تحقيقات

الإسكان استكمال «الإسكان الاجتماعي» وافتتاح المرحلة الأولي في عدد من المدن الجديدة

المصريون يحصدون ثمار سنوات العمل والإنجاز في العام الجديد


د. مصطفي مدبولى

  مصطفي متولي
12/28/2018 10:02:46 PM

ساعات قليلة، وينتهي عام ٢٠١٨ بحلوه ومره، وتبقي ذكراه واضحة جلية في مشروعات عملاقة نفذها المصريون بسواعد من حديد وعزيمة قوية تخطت الصعاب.، ساعات قليلة، وتستقبل مصر عاما جديدا، وفيه تستمر مسيرة البناء والتنمية التي انطلقت مع وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلي الحكم منذ أكثر من أربعة أعوام بعد سنوات عجاف، تعطلت فيها الحياة، وتوقفت عجلات العمل والإنتاج عن الدوران.. يأتي عام ٢٠١٩، ويحمل بين أيامه وشهوره بشائر خير تظهر في صورة جملة من المشروعات والخطط التنموية التي أعلنت وزارات الحكومة المختلفة عن عزمها علي تنفيذها خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة.. ووفقاً لما هو محدد مسبقا، تأتي هذه المشروعات والخطط التنموية متعددة ومتنوعة، لتشمل مختلف القطاعات التي تمس حياة المواطن اليومية من صحة وتعليم وخدمات ومرافق.. وفي سطور الملف التالي تستعرض »أخبار اليوم»‬ بشائر العام الجديد.. وإلي التفاصيل:
قال د. مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، وزير الإسكان، إن عام 2019 سيشهد استكمال عدد من المشروعات في قطاع الإسكان، أبرزها استكمال مشروع الإسكان الاجتماعي، والمدن الجديدة، إضافة إلي افتتاح عدد من المراحل الأولي من عدد من المدن الجديدة أبرزها العلمين الجديدة.
وأوضح مدبولي أن الوزارة، تتولي حالياً إقامة 20 مدينة جديدة، من مدن الجيل الرابع، بمساحة إجمالية حوالي 580 ألف فدان، سيتم افتتاح عدد من مراحلها الأولي مثل العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، ومن المتوقع أن تستوعب حوالي 30 مليون نسمة، بجانب توفير ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.
وأضاف الدكتور مصطفي مدبولي أن تلك المدن تتوزع بمختلف محافظات مصر وأقاليمها، حيث تضم محافظة القاهرة (العاصمة الإدارية الجديدة - تجمع جنوب القاهرة الجديدة)، ومحافظة الجيزة (6 أكتوبر الجديدة - حدائق أكتوبر - امتداد الشيخ زايد - سفنكس الجديدة - الوراق الجديدة)، ومحافظة القليوبية (العبور الجديدة)، ومحافظة مطروح (العلمين الجديدة)، ومحافظة الدقهلية (المنصورة الجديدة)، ومحافظة البحيرة (امتداد النوبارية الجديدة)، ومحافظة بورسعيد (شرق بورسعيد »‬سلام» - غرب بورسعيد)، ومحافظة شمال سيناء (بئر العبد الجديدة)، ومحافظة بني سويف (الفشن الجديدة)، ومحافظة المنيا (ملوي الجديدة)، ومحافظة أسيوط (غرب أسيوط)، ومحافظة قنا (غرب قنا)، ومحافظة الأقصر (الأقصر الجديدة)، ومحافظة أسوان (توشكي).
وأكد مدبولي ان الحكومة تولي اهتماماً كبيرا لمشروع الإسكان الاجتماعي لانه يستهدف قطاعا كبيرا من المواطنين، موضحاً أن إجمالي الوحدات السكنية التي أتاحتها وزارة الإسكان لمختلف شرائح الدخل، وعلي رأسها مشروع الإسكان الاجتماعي، خلال عام 2018، بلغ 609 آلاف وحدة، منها 144 ألف وحدة بمشروعي الإسكان الاجتماعي »‬93 ألف وحدة»، ووصل عدد وحدات الإسكان المتوسط إلي »‬23 ألف وحدة»، كما بلغت مشروعات تطوير المناطق غير الآمنة بلغت 28 ألف وحدة، بجانب 425 ألف وحدة سكنية يتم تنفيذها بمعرفة المواطنين علي قطع الأراضي السكنية المختلفة التي أتاحتها الوزارة خلال العام، بالإضافة إلي 40 ألف وحدة سكنية يتم تنفيذها بمشروع واحة أكتوبر، وهو أحد مشروعات الشراكة بين وزارة الإسكان والقطاع الخاص.

عدد المشاهدات 81

الكلمات المتعلقة :