بالنسبة للمؤشر الفرعي الخاص بتقييم الأوراق المالية ويتم حسابه بناءً علي نسبة السعر إلي الأرباح لمقاييس أسهم‪MS»‬I ‬، وعوائد السندات المعدلة حسب التضخم وأسعار الصرف الحقيقية، حيث سجلت 2.27 نقطة مقارنة بدولة الفلبين التي سجلت 1.63 نقطة‪.
‬وفيما يتعلق بالمؤشر الخاص بعنصر الأمان والذي يقيس مركز الحساب الجاري وتصنيفات الائتمان السيادي ومستوي احتياطيات النقد الأجنبي لدي البنوك المركزية للدول، فعلي الرغم من التطورات الإيجابية التي شهدتها مصر في هذه المجالات خلال الثلاث سنوات الاخيرة، الا ان هذا أثر بشكل سلبي علي ترتيب مصر في القائمة حيث وصل الفارق بين مصر والفلبين في هذا المؤشر الي نحو 1.91 نقطة لصالح الفلبين وذلك في الاساس نتيجة فرق الأداء في ملف التصنيف الائتماني.‬

عدد المشاهدات 389

الكلمات المتعلقة :