تكنولوجيا الاتصالات

رسالة

منظومة التسوق الإلكتروني


أمنية يحيي

  أمنية يحيي
12/22/2017 11:10:18 PM

في بلدنا الحبيبة مصر بدأت مؤخرا تنتشر بقوة ثقافة (الشراء اون لاين) او التسوق الإلكتروني، فبمجرد لمسة علي شاشة المحمول ،يصلك ما تحتاجه من سلع حتي باب المنزل ..
أهم ما يميز هذه الخدمة هو السرعة والتكلفة الأقل التي تحدث نتيجة العروض التي تقدمها الشركات بعد  خفض التكلفة عليهم أيضا، فالشركات لا تتكلف علي سبيل المثال ، تكبد تكلفة انشاء محلات وما يرتبط به من تكلفة مرافق وموظفين أيضا ..
ربما أصبح اسم كل من جوميا وسوق في مقدمة هذه الشركات ونجحا في الأيام الماضية خلال (أيام البلاك فرايداي) في تقديم العديد من العروض التي جذبت عددا أكبر من المستهلكين لخدمة جديدة لها العديد من المزايا،حيث  سنلمس علي سبيل المثال خفض الكثافات المرورية في أيام المناسبات طوال أيام العام ، فلن يضطر المستهلك للنزول والتجول في الشوارع والبحث عن جراج لسيارته وغيره من أزمات الشوارع ، فطلباته ستصله حتي باب المنزل .
الأمر مجرد نشر ثقافة تعاملات ، ولكن ما نطلبه من الشركات الاهتمام بواجهة الموضوع بـ( خدمة العملاء) لأنها بوابة النجاح الأولي لنشر ثقافة هذه العملية، والمصريون لن يثقوا في الموضوع في بداية الأمر الا بالتعامل مع شخص يتحدثون معه ويلبي طلباتهم ، وخير دليل علي حديثي هو نجاح شركة ( انفينكس) في الحصول علي المرتبة الثالثة في عالم بيع المحمول داخل مصر قبل ان يبيعوا منتجاتهم في محلات .
الاهتمام بعمليات التجارة الالكترونية لابد من أن يبدأ من الدولة وقدرتها في وضع أسس للتعاملات الصحيحة تضمن استثمارات الشركات وسهولة تحصيل الضرائب منها أيضا ، وبالتالي نضمن حقوق الدولة والشركات والمستهلك الذي سيعود عليه النفع من اكتمال وتميز المنظومة.

عدد المشاهدات 8358

الكلمات المتعلقة :