حوادث وقضايا

الرأي الآخر

انقد.. تُنقد!!


خالد القاضي

  خالد القاضي
2/1/2019 8:39:27 PM

نادراً عندما نجد مؤلفاً يقدم عرضاً فنياً للجماهير سواء في السينما أو الدراما ويكون مكتمل الاركان أو »ما فيهوش غلطة»‬ لأن كل ما يهم المخرج الاهتمام بالاضاءة وحركة الممثلين وتفاصيل العمل التقنية لكن غالبا ينسي اشياء صغيرة لا يلحظها إلا المتخصص خاصة إذا كانت تخص مهنة ما في إطار العمل فنجد مثلا في مسلسل يقول القاضي من علي المنصة »‬حكمت المحكمة بإحالة المتهم إلي فضيلة المفتي» وهذا خطأ فادح والصح ان يقول قررت المحكمة إحالة أوراق القضية إلي فضيلة المفتي وحددت جلسة يوم كذا للنطق بالحكم مسلسل آخر نشاهد فيه ضابط الأمن الوطني يقوم بأعمال ضابط الأمن الجنائي وضابط الأموال العامة وهذا توظيف خاطئ في الدراما لدور كل جهاز من أجهزة وزارة الداخلية.. والغريب ان بعض السادة المخرجين والمؤلفين يرفضون التدخل في عملهم وينتقدون من ينتقدهم!!
حتي عندما تجرأ الشيخ خالد الجندي واصطحب مجموعة من المشايخ لمشاهدة فيلم الضيف في إحدي دور السينما وبعد المشاهدة انتقد الشيخ خالد تحريفا لبعض آيات القرآن قالها الابطال بالخطأ في سيناريو الفيلم وأعتقد أن هذا حق اصيل للشيخ خالد فهو عالم أزهري وحافظ للقرآن وتحدث في حدود علمه فقط ولم يتحدث في اشياء أخري لايفهم فيها.
بعض النقاد ينتقدون نقد الشيخ خالد علي اعتبار أنه غير متخصص وان هذا تدخل لرجال الدين في الفن لكن لم يتطرقوا لما تطرق له الشيخ خالد وكان همهم الأول ألا يدخل الشيخ في الفن!!
أعرف جيداً أن أي فيلم أو مسلسل يتكلف ملايين الجنيهات لكن للأسف أغلب هذه المسلسلات والافلام لاترجع إلي المتخصص لمراجعة السيناريو والحوار فيها فما المانع ان نعرض الشغل الذي يتعرض للقضاء أو الداخلية أو الطب أو الصحافة أو أي مهنة خاصة علي متخصص في نفس المجال يصحح الالفاظ والأفعال وتقنية الموضوع وأعتقد أن هذا المتخصص لن يؤثر في ميزانية العمل لان أجره لن يتجاوز الاصفار الثلاثة ولقد سبق ان رأينا اعمالا كثيرة مكتوبا في التتر اسماء المراجعين والخبراء وهذا ليس عيبا.. لكن يبدو أن هناك من يريد ان تفسد الطبخة من أجل شوية ملح وايضا هناك نقاد لايريدون أن ينقد غيرهم حتي لوكان النقد في غير اختصاصهم!!

عدد المشاهدات 42

الكلمات المتعلقة :