الفنون

صباح الفن

أولادنا و«الأفروصيني»


انتصار دردير

  انتصار دردير
11/2/2018 5:07:07 PM

رغم الكسر الذي أصاب ذراعها إثر سقوطها ليلة افتتاح»‬الفنون والفلكلور الأفروصيني»، إلا أن سهير عبد القادر رئيس المهرجان تحاملت علي نفسها ووقفت تستقبل د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ود. أشرف صبحي وزير الشباب، في المهرجان الذي تدعمه وزارات السياحة والثقافة والشباب، حتي إذا ما انتهت فقرات الافتتاح كانت سيارة الإسعاف تنقلها إلي المستشفي بعد أن تفاقمت آلامها.
ورغم حاجتها لجراحة عاجلة لكنها تحدت متاعبها وأرجأت الجراحة بعد أن وضعت جبيرة علي ذراعها لتستقبل الفرق، وتشرف علي العروض وتتحرك في أتوبيس مكشوف يخترق شوارع القاهرة لتنشر حالة البهجة مع الفرق الأفريقية والصينية بملابسها المزركشة وعروضها المبهرة وموسيقاها التي تبث السعادة في شوارع وميادين القاهرة، من شارع المعز إلي الشريفين والكوربة وبرج القاهرة، وتذهب بعروضها إلي الإسكندرية أيضاً.
وفي ساحة الهناجر كانت البهجة حاضرة كذلك بعروض الفرق والأفلام، إذ لا يغيب عن سهير عبد القادر العروض السينمائية بخبرتها علي مدي سنوات كمدير لمهرجان القاهرة السينمائي، فتقدم عروضاً لأفلام من زيمبابوي وتوجو ونيجيريا والكاميرون وتعرضها في الهواء الطلق بالأوبرا لتجمع الأسر التي جاءت بأطفالها.. وبذكاء كبير تحتفل بمئوية ميلاد الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا ليكون اسمه ودولة جنوب أفريقيا هما ضيفي شرف هذه الدورة، لتجمع في هذا المهرجان فنون القارة السمراء وجمهورية الصين الشعبية إلي جانب الدول العربية بمشاركة 22 دولة.
ووسط كل ذلك تحرص هذه السيدة المبدعة علي أن يكون لأبنائها من ذوي القدرات الخاصة مجال للمشاركة سواء من خلال الفن التشكيلي أوالغناء والاستعراض، وقد نجحت في أن تعيد لهم البسمة باكتشاف مواهبهم ودفعهم للمشاركة في المجتمع من خلال مؤسسة »أولادنا» التي صار لها برنامجاً أسبوعياً لتقديم فنونها في كثير من المواقع بعدما استطاعت أن تقيم مهرجاناً ناجحاً لفنون ذوي القدرات الخاصة في مارس من كل عام، وبدعم كبير من »‬دي إم سي» التي يخطو رئيسها هشام سليمان خطوة مهمة بالاستعانة ببعضهم للعمل داخل القناة.
إن الوعي المجتمعي للتعامل مع ذوي القدرات الخاصة ضرورة ودمجهم بالمجتمع قضية أساسية، خاصة في ظل اهتمام الدولة بهم وإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 ليكون عام ذوي الإعاقة.

عدد المشاهدات 38

الكلمات المتعلقة :