بنوك وتمويل

في يومين فقط الأجانب باعوا الدولار واشتروا 11 مليار جنيه.. والعملة الصعبة تواصل الهبوط


  
4/19/2019 7:00:10 PM

في شهادة جديدة بنجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي بعد تحرير سعر الصرف.. تأثرا بتقارير المؤسسات المالية الدولية التي رفعت التصنيف الائتماني لمصر.. فقد الدولار من جديد15 قرشا من قيمته امام الجنيه المصري خلال الـ48 ساعة الماضية ليسجل هبوطاً جديداً..  وقالت مصادر مصرفية ان تصريحات طارق عامر محافظ البنك المركزي في الولايات المتحدة وطريقة عرض نتائج الاصلاح الاقتصادي في مصر ادت الي المزيد من الثقة داخليا وخارجيا.. في ظل بلوغ الاحتياطي النقدي الاجنبي ما يزيد علي 45 مليار دولار لأول مرة في تاريخ مصر مع انتهاء السوق السوداء وتوفر الدولار.
واضافت المصادر المصرفية في مفاجأة من العيار الثقيل  ان الاجانب باعوا ملايين الدولارات خلال  الساعات الماضية واشتروا 11 مليار جنيه مصري .. حيث اصبحت مصر من اقوي الدول في المنطقة في استقبال الدولار الامريكي  
 وقال هشام عكاشة نائب رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس البنك الاهلي المصري ان وراء هبوط سعر الدولار  التقارير الايجابية لمؤسسات التقييم الدولية التي صدرت مؤخرا (آخرها تقرير موديز بالأمس)  والتي تشير الي تحسن التصنيف الائتماني لمصر وبنظرة مستقرة للاقتصاد بالإضافة الي اشادة صندوق النقد الدولي بتنفيذ إجراءات برنامج الاصلاح الاقتصادي المصري وإلغاء آلية المستثمرين ونجاح طروحات سندات مصر الدولية بالدولار واليورو وتغطيتها من جانب المستثمرين بمضاعفات المبالغ المطلوبة من جانب وزارة المالية نتج عنها متاح من الأموال التي ترغب في الاستثمار في مصر وبالتالي زاد عرض الدولار في السوق المصرفي بمعدلات اعلي من الطلب عليه وترتب علي ذلك تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري وفقا لآليات السوق المطبقة منذ تحرير سعر الصرف والتي تتحرك معها الأسعار صعودا وهبوطا وفقا لمتغيرات السوق.
وقال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر ان مبيعات الاجانب للدولار  وذلك للمشاركة في شراء ادوات الدين واسهم بالبورصة  بشكل غير مسبوق ادت الي توافر الدولار بكميات كبيرة من ثمن خفض سعره.. واضاف المغربي ان مشاركة الاجانب واقبالهم علي الاستثمار في مصر جاءت بعد تقييم المؤسسات الدولية الايجابي لمصر .
وقالت مرفت سلطان  رئيس بنك تنمية الصادرات ان الاجانب دخلوا الي مصر من خلال سيتي بنك ليشتروا الجنيه المصري مقابل الدولار ليساهموا في شراء ادوات الدين.. ويستثمروا في مصر التي اصبحت بلداً محفزاً للاجانب.
واضافت سلطان مؤكدة ان مصر لم تتخلف او تتأخر يوما عن سداد التزاماتها  مما رفع تصنيفها الائتماني خاصة بعد الاجراءات الاصلاحية التي قادها البنك المركزي.

عدد المشاهدات 257

الكلمات المتعلقة :