حوادث وقضايا

علي صفيح ساخن

مجمع الجوازات الذكي أغلي هدية من الداخلية


  حسين عبدالقادر
1/4/2019 10:26:03 PM

> حسنا هذا البرنامج الذي وضعته وزارة الداخلية والذي يشرف عليه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية مباشرة لتطوير كافة أعمال الخدمات الجماهيرية التي تقدمها للمواطنين.
ولعل أهم وأحدث هذه المشروعات والذي يجري العمل فيه حاليا علي قدم وساق لوضع اللمسات الأخيرة قبل افتتاحه خلال الأسابيع القليلة القادمة هو مجمع قطاع الجوازات ووثائق السفر والهجرة وذلك في مبناه الجديد بحرم مبني اكاديمية الشرطة القديم بالعباسية والذي ستنقل إليه كافة أعمال مقر القطاع القديم الحالي بمجمع التحرير. والذي لم يعد صالحا لاستيعاب هذه الاعداد الضخمة من المواطنين الذين أصبح بزحامهم مثل علبة السردين وأصبح التحرك في طرقاته بصعوبة شديدة وصار هذا الزحام يمثل عبئا شديداً علي العاملين من قطاع الجوازات حيث تضاعفت أعداد المتعاملين والمترددين عليه عشرات المرات منذ بدء العمل به.
المبني الجديد نموذج مشرف بالفعل فهو ليس مجرد مبني واسع علي ارتفاع عدة طوابق.. وانما يعد أحدث مجمع لعمل الجوازات في العالم كله بما يحتويه من أحدث النظم الإليكترونية لحفظ وتداول المعلومات وسرعة استخراج الوثائق وهذه المنظومة ترتبط بباقي شبكات المعلومات بالقطاعات الأمنية الأخري ومنها بالطبع المنافذ الجوية والبحرية وهو ما يحقق تداول وتقديم المعلومات المطلوبة في لحظات.
المبني بجانب هذه المنظومة الإليكترونية الحديثة التي تدير أعماله اهتم ايضا بالجانب الإنساني للمترددين حيث تم تخصيص مساحات وقاعات استراحة للمواطنين خلال انتظار حصولهم علي الخدمات المطلوبة وبأحدث اجهزة التكييف واطلاق موسيقي هادئة في اماكن الانتظار.
ما علمته أيضا ان افتتاح المجمع الجديد للجوازات سيتواكب مع الاستعداد لبدء العمل لاصدار جواز السفر الجديد المعروف باسم الجواز الذكي وهو المشروع الذي تعرقل بعض الوقت.. وهذا الجواز الذكي يحتوي علي شريحة ممغنطة تضم كافة المعلومات الأمنية وكذلك الخاصة بتحركاته وتنقلاته بين البلاد وخارجها والتي تظهر كل هذه البيانات في نفس لحظة عرض الجواز علي الأجهزة الخاصة بقراءته وهي الأجهزة الحديثة التي استحدثتها ايضا وزارة الداخلية للعمل في اقسام جوازاتها بكافة المنافذ الحدودية.

عدد المشاهدات 60

الكلمات المتعلقة :