تكنولوجيا الاتصالات

اعتذر عن تسريب بيانات العملاء ولم يتم التصنت علي المكالمات 

مؤسس الفيس بوك :


  
4/13/2018 8:56:34 PM

حديث المجتمع العالمي طوال الايام الماضية كان خاصا باستجواب المدير التنفيذي ومؤسس موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك »مارك زوكربرج»‬، وذلك بشأن تأمين البيانات وخصوصية المستخدمين علي شبكة الفيس بوك، الامر الذي جعل أغلبية المستخدمين يحثون علي ضرورة اتخاذ  الاحتياطات اللازمة بشأن بياناتهم علي السوشيال ميديا  واهمية وضع قوانين سرية وحماية البيانات، وكذلك امكانية تدشين شبكة تواصل اجتماعي مصري.
الحديث اثير بسبب  تسريب بيانات أكثر من 80 مليون مستخدم للفيسبوك حول العالم لشركة سياسية تدعي كامبريدج اناليتكا، وهو الامر الذي احدث ضجة كبيرة في العالم.
وخضع مارك زوكربرج للاستجواب في الكونجرس الامريكي وقال في خطابه الافتتاحي أمام جلسة استماع مشتركة للجان القضائية والتجارية بمجلس الشيوخ، إنه من الواضح أن شركته لم تقدم القدر الكافي لمنع استخدام الأدوات التي يطورها في إلحاق الضرر بالمستخدمين، وهذا ينطبق علي الأخبار المزيفة والتدخل الأجنبي في الانتخابات وانتشار خطاب الكراهية وكذلك خصوصية البيانات.
وأضاف: ما حدث كان خطأ كبيرا وأنا آسف، وأنا مسئول عما يحدث داخله.
وخلال جلسة الاستماع التي استمرت خمس ساعات، طرح الأعضاء الذي يبلغ عددهم 44 عضوا أسئلة حول ممارسات جمع البيانات علي موقع Facebook، وقوته الاحتكارية المزعومة وآرائه بشأن تنظيم شركات الإنترنت.
وتعثر زوكربيرج في الإجابة عن سؤالين، بما في ذلك »‬كيف توصل موظفو Facebook إلي قرار بعدم إخطار مستخدمي بقضية بيانات »‬ambridge Analytica عندما ظهرت لأول مرة في عام 2015؟، وسؤال آخر عن إذا كان يعلم أن شروط التطبيق التي قدمها وسربت بيانات فيس بوك كانت تتضمن شرطا يسمح له ببيع البيانات.
وقدم »‬زوكربرج» الكثير من الاعتذارات والاعترافات والندم، والتي استمع إليها أعضاء مجلس الشيوخ من قبل، وكان يلجأ إلي الاعتذار كلما تم توجيه أسئلة هجومية من قبل الأعضاء، وهذا الأمر كان يثير غضب البعض إذ قال السناتور »‬ريتشارد بلومنتال» إنه »‬غير راض» عن شهادة مارك زوكربرج الرئيس التنفيذي التي تخللها كم كبير من الاعتذارات.
وأكد »‬زوكربرج» ان  فيس بوك شركة تكنولوجيا وليست إعلامية، وقال »‬أوافق علي أننا مسئولون عن المحتوي، لكننا لا ننتج المحتوي»، وهذا عند طرح بعض الأسئلة عن الأخبار الكاذبة، ودافع عن نموذج العمل الأساسي للشركة الخاص باستخدام البيانات الشخصية لصالح الإعلانات.
وقال: »‬نعتقد أن تقديم خدمة مدعومة بالإعلانات هو الأكثر توافقاً مع رسالتنا للوصول لكل شخص في العالم، ونريد أن نقدم خدمة مجانية يمكن للجميع تحملها»، ومع ذلك، قال زوكربرج إنه سيكون هناك دائما نسخة مجانية من الشبكة الاجتماعية، مما يترك بعض المساحة لإمكانية الحصول علي خدمة مدفوعة.
وتساءل السيناتور جاري بيترز، عن إمكانية تنصت »‬فيس بوك» علي المكالمات الصوتية للمستخدمين عبر هواتفهم الذكية، وعن تخوف ناخبيه من ولاية ميشيجان الأمريكية من أن »‬فيس بوك» قد يستمع إلي محادثات هاتفية، وإنشاء إعلانات مستهدفة في المرة القادمة التي يفتحون فيها التطبيق، وهو ما نفاه مارك ،وقال »‬نحن لا نفعل ذلك»، مضيفا أنهم فقط يعتمدون علي تقييم المستخدمين للمحادثات الصوتية فقط من أجل تحسين خدمة المكالمات الصوتية.
تأتي جلسات الاستماع في الكونجرس بعد ما يقرب من شهر من الكشف عن أن »‬كامبردج أناليتيكا»، وهي شركة بيانات لها علاقة بحملة الرئيس دونالد ترامب، تمكنت من الحصول علي معلومات من 87 مليون مستخدم علي فيس بوك دون علمهم.   

عدد المشاهدات 193

الكلمات المتعلقة :