تقارير ومتابعات

تنمية ١٠٠ قرية من القري الأكثر احتياجاً


بدء تنفيذ المبادرة في قرى مصر الفقيرة

   لمياء صادق
1/4/2019 7:19:56 PM


‎عقب اجتماع وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي مع ممثلي الجمعيات الاهلية والذي ضم اكثر من 15 جمعية اهلية وضعت الوزارة خطة تعاون الدولة مع منظمات المجتمع المدني والتي ستشارك في مبادرة حياة كريمة التي اعلن عنها الرئيس السيسي والتي تهدف الي الارتقاء بالمستوي الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القري الفقيرة وتمكينها من الحصول علي كافة الخدمات الأساسية.
ووفقا للخطة التي وضعتها وزارة التضامن الاجتماعي سيكون العمل طبقا للقطاعات التي تعمل بها كل جمعية مبدئيا سيكون التنفيذ بـ 12 محافظة يمكن ان تزيد بمساهمة جمعيات اخري وسيتم تطبيق المبادرة بها من خلال خرائط الفقر المحدثة حيث تم اختيار افقر ١٠٠ قرية تتجاوز  نسب الفقر فيها اكثر من٧٠٪ ومعظم هذه المحافظات في الوجه القبلي وهي محافظات الجيزة، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادي الجديد، القليوبية، البحيرة، مرسي مطروح، وشمال سيناء، مع  التركيز علي المناطق الريفية، حيث إن خرائط الفقر تثبت أن نسبة الفقر في الريف أعلي منها في الحضر، مع الأخذ في الاعتبار بعض المناطق العشوائية.
وتم الاتفاق علي بدء تنفيذ المرحلة الأولي من المبادرة بقيمة 2 مليار جنيه وان الجمعيات والمؤسسات الأهلية ستساهم بـ20٪ من هذه القيمة سيتم البدء في تنفيذ المبادرة خلال شهر يناير الجاري كما تم الاتفاق علي تنفيذ العديد من الخدمات، منها توصيل مياه الشرب والصرف الصحي لأسر المنازل التي لا تتمتع بهذه الخدمات  ضمن مشروع »سكن كريم»‬ بالإضافة إلي تأهيل منازل الأسر الفقيرة وتجهيز عرائس الأيتام وغيرها من الخدمات الأخري. ، كما سيتم إنشاء 15 مدرسة مجتمعية، وكذلك العمل علي توفير فرص عمل وإنشاء مشروعات صغيرة لأهالي القري الفقيرة والعمل علي تأهيل الأسر للمشروعات الصغيرة وعمل تدخلات بيئية تحت شعار »‬قري نظيفة» وكذلك التركيز أيضا علي مفهوم التطوع والحث علي المشاركة المجتمعية.
وفي اول فاعليات تنفيذ مبادرة حياة كريمة بادرت جمعية صناع الخير بتنفيذ أكبر قافلة للكشف عن الأنيميا والسكري والعيون بالتعاون مع المصرف المتحد وذلك بقرية قلهانة مركز اطسا بالفيوم، وذلك  ضمن مبادرة  »‬أولادنا في عنينا».
وقال مصطفي زمزم، رئيس مؤسسة صناع الخير، إن كل الجمعيات ستعمل في هذه المبادرة تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي، لتوفير مختلف احتياجات المواطنين الأكثر احتياجًا.
واضاف زمزم: اتفقنا مع وزيرة التضامن ان كل جمعية ستعمل بالمجال التي تتقنه، وسنقوم بإطلاق قوافل طبية لعلاج الأسر الأولي بالرعاية وإجراء عمليات جراحية للحالات التي تحتاج لذلك وكذلك إجراء كشف العيون وزراعة قوقعة وعمليات قسطرة وقلب وتوفير الأجهزة التعويضية وغيرها من الخدمات الطبية الأخري هذا بجانب تنفيذ جزء في سكن كريم بتوصيلات المياه.
وقال اللواء ممدوح شعبان، مدير جمعية الأورمان قدمنا خطة عملنا المقترحة للوزيرة وسنشارك بميزانية تقدر بـ 442 مليون جنية  خلال عام 2019 واتفقنا علي ان نعمل خلال اربعة محاور الأول متعلق بالصحة، والثاني متعلق بتوفير السكن الكريم، والثالث المساعدات الموسمية لدعم الأسر الاكثر احتياجًا، ويتنوع المحور الرابع لعدة مجالات في زواج الأبناء أو المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ومشروعات المرأة المعيلة وغيرها.
محسن محجوب، أمين صندوق مؤسسة مصر الخير، اكد علي ان مؤسسة مصر الخير كانت ولا زالت  تقدم كافة أنواع الدعم للأسر الفقيرة والمحتاجة، منها المسكن الملائم ومصدر دائم للدخل عبر المشروعات المختلفة، أو توفير المرافق الأساسية من مياه شرب وصرف صحي أو كهرباء للمنازل.

عدد المشاهدات 67

الكلمات المتعلقة :