تحقيقات

صحافة العـــالــــــم: بناء وترميم 508 كنائس في 2018 سابقة لم تحدث من قبل


صورة من أحد المواقع الاجنبية التي ابرزت اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى ببناء الكنائس

  • مي فرج الله
1/4/2019 8:06:34 PM

السيسي يوجه ضربة جديدة للإرهاب ويؤكد أن مصر تكفل حرية العبادة للجميع

اتفقت غالبية المواقع والصحف الغربية علي ان ما تشهده مصر حالياً من انفتاح علي بناء الكنائس الجديدة وتوفيق أوضاع الكنائس القائمة بالفعل امر غير مسبوق، ومؤشر لتغيّر كبير في التوجه الحكومي نحو قضية شائكة كانت دائماً تستخدم للضغط علي مصر.   
 أشاد موقع »برناباس فاند»‬ البريطاني »‬Barnabas fund»، بمواصلة الحكومة المصرية في عهد الرئيس السيسي تشريع بناء الكنائس ، مشيراً لموافقة الحكومة المصرية علي 168طلبًا لبناء كنيسة في نوفمبر الماضي.
وذلك في أعقاب سلسلة من الموافقات علي دور للعبادة المسيحية في سبتمبر وأكتوبر، ليصل العدد الإجمالي إلي 508 ما بين كنيسة تم بناؤها او ترميمها او تقنين اوضاعها في 2018. مع أكثر من 3000 طلب آخر لبناء كنيسة جديدة بانتظار الموافقة. وأشار الموقع الي انه وفي أوائل عام 2018 دعا رئيس الوزراء المصري، آنذاك، المهندس شريف إسماعيل إلي »‬تسريع» عملية بناء الكنائس اتساقاً مع سياسة الدولة المنفتحة علي كل الأديان.
واشار الموقع للتعديلات التشريعية التي تبنتها مصر والخاصة بقوانين بناء الكنائس، والتي جاءت كتصحيح لقانون مضي عليه أكثر من قرن من الزمان كان يخضع عمليات بناء الكنائس لقواعد غاية في الصرامة تقف كعائق رئيسي امام بنائها.
وقال الكاتب الامريكي الشهير روبرت فيسك في مقال له بصحيفة الاندبندنت البريطانية ان علاقة من نوع خاص تجمع بين الرئيس السيسي والكنيسة القبطية الارثوذكسية وقداسة البابا في مصر، مشيراً الي ان السيسي عمل علي حماية مسيحيي مصر وصيانة حقوقهم بشكل لم يسبقه إليه أي من من الحكام السابقين.
اما موقع »‬ كريستيانتي توداي» »‬»‬hristianity today» فقال أن الأمور تسير نحو الأفضل فيما يخص المسيحيين في مصر ، وان الوضع يدعو للتفاؤل ، حيث تتعامل الحكومة المصرية بجدية اكبر من اي وقت مضي مع التزاماتها، بموجب القانون الجديد، وعلي الجانب الآخر أصبحت الكنائس أيضًا أكثر إلمامًا بالإجراءات المطلوبة.
وأبرزت صحيفة »‬بريس هيرالد »‬ حرص السيسي علي الاحتفاء بالمسيحيين وإلقاء خطابات تاريخية في أعيادهم ، مؤكدة أن الرئيس المسلم يرسل رسالة سلام ووحدة دينية غير مسبوقة، خاصة مع حرصه علي اقامة كنيسة في كل مشروع قومي جديد يتم انشاؤه.
موقع »‬اجنزيا فيدس Agenzia Fides» عقد مقارنة بين وضع الكنائس في عهد السيسي وما تعرضت له في عهد الاخوان، مشيرة لتعهد السيسي بتجديد الكنائس التي دمرها »‬الإخوان »‬ وهو الملف الذي أهملته الحكومات السابقة.
وقال الموقع إن 90 هجومًا استهدف كنائس وأماكن عبادة في أماكن مختلفة من البلاد، معظمها في المنيا، ولكن أيضا في أسيوط والفيوم، والجيزة والسويس وسوهاج والأقصر وبني سويف. ولكن حكومة السيسي أولت اهتمامًا كبيرًا لموضوع بناء الكنائس في محاولة لمداواة الجروح التي خلفها حكم الإخوان.
وقال موقع »‬يو اس ايه توداي» انه منذ تولي السيسي رئاسة مصر، عمل علي تحسين حياة الأقباط ، مما منحهم حقوقاً ومزايا مساوية تقريباً للمسلمين.
أما صحيفة »‬ديلي ميل» البريطانية فاشادت باعتماد البرلمان المصري بناء الكنائس في مصر في خطوة غير مسبوقة. وقالت ان قانون تنظيم بناء الكنائس، الذي انتظره الاقباط في مصر كثيرا يعتبر ردا عمليا علي الكثير ممن انتقدوا الحكومة المصرية لسنوات عبر الحكومات الماضية.
أما قناة »‬سير» الإيطالية فوصفت اهتمام السيسي بتشييد الكنائس بالضربة الجديدة للإرهاب ولجماعة الإخوان، مؤكدة انها ستؤدي لنبذ التطرف والعنف.
واضافت علي موقعها الإلكتروني أن إعادة بناء الكنائس لاتؤكد فقط اهتمام الرئيس بالأقباط، وبتكريس الوحدة الوطنية، ولكنها ايضاً تظهر كيف أن مصر تكفل حرية العبادة للجميع.

عدد المشاهدات 74

الكلمات المتعلقة :