تحقيقات

الأسماك..حلم الاكتفاء الذاتي يتحقق


المزرعة السمكية بهيئة قناة السويس هي الأكبر فى العالم

  
1/12/2018 10:34:22 PM

الفريق مهاب مميش: فرص عمل للشباب وخلق مجتمعات عمرانية جديدة

بالرغم مما تمتلكه مصر من بحار وبحيرات ونهر النيل، إلا أن معدلات الإنتاج السمكي تعاني نقصا حادا.. وأصبحت الثروة السمكية لا تكفي الاستهلاك المحلي.
ولأن الثروة السمكية تعد قطاعا مهما من أحد قطاعات الاقتصاد القومي، فكان لابد من معالجة الشروخ التي احاطت به بقرارات جريئة، من خلال الاهتمام بالاستزراع السمكي والذي كان مطلوبا لسد احتياجات طلب السوق المحلي.
فكان قرار الدولة بالتوسع في إنشاء المزارع السمكية في بركة غليون وفي منطقة شرق القناة التي تعد الانسب للاستزراع البحري لما تملكه من مقومات عديدة منها، توافر الموارد الارضية المناسبة للاستزراع البحري لتواجد العديد من احواض الترسيب علي الضفة الشرقية لقناة السويس، وكذلك توافر المياه المالحة بجودة عالية لتواجد المشروع بين البحرين المتوسط والأحمر، فضلا عن توافر مصادر الزريعة للأسماك البحرية خاصة الدنيس والقاروص والجمبري، وكل هذه العوامل الناجحة توافر لها الكوادر البشرية الفنية المؤهلة لهذا المشروع »أخبار اليوم»‬ تلقي الضوء علي هذه المشروعات العوائد منها خلال هذا الملف.
يقول الفريق مهاب مميش رئيس هيئتي قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن مشروع الاستزراع السمكي لقناة السويس يساهم في تنفيذ اهداف السياسة العامة للدولة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك عالية الجودة ذات المواصفات العالمية لتغطية العجز في البروتين الحيواني، مشيرا إلي أن مثل هذه المشاريع تساهم في تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك ومن ثم يساهم في تنمية منطقة قناة السويس وسيناء.
أوضح الفريق مميش ان الاهتمام بمثل هذه المشروعات القومية يهدف إلي خلق مجتمعات عمرانية جديدة وتوفير فرص عمل للشباب حيث يوفر مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس ١٠ الاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لشباب مدن القناة وسيناء.
ويستكمل رئيس هيئة قناة السويس قائلا: تم الانتهاء من المرحلة الأولي لأحواض الاستزراع السمكي في إبريل ٢٠١٥ وشملت ٤٦٠ حوضا وتصل مساحة الحوض الواحدة ٣٥ x ٢٠٠ متر لتكتمل مراحل بناء المشروع ليفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي ١٠٣٤ حوضا تزامنا مع افتتاح قناة السويس الجديدة، وقد تم اختيار الاحواض بدقة عالية تناسب جميع الظروف واحوال الطقس.
٤ آلاف حوض سمك بحري
وعن الاحواض داخل المشروع يشير الفريق مهاب مميش إلي أنها تنقسم إلي أحواض تحضين وأخري للتربية، ويحتوي المشروع علي ٤٤٤٠ حوض استزراع سمك بحري بمساحة ٢٤ مليون متر مربع، موزعة علي ٥ أحواض ترسيب رئيسية، تضم أسماكا بحرية عالية الجودة منها: »‬دنيس ولوت وثعبان البحر وسهلية وقاروص وأسماك العائلة البورية والبلطي».
وهذه الاحواض تتميز بكامل خدماتها وتم الانتهاء بالفعل من تجهيز ١٠٢٩ حوضا، كما يحتوي المشروع في مرحلته الثانية علي مفرخ لإنتاج حتي ١٦٠ مليون زريعة دنيس و قاروص ولوت و٥٠٠ مليون يرقة جمبري سنويا، فضلا عن حضان لتحضين حتي ١٦٠ مليون إصبعية دنيس وقاروص ولوت بالاضافة إلي تحضين حتي ٢٠٠ مليون يرقة جمبري سنويا، وقد تم حفر ترعتين رئيسيتين بإجمالي ١٦ كليومترا، ومصرفين رئيسيين بإجمالي ١٢ كيلوا متر و٧٥ مصرفا وترعة فرعية بإجمالي ٥٠ كيلو مترا.. كما تم انشاء محطة رفع رئيسية لري احواض العائلة البورية بطاقة ١٢ مترا مكعب ثانية بالحوض رقم ٢٣ و١٥ محطة رفع مياه بطاقة ٣٫٥ متر مكعبا ثانية لكل منها بالحوض رقم ٢١.. ويضيف رئيس هيئة قناة السويس انه تم توفير زريعة المرحلة الثانية بالكامل لكل من أسماك »‬دنيس-لوت قاروص-جمبري-ثعبان البحر-العائلة البورية» وذلك في حضانات داخل المشروع ومفرخ محلي. بالاضافة إلي الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمفرخ والحضان بطاقة إنتاجية ١٦٠ مليون إصبعية اسماك بحرية، وكذلك ٥٠٠ مليون يرقة جمبري سنويا.

عدد المشاهدات 2330

الكلمات المتعلقة :