حوادث وقضايا

الجميع يؤكد علي مساندة مصر في مواجهة الإرهاب

إدانات عربية وعالمية للحادث الجبان


  
11/3/2018 12:59:27 AM

توالت الإدانات العربية والعالية للحادث الإرهابي الذي تم أمس بالهجوم علي حافلة تقل مجموعة من المصريين إلي دير الأنبا صاموئيل بالمنيا، مما أسفر عن استشهاد 7 أشخاص وإصابة 7 آخرين.
وقد أكدت جميع الدول استنكارها الحادث الإرهابي ونددت بهذه الجريمة البشعة وأعلنت مساندتها ووقوفها بجانب مصر في مواجهة مثل هذه العمليات الإرهابية الجبانة.
السعودية
وقد بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية عزاء ومواساة إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ضحايا الهجوم الإرهابي الغاشم الذي استهدف، أمس الجمعة، مجموعة من الأقباط الذين كانوا يستقلون إحدي الحافلات ومتجهين إلي دير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا.
وقال خادم الحرمين الشريفين - في برقيته، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية /واس/ - »‬تلقينا نبأ الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له حافلة في محافظة المنيا، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وإننا إذ ندين بأشد العبارات هذا العمل الإجرامي، لنشارك فخامتكم ألم هذا المصاب، مؤكدين وقوف المملكة العربية السعودية مع جمهورية مصر العربية وشعبها الشقيق، ومعربين لكم ولأسر المتوفين ولشعب مصر باسم شعب وحكومة المملكة، وباسمنا عن بالغ التعازي، وصادق المواساة، راجين للمصابين الشفاء العاجل، سائلين الله أن يجنب مصر وشعبها الشقيق كل سوء ومكروه، إنا لله وإنا إليه راجعون».
كما بعث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ببرقية عزاء مماثلة إلي الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وقال ولي العهد - في برقيته - »‬علمت بنبأ الهجوم الإرهابي الذي وقع في محافظة المنيا، وما نتج عنه من وفيات وإصابات، وإنني إذ أدين واستنكر هذا العمل الإجرامي الجبان، لأبعث لفخامتكم ولشعب جمهورية مصر العربية الشقيق ولأسر المتوفين بأحر التعازي والمواساة، سائلاً المولي القدير أن يمُن علي المصابين بالشفاء العاجل، إنه سميع مجيب».
الإمارات
أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بأشد العبارات حادث المنيا الآثم الذي وقع أمس الجمعة.
وقال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي في بيان - أوردته وكالة الأنباء الإمارتية /وام / - إن دولة الإمارات العربية المتحدة تقف مع مصر الشقيقة حكومة و شعبا في مواجهة الأيادي الغادرة والتطرف والإرهاب الذي يسعي للنيل من استقرار مصر ووحدتها الوطنية.
وأضاف: »‬ونحن نعزي مصر الشقيقة حكومة وشعبا في ضحايا هذا العدوان الإرهابي البشع.. نؤكد ثقتنا في إجراءات الحكومة المصرية في مواجهة الإرهاب ومن يقف وراءه..
الكويت
وأعرب أمير الكويت - خلال برقية عزاء أرسلها إلي الرئيس عبدالفتاح السيسي - عن خالص تعازيه، وصادق مواساته لضحايا العمل الإرهابي، الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين، وزعزعة الأمن والاستقرار في مصر.
وشدد الصباح علي وقوف الكويت إلي جانب مصر في مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة، وتأييدها لكافة ما تتخذه من إجراءات، للحفاظ علي أمنها وسلامتها، مؤكدا موقف الكويت الرافض للإرهاب بكافة أشكاله وصوره، سائلا المولي تعالي أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يمن علي المصابين بسرعة الشفاء والعافية.
كما بعث ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح، برقيتي عزاء مماثلتين إلي الرئيس السيسي.
الأردن
كما بعث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني برقية عزاء إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي في ضحايا الهجوم الذي استهدف أمس الجمعة حافلة تقل عددا من المواطنين في محافظة المنيا.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية »‬بترا» أن الملك عبد الله الثاني أعرب في البرقية عن إدانته الشديدة لهذا العمل الجبان، مؤكدا وقوف الأردن إلي جانب مصر في جهودها في محاربة الإرهاب، والحفاظ علي أمنها واستقرارها.
وعبر العاهل الأردني عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة بهذا المصاب، سائلا الله العلي القدير أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يمن علي المصابين بالشفاء العاجل، ويجنب مصر وشعبها كل مكروه.
من ناحية أخري أدانت وزيرة الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات الهجوم. وأكدت في بيان أوردته وكالة الأنباء الأردنية »‬بترا» وقوف الأردن إلي جانب مصر في تصديها للعصابات الإرهابية التي تحاول زعزعة الأمن والاستقرار والنيل من تماسك المجتمع المصري.
وتقدمت غنيمات بأصدق مشاعر العزاء إلي الحكومة والشعب المصري وأسر الضحايا متمنية الشفاء العاجل للجرحي والمصابين.
لبنان
أدان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الهجوم الإرهابي الغاشم الذي استهدف، أمس الجمعة، مجموعة من المواطنين المصريين الذين كانوا يستقلون إحدي الحافلات ومتجهين إلي دير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا.
وقال الحريري - في تصريح له مساء أمس - : »‬ندين الاعتداء الإرهابي الآثم علي حافلة كانت في طريقها إلي دير الأنبا صموئيل والذي سقط نتيجته ضحايا أبرياء.. ونؤكد وقوفنا إلي جانب أهلنا في مصر وجميع الدول العربية في مواجهة الإرهاب».
اليمن
كما بعث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، برقية عزاء إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ضحايا الهجوم الإرهابي الغاشم الذي استهدف، أمس الجمعة، مجموعة من الأقباط الذين كانوا يستقلون إحدي الحافلات ومتجهين إلي دير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية »‬سبأ» أن الرئيس اليمني أكد وقوف اليمن إلي جانب مصر في مواجهة آفة الإرهاب وفي كل ما تتخذه من إجراءات أمنية لما من شأنه الحفاظ علي أمنها واستقرارها ومحاربة العناصر الإرهابية التي تزهق الأرواح وتقلق الأمن والسكينة العامة، مجدداً موقف بلاده الدائم والثابت المناهض للعنف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره ومهما كانت مسبباته ودوافعه.
وعبر الرئيس اليمني - في البرقية - عن أحر التعازي وصادق المواساة إلي الرئيس السيسي، وأسر وأقارب الشهداء، سائلاً الله العلي القدير أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم أهلهم وذويهم والشعب المصري الشقيق الصبر والسلوان، متمنيًا للجرحي والمصابين الشفاء العاجل، وأن يجنب اليمن ومصر كل شر ومكروه.
فلسطين
كما قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التعازي إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ضحايا الهجوم الذي استهدف أمس الجمعة، حافلة من المواطنين كانت متجهة إلي دير في محافظة المنيا، ما أسفر عن استشهاد 7 مواطنين وإصابة 7 آخرين.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن أبو مازن، إدانته واستنكاره لهذا العمل الذي يتنافي مع كل القيم والأعراف والأخلاق الإنسانية والأديان السماوية.
وقال أبو مازن: »‬تضامن فلسطين ووقوفها إلي جانب الشقيقة الكبري مصر في وجه هذا الإرهاب الأسود، الذي لا دين له ولا أخلاق، داعيا الله عز وجل أن يحفظ مصر وشعبها الشقيق بكل أمن وخير واستقرار».
كما قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التعازي لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بضحايا هجوم المنيا.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن الرئيس عباس أعرب عن إدانته واستنكاره الشديدين لهذا العمل الإرهابي الجبان والذي يتنافي مع كل القيم والأعراف والأخلاق الإنسانية والأديان السماوية، ويهدف إلي زعزعة الاستقرار وضرب النسيج الوطني المصري.
وأكد الرئيس، تضامن فلسطين ووقوفها مع الاشقاء في جمهورية مصر العربية في وجه هذا العمل الارهابي البشع، الذي لا دين له ولا أخلاق، سائلا العلي القدير الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للجرحي.
من جانبها أدانت حكومة الوفاق الوطني الهجوم الارهابي وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود في بيان له إن هجوم المنيا عمل إرهابي جبان استهدف حافلة كانت تقل مصريين أبرياء.
وأضاف ان هذا الحادث مثير للغضب ويبعث علي الشعور بالمأساة والحزن الرهيب.
وأشار الي أن الإرهاب لا يفرق بين الأديان ولا بين الملل فقبل أيام قليلة ضرب الإرهاب كنيسة يهودية في الولايات المتحدة الأمريكية والمشهد برمته حافل بالمذابح التي ينفذها الإرهابيون بحق المصلين المسلمين في مساجدهم.
الجامعة العربية
كما أدان أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات العملية الإرهابية التي استهدفت بعد ظهر أمس الجمعة حافلة بمحافظة المنيا ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين الأبرياء. وتوجه الأمين العام بخالص العزاء لجمهورية مصر العربية، رئيساً وحكومةً وشعباً، ولأهالي الضحايا، سائلاً الله أن يلهمهم الصبر والسلوان، ومتمنياً سرعة الشفاء للمصابين.
وصرح السفير محمود عفيفي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن أبو الغيط أكد مساندته الكاملة للجهود الحثيثة التي تبذلها السلطات المصرية الرامية لمواجهة خطر الإرهاب واجتثاثه من جذوره، مشيراً إلي أن لديه كل الثقة في أن مثل هذه الجرائم الشنعاء لن تفت في عضد وتكاتف الشعب المصري وقدرته علي الوقوف أمام القوي الظلامية التي تسعي لنشر فكر التطرّف والتشدد والإرهاب والتأثير علي أمن واستقرار الدولة المصرية.
وأشار المتحدث الرسمي إلي أن هذه الأعمال الإجرامية تستدعي مجدداً التأكيد علي ضرورة استمرار التنسيق بين مختلف الدول العربية من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة علي مختلف الأصعدة لمواجهة عمل التنظيمات والجماعات الإرهابية والمتطرفة والذي يمثل واحداً من أهم التحديات المتصاعدة التي تواجهها المنطقة.
البحرين
وأدانت وزارة خارجية مملكة البحرين بشدة حادث إطلاق النار الذي استهدف حافلة للركاب بمحافظة المنيا وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد من الأشخاص الأبرياء، مؤكدة تضامن المملكة مع مصر الشقيقة في مواجهة الإرهاب ودعمها التام في كل ما تبذله من جهود دؤوبة من أجل الأمن والسلم.
وأعربت وزارة الخارجية البحرينية - في بيان أوردته وكالة الأنباء البحرينية »‬بنا» عن خالص التعازي وصادق المواساة لأهالي وذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين جراء هذا العمل الإرهابي الآثم الذي يستهدف ترويع الآمنين وتهديد حياتهم.
وشددت الوزارة علي موقف مملكة البحرين الرافض للعنف والإرهاب بكافة صوره وأشكاله والداعي لضرورة تكاتف كافة الجهود الرامية للقضاء علي هذه الظاهرة الخطيرة وتجفيف منابع تمويلها.
بريطانيا تؤكد تضامنها مع مصر
أكد السفير البريطاني بالقاهرة جيفري ادامز، وقوف بلاده مع مصر ضد الإرهاب؛ وذلك تعليقًا علي الهجوم الإرهابي الغاشم الذي استهدف، أمس الجمعة، مجموعة من الأقباط الذين كانوا يستقلون إحدي الحافلات ومتجهين إلي دير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا. وأعرب آدامز - في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي »‬تويتر» اليوم - عن تعازيه العميقة لجميع المصريين بضحايا الحادث الأليم.
فرنسا تدين بأشد العبارات هجوم المنيا الإرهابي
أعربت فرنسا عن إدانتها الشديدة للهجوم الإرهابي الذي استهدف أمس الجمعة حافلة تقل أقباطا في محيط دير الأنبا صموئيل في المنيا مما أوقع عددا من الشهداء والمصابين.
وعبرت فرنسا - في بيان صادر عن وزارة الخارجية - عن تعازيها لأسر الضحايا وللشعب المصري، مؤكدة تضامنها الكامل مع مصر في حربها ضد الارهاب.
وقال البيان: »‬حريصون علي التأكيد مجددا علي تضامن فرنسا الكامل والنشط مع مصر في حربها ضد الارهاب، ومثل هذه الأفعال لن تزيدنا إلا إصرارا».
كندا: نقف مع الشعب المصري
أدان جاستن ترودو رئيس وزراء كندا بشدة هجوم المنيا الارهابي، وقال في تدوينة له علي »‬تويتر»: نقف مع شعب مصر، ونتمني الشفاء العاجل للمصابين، وتابع: »‬تعازينا العميقة لأسر وأصدقاء من قُتلَ في هذا الحادث الجبان».
 أذربيجان تدين الحادث
نعت سفارة أذربيجان في القاهرة ببالغ الحزن شهداء حادث الهجوم علي أتوبيس قرب دير الأنبا صموئيل بالمنيا. وقالت في بيان لها : نتمني الشفاء العاجل للمصابين، وندين بشدة كافة أنواع الإرهاب وظواهره.
الاتحاد الأوربي يعزي أسر الضحايا
أدان الاتحاد الأوربي الهجوم الإرهابي الذي وقع علي حافلة لعدد من المواطنين المصريين في المنيا، وأعرب عن تعازيه لأسر الضحايا،
وقالت  المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي : إن  هذا الهجوم  الذي  تسبب مرة أخري في مقتل عدد من المدنيين والإصابات ،تذكير شديد بالتحديات الأمنية التي تواجهها مصر.
كما أدانت الخارجية اليونانية الحادث المروع وأكدت أننا ندعم  بقوة شعب وحكومة مصر في مواجهه الإرهاب.

عدد المشاهدات 72

الكلمات المتعلقة :