بنوك وتمويل

مجرد فكرة

إدمان الكذب !


محمود سالم

  محمود سالم
2/8/2019 7:22:54 PM

ربما يتطرق إلي أذهان البعض أن المقصود بالإدمان هوالمخدرات بأنواعها أوصورة العبقري أحمد ذكي في فيلم » المدمن »‬ .. وقد يراهما البعض شيئا واحدا ، لكن الواقع أبعد بكثير من مجرد ربطه ببعض المواد المخدرة .. الإدمان ظاهرة نفسية معقدة للغاية تعتمد علي عوامل عديدة تتفاعل مع بعضها لتؤدي في النهاية لذلك السلوك الذي يعرف بأنه مرض مزمن قابل للانتكاسة ويكون في الاعتماد علي فعل ما أوتناول مادة معينة وتكريس وإخضاع الحياة الشخصية لذلك الفعل أوتلك العادة ، وصورها عديدة مثل الإنترنت والعمل والعلاقات والمقامرة وغيرها .. إن أي فعل أومادة لا يستطيع الشخص التخلي عنها بل يلجأ إلي زيادة جرعتها رغم الضرر ورغم أية خسائر اجتماعية أومادية يقع تحت مسمي إدمان . ما أود قوله إن المخدرات ماهي إلا مجرد صورة من صور الإدمان المتعددة واللانهائية، ولكن بالإضافة للإدمان النفسي تؤدي المخدرات إلي إدمان فسيولوجي ، وربما كانت شهرتها أكبر من ألوان الإدمان الأخري لكوننا مجتمعات شرقية إسلامية ترفض الخمور وأية مواد دخيلة تدمر الصحة ، وربما لأنها تحدث إدمانا فسيولوجيا وتدمر أنسجة الجسم اختلفت الأسباب أوتعددت لكن لاخلاف علي أن العلاج لا علاقة له بالمخدرات ذاتها ، العلاج يكون من خلال التعامل مع الشخص وأفكاره .. إن علاقاتنا بالمخدرات لا تتعدي مرحلة أعراض الانسحاب والعلاج الطبي لأية خسائر طبية لحقت بالشخص . وعموما فإن المادة المدمنة ماهي إلا صورة خارجية تعتمد علي حظ المدمن مع بيئته ومع من حوله .. أحدهم وقع فريسة أصدقاء أغروه بالمخدرات وأحدهم لم ير السيجارة بل وقع فريسة للعمل ، وأحدهم لا هذا ولا ذاك لكنه أثير الإنترنت .. كلها صور خارجية لكن الإدمان واحد والمرض واحد ، ولعل أشهر أنواع الإدمان التي انتشرت بوضوح في الآونة الأخيرة إدمان الجدل وإدمان الكذب والتي يتميز أصحابها بأنهم منقادون ويحتاجون إلي تقليد الآخرين والانسياق وراءهم .. ويتمتع المدمن بالقدرة علي خلق جدل عقيم ومبررات وتجده يرسم خططا ويصنع حوارات كلها باطلة، وأفضل مثال واضح للجميع هم »‬ أخواننا ........ » اياهم !!
والشخصية الإدمانية هي نمط شهير وشائع لدي كل متخصصي علم النفس وتعاملهم معه يتم علي أساس أنه مرض نفسي .. يري البعض أنه لا شفاء نهائي من هذا النمط النفسي خاصة في أنواع الإدمان ذات التأثير الجسمي ، ويري البعض أن العلاج قريب وسهل ، ويري بعضهم أن التعافي من المخدرات أسهل بكثير من أشكال الإدمانات النفسية الأخري .. اختلفت الأقاويل لكن لا جدال في أن المدمن يمكنه التعايش السلمي مع شخصيته المدمنة دون الوقوع فريسة لأي سلوك أوفعل ، فقط عندما يراقب عاداته ويفهم خفايا شخصيته ونقاط ضعفها قبل قوتها !
• • وبعد .. تلك ليست سوي كلمات علمية متعمقة تلقيتها من الأخصائية النفسية بالمجلس القومي لمكافحة وعلاج الإدمان ريهام أحمد عيسي .. لعلها تصلح من أحوال من أدمنوا الكذب والجدال .. أو أدمنوا الإدمان نفسة!

عدد المشاهدات 97

الكلمات المتعلقة :