بنوك وتمويل

بـارقة أمـل

هل  رصاصة المصيلحي «فشنك»؟


مجدي دربالة

  مجدي دربالة
1/12/2018 10:48:16 PM

الأسعار هي القضية الأكثر أهمية لدي الحكومة الحالية..لأنها قد تقيس مدي رضاء الشعب عن الرئيس شخصيا من عدمه .. علي الرغم من وجود عوامل اقتصادية اخري تحرك الاسعار بعضها يرتبط بموروثات قديمة وتراكمات عمرها سنوات عديدة من الاعتماد علي الاستيراد وتسليم مقدراتنا  الي آخرين .. مما ادي لضعف قوة مصر لأن الاكتفاء الذاتي يساوي قرارات سياسية لاتحركها اي ضغوط.. وبالفعل بدأت الدولة بكل اجهزتها حربا مع الاسعار والجشع.. طارق عامر محافظ البنك المركزي بما يمتلكه من ادوات قرر استهداف التضخم  و تعزيزالقوة الشرائية للجنيه من خلال قرارات لجنة السياسة النقدية للحفاظ أيضا علي مدخرات العملاء  وتم اصدار شهادات عالية العائد لتعويض المواطنين  عن الغلاء الذي كان حتميا بسبب ازمات حكومات سابقة قررت ان ترحل المشكلات تجاه من يخلفها .
وكان علي جميع الاجهزة ان تعمل وتحذو حذو عامر .. وحاول وزير التموين الدكتور علي المصيلحي من خلال مبادرات وقرارات ..ومنها  اصدار قرار  بوضع الاسعار علي المنتجات في محاولة منه للسيطرة علي الاسعار .. ولكن الادوات التي استخدمها  المصيلحي للرقابة كانت ضعيفة  وتعاني من قلة التدريب والدخل .. وعدم القدرة علي تفعيل القرار بشكل قوي  يفرض هيبة الدولة ويؤدي الي تراجع التلاعب في الاسعار .. وطرح السؤال نفسه ماذا يضير التاجر أن يعلن عن سعر مرتفع للسلعة .. طالما هناك حرية عرض وطلب .. ما سيفيد المواطن من الاعلان عن السعر  طالما لايوجد فرض لهامش ربح وهذا ماطالبت به جمعيات مكافحة الغلاء ؟..وطرح السؤال نفسه هل الطلقة التي اطلقها المصيلحي فشنك.. ام ربما تصيب هدفها قريبا ؟
ولكنها في النهاية محاولة من المصيلحي وكان يجب أن يعقبها محاولات اخري لتنقية جداول المقررات التموينية وبشكل اسرع .. وبالفعل كنا نتوقع هذا من الوزير الذي تسانده خبرات  سابقة له ونجاحات في الملفات الرقمية ولكن الملايين لازالوا في انتظار تنقية الجداول التموينية  حتي يذهب الدعم  لمستحقيه..
• • •
نادي الزمالك لايعاني من مشكلة لاعبين  علي الرغم من وجود بعض  اللاعبين لايصلحون لارتداء الفانلة البيضاء .. ولكن معظم اللاعبين علي مستوي جيد وينقصهم الثقة.. والاستقرار هو كلمة السر في علاج ازمات الزمالك.. اذا توافق اعضاء مجلس الادارة  سنجد اثر هذا التوافق في الملعب في ظل وجود مدرب واعد مثل ايهاب جلال ..ويجب التريث ايضا قبل طرح اللاعبين الذين كبدوا النادي الملايين للاعارة..فربما كان للمدير الفني الجديد رأي اخر خاصة انهم بهم نجوم مثل كابوريا ومحمد رمضان  ويوسف اوباما..

عدد المشاهدات 2311

الكلمات المتعلقة :