تحقيقات

التموين إضافة ٦ ملايين من المواليد الجدد لبطاقات التموين


د. علي المصيلحى

  نهلة حمزة
12/28/2018 10:00:32 PM

ويقول د. علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية انه من المتوقع اضافة ٦ ملايين من المواليد لمنظومة السلع التموينية في يناير القادم وصرف سلع التموين من خلال 1402 مكتب تموين علي مستوي الجمهورية.
وأكد الوزير وجود ملايين من المواطنين يصرفون الدعم التمويني من الخبز والتموين دون أي معلومات لهم علي قاعدة البيانات مثل رقم قومي خطأ وأسماء وهمية، والوزارة اتخذت كل الإجراءات اللازمة حيال ذلك لوقف نزيف إهدار مال الدعم وإعادة وصوله إلي المستحقين مشيرا إلي أن عمليات تنقية البيانات وتحديثها جارية للمستفيدين من دعم البطاقات بقاعدة البيانات الحالية والذين يبلغ عددهم 70 مليون فرد مقيدون في 20 مليون بطاقة تموينية تحت إشراف وزارة الدولة للانتاج الحربي والرقابة الادارية بالإضافة لوزارتي التموين والاتصالات والسجل المدني بوزارة الداخلية.
وأشار الوزير إلي انه بعد تنقية البطاقات ووضع معايير الحصول علي الدعم من خلال قاعدة بيانات الشهر العقاري او الضرائب العقارية والمرور ووزارة الكهرباء ستتمكن الحكومة من تحديد المستوي الاقتصادي لكل أسرة لتحديد مستحقي الدعم، مؤكدا أن ذلك يمكن الحكومة من زيادة مخصصات دعم البطاقات التموينية للأفراد خلال الفترة القادمة في يوليو القادم بحلول السنة المالية الجديدة.
ومن ناحيه اخري أكد المصيلحي ان الوزارة نجحت خلال الشهر الماضي في التعاقد مع إحدي الشركات الصينية لاستيراد الارز منها لسد جزء كبير من حاجتها ومن المقرر وصول الكمية أوائل فبراير المقبل بالتزامن مع قرب انتهاء المخزون الاستراتيجي الذي يكفي حتي مارس 2019.
وكشف مصدر مسئول بوزارة التموين، أنها فوضت هيئة السلع التموينية علي التعاقد مع كبري شركات توريد الأرز بالصين لشراء دفعة أولي تقدر بحوالي 50 ألف طن بسعر 8 آلاف جنيه للطن، بقيمة إجمالية 400 مليون جنيه، وتبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية في تحديث شركات المجمعات الاستهلاكية وشركات الجملة لتحسين الخدمات للمواطنين وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص مطلع العام الجديد.
كما سيتم تطوير شركات ومصانع الشركة القابضة وهي 34 شركة عن طريق تطوير منتجات تلك الشركات وزيادة أرباحها وتحويل الشركات الخاسرة إلي رابحة ووضع نظام مالي مستقل لكل شركة لتعود بمكاسبها علي العاملين فيها لزيادة دخولهم ورفع مستوي معيشتهم.

عدد المشاهدات 168

الكلمات المتعلقة :