الناس الحلوة

٦شـباب يشرفون مصـر إفريقيـاً


  • وليد عبيد
9/8/2017 7:49:48 PM

هل تعلم أن هناك ستة من الشباب المصري اختارهم الاتحاد الافريقي للعمل في عدد من اداراته والمؤسسات التابعة له علي مستوي القارة السمراء؟
كل منهم تميز في مجاله، سلمي جبر استلمت مهام عملها في المحكمة الافريقية بتنزانيا وسارة حمدي توجد الآن بمكتب مكافحة الإرهاب بالجزائر في حين يشارك كل من يحيي أحمد وحسين مكي ومي عزت وهاجر لطفي.
بدأت رحلة بزوغ نجم مجموعة السبعة أواخر العام الماضي، عندما التحقوا بدورة لتدريب ١٠٠ من شباب القارة المتطوعين علي العمل القيادي والمهارات الاحترافية لديهم، في تفعيل واقعي لميثاق الشباب الافريقي، ومن بين ممثلين لـ٤٦ دولة افريقية تم اختيار السبعة لشغل هذه الوظائف لمدة عام بما يتناسب مع امكاناتهم وافكارهم العلمية والعملية.
تخرج الشباب الستة في كليات مختلفة مثل الحقوق والسياسة والاقتصاد وغيرها،.. والتحقوا أواخر العام الماضي بالدورة السابعة لتدريب شباب الاتحاد الافريقي المتطوعين، والتي اقيمت بمصر تحت مسمي »دفعة الفراعنة»‬.
ونافسوا بأفكارهم وامكانياتهم ٩٤ شابا وفتاة من ٤٦ دولة افريقية »‬السودان- زامبيا- بنين  - الصومال - تنزانيا- الكاميرون- جيبوتي- النيجر- أوغندا- السنغال- مالاوي- الجابون- اثيوبيا- زيمبابوي- الكونغو الديمقراطية- نيجيريا- تشاد- غانا- ساوتومي وبرنسيب - ليبيا- بوركينا فاسو- تونس -كينيا - الجزائر - غينيا- جامبيا- بوروندي- رواندا- موزمبيق- الكونغو- موريتانيا- مالي- جنوب السودان- جزر القمر- سوازيلاند- جنوب افريقيا- مدغشقر- موزمبيق- ناميبيا- موريشيوس- توجو- سيراليون-  الرأس الأخضر- ساحل العاج - مالي)، بالاضافة إلي ١٢ شابا آخرين من مصر. وجميع الشباب المصري المشارك تم اختيارهم من قبل وزارة الشباب والرياضة (الادارة المركزية لشئون الوزير - مكتب الشباب الافريقي) حيث شاركوا في ورش عمل تناولت العديد من الموضوعات التي تهم أبناء القارة علي رأسها تحليل أسباب النزاعات وكيفية التعامل معها والقيام بدور فعال في حلها، والتوصل مع الآخر وكيفية فهم المشكلات التي قد تحدث بسبب الثقافات المختلفة، وكيفية بناء الثقة بينهم، ومهارات القيادة وإدارة الذات- دعم فكرة التعارف بين الشعوب الافريقية- ومختلف الثقافات لديهم وتوطيد العلاقات بينهم، بالاضافة إلي معرفة الفرص المتاحة من أجل استثماراها والتهديدات من أجل تجنبها والتغلب عليها، وتدعيم العمل القيادي وبناء الكفاءة المهنية والمهارات الاحترافية، وانماء قدرات الشباب وتحفيزهم علي الارتقاء بمجتمعاتهم.
واسهم الشباب الستة في خلق صورة ايجابية لدي مفوضية الاتحاد الافريقي، وعكسوا اهتمام مصر بأبناء قارتنا الافريقية، واطلاع شباب القارة الافريقية - قيادات المستقبل- علي قوة الدور المصري ميدانيا. كما شاركوا اقرانهم من باقي شباب الاتحاد الافريقي المتطوعين في تقديم ٩ مشروعات مشتركة تجمع ابناء القارة منها انشاء موقع للتوعية بحقوق الشباب في جميع الدول الاعضاء بالاتحاد البالغ عددها ٥٥ دولة، واخر يجمع قاعدة بيانات كبيرة عن الشباب الافريقي من خلال موقع الكتروني ومواقع التوصل الاجتماعي، بينما كان المشروع الثالث قناة اخبارية afrl news  الا موحدة. والرابع موقع تحت عنوان dobiz africa ) يقدم خدمة التسويق الالكتروني بين الدول الافريقية. ومشروع afrizone هو عبارة عن سوبر ماركت تجزئة موجود أون لاين علي شبكة الانترنت يستهدف تلقي الطلبات علي المنتجات الافريقية المعروضة علي الموقع، ويهدف إلي توحيد طريقة الدفع من خلال عملة موحدة ونشر المنتجات الافريقية واتاحاتها علي مستوي جميع الدول الافريقية. وكان من بين المشروعات المقدمة ايضا واحد تحت اسم info graphic وهو عبارة عن تحليل بيانات يتضمن كيفية تحويل المعلومات إلي أرقام، ويقارن بين خطط دول افريقيا في مجالات التعليم والصحة وتنمية الشباب، كما يتضمن مشروع تلك المجموعة بناء قاعدة بيانات لدول افريقيا من اجل استخدامها في تنمية المجتمعات الافريقية وخاصة  فيما يتعلق بالشباب، ويشمل المشروع ايضا دراسة لاقتصاديات الدول ودور الشباب في التنمية بمجالات التعليم والصحة فضلا عن الاستفادة بقاعدة البيانات من جميع الدول الافريقية وباقي المواقع الاخري كموقع الاتحاد الافريقي وميثاق الشباب الافريقي وموقع الامم المتحدة.

عدد المشاهدات 463

الكلمات المتعلقة :