بنوك وتمويل

بـارقة أمـل

الهروب من الوظيفة


مجدي دربالة

  مجدي دربالة
11/30/2018 8:03:47 PM

في حوار للدكتور محمد معيط  وزير المالية مع التليفزيون المصري أكد ان التوظيف وتوفير فرص عمل هو اكبر تحد للحكومة وهو ما ستقدمه بشكل عاجل للمواطنين تعويضا عن برامج الاصلاح الاقتصادي ..وبالفعل فإن فرصة العمل الواحدة تتكلف ما يصل في بعض الاحيان الي مليون جنيه او ما يزيد حسب موقعها .. وهي التنمية المستدامة التي تتفوق علي اي دعم .. وهي السلاح التي تواجهه الدولة القنبلة الموقوته المسماة بالبطالة.. وهي   التي تحمي الدول من الهدم.. وتواجه القلاقل.
 واليوم  يجتمع محمد سعفان وزير القوي العاملة، وجبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات مصر، و ممدوح غراب محافظ الشرقية، في ملتقي التوظيف بمدينة العاشر من رمضان، بحضور جمع من رموز الصناعة المصرية، ورئيس اتحاد المستثمرين، محمد فريد خميس، ورؤساء وأعضاء جمعيات المستثمرين‪ .‬ بهدف توفير فرص عمل حيث طلب خميس من جميع اصحاب المصانع كشوفا فورية بالوظائف المطلوبة والتخصصات والرواتب  التي طالب خميس زملاءه ان تكون مناسبة ..وطلب خميس ايضا من عائلات الشرقية سرعة اعداد كشوف اخري بتخصصات ابنائهم ليكون لهم الاولوية في التعيين.. بالتنسيق الكامل مع وزير القوي العاملة والنائب جبالي المراغي رئيس اتحاد عمال مصر.
وهذا التصرف عظيم من فريد خميس رجل الصناعة الذي يدرك جيدا ماتحتاجه بلده بالفعل .. ولكن تبقي بعض الملاحظات الجديرة بالمناقشة  هل قام الاباء بتعظيم مفهموم العمل عند ابنائهم ام اننا سنعاني مرة أخري من توافر وظائف لاتجد من يشغلها بسبب سوء التأهيل او رعونة الاسرة التي لم تهتم بتعظيم قيمة العمل عند ابنائها  الذين  فضلوا  ان يجلسوا علي الكافيهات ويتصفحون الفيس بوك.. ويتندرون علي الوظائف المتعبة ذات الدخل الذي لايصل الي الثلاثة آلاف جنيه  وهي من وجهة نظرهم لاتكفي »لفتح بيت»‬.. ولكن السؤال الذي يجب ان يطرحه الاب علي ابنه.. هو من حصل علي وظيفة لأول مرة وبراتب كبير؟.. وماذايوجد  في  »‬سي في» الابن حتي يحلم بما هو افضل؟.. فمن المؤكد ان كلما زادت مهارات طالب الوظيفة تهافتت عليه الشركات وبأعلي الرواتب.
سمعت كثيرا محمد فريد خميس وغيره من العديد من المستثمرين وهم يؤكدون انهم يبحثون لمصانعهم علي  اصحاب مهارات ولكن دون جدوي..فعلا قيمة العمل هي الاكبر والاهم لدي الدول المحترمة.

عدد المشاهدات 62

الكلمات المتعلقة :