حوارات

الســــفيرة نبيلة مكرم: مصــر تســتطيع بأبنــــــاء النيل

لقاء مع وزيرة تحمل هموم ١٠ ملايين مغترب


  حوار: آلاء المصري
2/16/2018 11:47:16 PM

عامان ونصف العام هي الفترة مرت علي تكليفها بحل مشاكل مايقرب من 10 ملايين مصري بالخارج..استطاعت خلالها أن »‬ تسابق الزمن» لاستعادة هيبة وكرامة المصري في الخارج بعد أن عاني طويلا من إهمال الانظمة السياسية المتعاقبة له.. جولات »‬مكوكية» تقوم بها حاليًا السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج  في الكثير من الدول لدفع المصريين بالخارج علي المشاركة في العملية الانتخابية.. استطعنا »‬اقتناص» ساعة من وقتها المزدحم في اليوم الذي عادت فيه إلي أرض الوطن بعد زيارتها لفرنسا ونيويورك وقبل أن تحمل حقائبها مرة أخري للاتجاه إلي بعض دول الخليج للقاء الجاليات المصرية هناك.
 في البداية أكدت – في حوارها لـ أخبار اليوم - إن مهمتها الاولي التي تسعي إلي تحقيقها هو حشد أكبر قدر من »‬ جنود مصر في الخارج » – كما تطلق عليهم - سواء في الدول الاوروبية أو دول الخليج للمشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة المقرر انعقادها أيام 16 و17 و18 مارس المقبل في الخارج باعتبارها »‬قضية وطن» قبل أن تكون مجرد إدلاء بصوت لأي مرشح.. لم تتردد كثيرًا في الحديث بفخر عما حققته الوزارة خاصة عقد مؤتمرات مصر »‬تستطيع 1و2» والاعداد ل »‬مصر تستطيع 3» الذي ينطلق الاسبوع المقبل والتي حاولت  من خلالهم ربط أبناء وعلماء مصر في الخارج بوطنهم للاستفادة من خبراتهم في كافة المجالات..لم تنكر الوزيرة إن  حوادث الاعتداء علي المصريين بالخارج تحدث وستحدث في المستقبل ولكنها أكدت إنها مجرد حوادث فردية لم يقصد بها استهداف العمالة المصرية بالخارج.. كما إن الوزارة تتحرك فور وقوع أي حادث لضمان حقوق المصري المعتدي عليه كما حدث مؤخرا بالكويت.
    جولات في دول العالم لحث »‬الطيور المهاجرة»
علي المشاركة في الانتخابات الرئاسية باعتبارها قضية وطن
٢٠ عــــالمـــاً وخبيراً يبحثون  مشاكل مصــر المائية والزراعية علي ضفاف النيل بالأقصر السبت القادم
  قـاعـدة بيــانات لحصر العلماء المصريين بالخارج بــالتنســـيق مــــــع وزارة
التعليم العالي
تجمعات المصريين في الخــــــــــــــــــــــــــارج قــوة ناعمــة يجـب اسـتغلالها والتنـاحر بينها يضعفـها
    قانون »‬تنظيم الجاليات» يهدف لإيجاد كيانات شرعية منتخبة
بروتوكولات مع جمعيات أهلية بالخارج لتقديم تسهيلات للمغتربين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات
      إنشاء صندوق تكافلي لتوفير نفقات الدفاع عن المصريين بالخارج
    انطـــلاق أســـبوع الجـــــاليــــات ضمن مبادرة العودة للجـذور إبريل القـادم بمشاركــة  ١٢٠ يونانيـــاً وقبـــــرصيــــــــاً
• بالنسبة للزيارة الاخيرة لفرنسا ونيويورك.. مانتائج هذه الزيارة؟ ومادور الوزارة في المرحلة القادمة فيما يتعلق بانتخابات الرئاسة؟
كلفني المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بجولة انتخابية لحشد المصريين في الخارج للمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة باعتبارها قضية وطن، وممارسة لحقهم السياسي والدستوري والوطني ومسئولية وطنية عليهم.. وبدأت أولي جولاتي في بريطانيا وفرنسا ونيويورك، بالاضافة إلي جولة أخري في منطقة الخليج.
وعرضت خلال هذه الجولات فيلم »‬حكاية وطن» لانه يعتبر »‬ كبسولة  وطنية» تروي كل ماحدث في مصر خلال ثورتي 25 يناير و30 يونيو والتحديات التي واجهتنا ووصلنا إلي أين، وبالتالي يكون لديه القدرة علي فهم مايحدث في مصر  علي أرض الواقع، كما انه يتم الحديث بكل مصداقية وشفافية عن كل مايتعلق بالعملية الانتخابية، فلا يتم توجيههم إلي انتخاب شخص بعينه ولكن القضية كلها هو الحث علي النزول والتصويت والمشاركة الفعلية من خلال صناديق الاقتراع..  باعتبارها رسالة أيضًا الي المواطنين المصريين في الداخل لتشجيعهم علي المشاركة الانتخابية باعتبار ان الانتخابات في الخارج تتم قبل الداخل.. بالإضافة إلي انها رسالة للدولة المضيفة لأن هناك الكثير من الإعلام الغربي الذي يسعي لتشويه صورة العملية الانتخابية في مصر وبالتالي يعتبر مشاركة المصريين بالخارج دفاعًا عن بلدهم امام الدول الخارجية.
كما يتم حثهم علي المشاركة باعتبارهم هم جنود مصر في الخارج يحاربون من أجل وطنهم مثلهم مثل الجنود الذين يحاربون الارهاب في سيناء.
• وماذا عن المصريين بدول الخليج؟
أقوم حاليًا بجولة في عدة دول الخليج تشمل الرياض وجدة بالمملكة العربية السعودية، والاردن والكويت وهذه الدول تمثل أكبر نسبة تواجد للعمالة المصرية  وتم اتباع نفس الخطوات التي تم تنفيذها مع الجاليات في أوروبا.. وقمت بتوقيع بروتوكول تعاون مع جمعية »‬ خليجيون من أجل مصر» وعدد من منظمات المجتمع المدني لتقدم التسهيلات للناخبين أثناء فترة الانتخابات الرئاسية من خلال توفير وسائل نقل لنقلهم للجان الاقتراع خاصة بالنسبة للمقيمين في مناطق بعيدة عن المقار الانتخابية.
• ولكن هناك بعض المشاكل التي تواجه المصريين في الخارج خلال عملية التصويت في الانتخابات.. بسبب عدم درايتهم بآليات التصويت، أو قيام بعض العناصر بمنع الناخبين من الادلاء بأصواتهم.. كيف تساهم في الوزارة في تذليل كل هذه العقبات؟
أولاً تم تدارك هذه العقبات عن طريق »‬التواصل وتوضيح الحقائق» للجاليات هناك لأننا في مصر نخوض حربًا ضد الارهاب، وحرب أخري للتنمية ولمست ان الكثير من المصريين بالخارج لديهم الحماس الوطني الذي يدفعهم للوقوف ضد أي جماعة أو فئة تحاول تعطيل مسيرة العملية الانتخابية، لأن هذه الجماعات أعدادها قليلة جدًا ولن نسمح لها بأن تمنع أي مصري بالخارج من الادلاء بصوته والمشاركة في العملية الانتخابية.
وحاولت تطبيق ذلك بالفعل خلال زيارتي لفرنسا وقمت في بداية الجولة بزيارة للمقر »‬البابوي» والتقيت اسقف شمال باريس، وتحدثت معه علي ضرورة ان تتحدث كل الكنائس - بتصديق من البابا تواضروس- عما يحدث في مصر وعرض انجازات الدولة خلال السنوات الثلاث الماضية حتي يستفيد منها بالأخص أبناء الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج للدفاع عن مصر أمام كل من يحاول تشويه صورتها.. كما اتفقت مع الجالية المصرية هناك لتكوين »‬جيوش» منظمة خلال العملية الانتخابية بغض النظر عن المرشح الذي سيتم التصويت له في صناديق الانتخاب، كما سيتم توعية الناخب هناك بآليات التصويت وضرورة الابتعاد عن كل مايمكن أن يبطل صوته الانتخابي، بالإضافة إلي كل التعليمات التي أصدرتها الهيئة الوطنية للانتخابات.
كما تم التأكيد عليهم ان الناخب في الخارج لابد أن يكون معه جواز السفر المميكن الخاص به، كما يمكنه الادلاء بصوته باستخدام الرقم القومي حتي وإن كان منتهي.
كما تم التواصل مع عدد من وزراء العمل في دول الخليج، للتأكيد علي ضرورة قيام الكفيل بإعطاء العامل المصري جواز السفر الخاص به بطريقة ودية مع الحصول علي الضمانات اللازمة التي تؤمن عودة جواز السفر للكفيل مرة أخري، حتي يستطيع العامل الادلاء بصوته في الانتخابات القادمة.
•  ولكن ألم يحن الوقت لانهاء نظام الكفيل؟
نحن لانملك القدرة علي انهائه.. لأنه في النهاية نظام دول.. ولكن المهم إن العامل المصري يذهب للعمل هناك وهو يؤمن نفسه بالكامل من خلال توثيق عقد العمل في مكاتب القوي العاملة، ويعرف حقوقه من حيث الراتب وساعات العمل والمهنة المحددة التي سيعمل عليها.. وليس مجرد عقد لايوجد به أي تفاصيل خاصة فيما يتعلق بالحقوق والواجبات.. حتي لايحدث مشكلة بعد ذلك مع الكفيل لانستطيع التدخل لحلها.
• وهل تقتصر الزيارات علي التوعية الانتخابية فقط؟
 خلال جولاتي الخارجية أحرص علي زيارة المقر »‬البابوي» والسفارات والقنصليات والجميعات الإسلامية بالاضافة إلي الجاليات المصرية ليس للتوعية الانتخابية فقط ولكن يتم  الحصول من هؤلاء المصريين علي افكار او التعرف علي كيفية مساهمتهم في خدمة المجتمع المصري بالداخل، وكان من بين هذه الافكار التي وجدتها خلال الزيارات الاخيرة حصرهم واهتمامهم بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.
• وكيف يساهم المصريون بالخارج في حل مشاكل ذوي الاحتياجيات الخاصة؟
الدولة المصرية كلها تساهم في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة بعد إعلان الرئيس السيسي ان عام 2018 هو عام ذوي الاعاقة، وبالتالي بدأت الوزارة في اتخاذ خطوات نحو الاهتمام بهذه الفئة من المصريين بالخارج خاصة عندما لمست ان هناك بعض التحديات  التي تواجههم كان آخرها عند زيارتي لانجلترا وصلتني شكوي من إحدي السيدات المصريات هناك  من عدم قدرتها علي نقل كرسي متحرك لابنتها من ذوي الاحتياجات الخاصة، ووعدتها بحل هذه المشكلة وبالفعل بمجرد عودتي إلي مصر وقعت بروتوكول مع صندوق »‬تحيا مصر» الاسبوع الماضي يهدف لتنظيم حملات دعم وجمع تبرعات مالية وعينية بين المصريين بالخارج يتم تخصيصها في دعم ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلي  التعاون لتنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة مثل المعارض والندوات والملتقيات، بمشاركة أبناء المصريين بالخارج من الجيل الثاني والثالث من ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما ستعمل الوزارة علي الإعداد لحملة دعائية لمخاطبة المصريين بالخارج لإعلامهم بأن العام الحالي في الدولة المصرية هو عام ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك سيتم التواصل مع العلماء المصريين في الخارج، والمتخصصين في مجال مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، لوضع آليات يمكن من خلالها تقديم الدعم اللازم لهم، والتنسيق الكامل والتعاون مع الصندوق في دعم ورعاية أي أفكار أو رؤي جديدة تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة.
كما ان صندوق »‬تحيا مصر» سيقوم بتوجيه ما يتم تجميعه من تبرعات مالية أو عينية بمعرفة أو بمشاركة الوزارة إلي دعم ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة المجالات التي تخصص لهم، كما يتولي الصندوق إنهاء كافة إجراءات التخليص الجمركي من الإجراءات اللازمة لدخول أي تبرعات عينية مسموح بها قانونًا إلي الدولة المصرية، عند وصولها إلي أحد الموانيء المصرية.
العلماء المصريون بالخارج
• اعلنت الوزارة في مؤتمر »‬ مصر تستطيع 1» عن انشاء قاعدة بيانات للعلماء  المصريين بالخارج.. ما آخر التطورات بها؟
بالفعل بدأت الوزارة في الاعداد لقاعدة البيانات من خلال العلماء الذين شاركوا في مؤتمر »‬مصر تستطيع 1 و2» ولم يقتصر ذلك علي المشاركين فقط، ولكن هناك أيضًا بعض العلماء الذين لم يشاركوا ولكنهم أرسلوا للوزارة السيرة الذاتية الخاصة بهم وأبدوا استعدادهم للمساهمة في التنمية في مجال معين، وهناك عدد كبير من العلماء الذين تواصلوا مع الوزارة وقاموا بإرسال البيانات الخاصة بهم حيث يتم الاحتفاظ بها حتي تسجلها في قاعدة البيانات الخاصة بالعلماء، وهو مايساهم في اكتشاف تخصصات جديدة.. بالإضافة إلي إن الوزارة تقوم بالتنسيق مع د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي لتشكيل لجان للدارسين المصريين في الخارج في مختلف المجالات ويتم ضمهم إلي قاعدة البيانات طبقًا لتخصصاتهم.
• ولماذا لم يتم تنفيذ الفكرة التي طرحتها الوزارة بإنشاء مؤسسة تضم العلماء المصريين بالخارج برئاسة الدكتور مجدي يعقوب؟
مازالت الفكرة في مرحلة العرض وقمنا بإعداد الهيكل الرئيسي لها وتحديد الاهداف المنوطة بهذه المؤسسة.. كما إن قاعدة البيانات التي نقوم بإعدادها ستساهم في تكوين البنية الأساسية لهذه المؤسسة لتحديد القائمين عليها والاعضاء المشاركين بها.. وبمجرد الانتهاء منها بشكل نهائي سيتم الاعلان عنها بشكل فوري.
• وهل أحدث ذلك تغيير في آلية التعامل مع المصريين بالخارج؟
بالطبع.. الآن تغيرت النظرة للمصريين في الخارج، بالإضافة إلي طريقة التواصل معهم سواء كانت العمالة البسيطة، أو الجيلين الثاني والثالث، أو العلماء والخبراء، أو المرأة المهاجرة.. بالإضافة إلي التواصل من أجل تعلمهم جزءاً من تنمية الدولة.
»‬مصر تستطيع.. بأبناء النيل»
•  ينطلق الاسبوع المقبل مؤتمر »‬مصر تستطيع3».. ماهي اهم الموضوعات المطروحة علي مائدة هذا المؤتمر؟  
يعقد مؤتمر مصر تستطيع بأبناء النيل أيام ٢٤ و25 و26 فبراير الحالي.. تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يهتم دائمًا بربط علماء مصر وأصحاب الإنجازات الدولية بقضايا الوطن ومشكلاته.. ويتناول المؤتمر كيفية الاستفادة المثلي من مواردنا المائية وحل مشاكلها وتطوير نظم الزراعة والمجتمعات الزراعية فيها.. وتم اختيار محافظة الاقصر حتي تكون بجوار نهر النيل.. بالاضافة إلي تنشيطها من الناحية السياحية.
 ويعقد هذا المؤتمر بالتعاون مع وزارات الري والزراعة والاسكان والانتاج الحربي والخارجية والبيئة والكهرباء والتعليم العالي وشركة الريف المصري، لأن موضوع المياه به العديد من الجوانب سواء تحلية المياه أو الابار أو المياه الجوفية والثورة السمكيةويشارك به ٢٠عالما وخبيراً من أبناء مصر في الخارج وعلي رأسهم د.فاروق الباز.. وبعض العلماء المصريين الذين يعملون في الدول الافريقية.. بالإضافة إلي خبير ترويج حاصل علي جائزة الجمعية الامريكية للترويج في واشنطون  لأننا نحتاج إلي الترويج لأنفسنا في مجال المياة، فعلي سبيل المثال نجد إن أثويبيا تؤكد دائما إنها مشكلة تنمية.. ولكن في مصر تعتبر المياه بالنسبة لنا مشكلة وجود ولذلك فنحن من خلال المؤتمر نهدف أيضًا لتوعية المصريين بأهمية ترشيد المياه
.. وتم تحديد محاور المؤتمر واشرفت علي إعدادها وزارة التعليم العالي لتخرج معبرة عن التحديات التي نمر بها وفقا للاستراتيجية الوطنية للمياه، وتم ارسال هذه المحاور للعلماء لتحديد جلسات النقاش التي سيشاركون بها.
وجاء قرار الوزارة بعقد هذا المؤتمر  نتيجة الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة وقيادتها بتنمية واستصلاح الأراضي المصرية، ومختلف الملفات والقضايا التي تخص المجتمعات العمرانية الجديدة، وبخطة استصلاح المليون ونصف المليون فدان، وإنشاء مجتمعات زراعية جديدة ومتكاملة في المناطق الجديدة وما سيتبعه من حاجة ماسة لتطوير منظومتي الري والزراعة.. كما إنه يحقق الاستعانة بالعلماء والخبراء المصريين بالخارج، من خلال بحث إمكانية تطبيق أبحاثهم في خطة التنمية المحلية وتطوير الريف المصري، وتيسير إسهام التجمعات المصرية بالخارج في خطط التنمية الشاملة في مصر.. بالاضافة إلي جذب استثمارات خارجية للوطن في مجالات متنوعة وبمعايير دولية تحت تخطيط وإشراف فريق من المتخصصين والخبراء.
كما يهدف المؤتمر أيضًا لتفعيل وسيلة الإرشاد المستخدمة عالمياً عن طريق إيجاد روابط بين الباحثين المصريين - من الشباب -  والعقول المهاجرة وتحفيزها علي المشاركة في فرق الأبحاث والعمل الميداني العالمية، بالإضافة إلي إبراز دور الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج في التواصل مع العقول المصرية المهاجرة، وربطها بالوطن وتوفير مناخ استيعابي داخل مصر يسمح بالاستفادة من هذه الخبرات.
بالاضافة إلي إنه يتيح فرصة كبيرة لاجتماع الخبراء في الداخل الذين يتمتعون بمستوي احترافي وخبرات متراكمة نادرة مع مجموعة مميزة من الخبراء المصريين بالخارج، لبحث التحديات التي تواجه مستقبل مصر الزراعي خاصة في محاور الري والزراعة والمنشآت والثروة الحيوانية والاستراتيجية المقترحة، ودور التقنيات الحديثة في مواجهة التحديات، ومنظومة أمن المياه والغذاء والطاقة في مصر..كما يوفر المؤتمر قنوات اتصال وتواصل بين الدولة المصرية الممثلة في وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج ووزارة الري وشركة الريف المصري الجديد والعلماء المصريين وأبنائهم في دول المهجر.
شو إعلامي
• ولكن البعض يري إن المؤتمرات التي تنظمها الوزارة خاصة »‬ مصر تستطيع 1و2» مجرد »‬ شو إعلامي».. كيف استفادت الدولة من هذه المؤتمرات؟
هذه الادعاءات غير صحيحة.. فبعد مؤتمر »‬مصر تستطيع 1» قمت بعقد مؤتمر صحفي حضرته كل الوزرات التي استفادت من جلسات النقاش التي عقدت بالمؤتمر، بالاضافة إلي أن  كان من أهم نتائج مؤتمر »‬ مصر تستطيع.. بالتاء المربوطة» هو تدشين جمعية الصداقة المصرية الاسترالية البرلمانية المشتركة وهو مايعني ان هناك 43 نائبا برلمانيا استراليا يدافعون عن مصر داخل البرلمان الاسترالي، وتم تأسيس هذه الجمعية بالاشتراك مع عدد اعضاء البرلمان المصري وهم محمد السويدي وأنسية حسونة وماريان عازر، ووقفنا أمام لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الاسترالي وقمنا بالرد علي كل الاتهامات الموجهة إلي مصر خاصة المتعلقة بالحقوق والحريات والاقباط والكنائس.
وكذلك حرصت علي اصطحاب مني شندي العالمة المصرية  كابتن سلاح الصواريخ الاسترالية إلي الاسكندرية والتقت بقائد القوات البحرية، وقامت بزيارة »‬الميسترال» و»‬المحروسة» وبعد هذه الزيارة بدأنا في العلاقات بين البحرية المصرية والاسترالية.
مشاكل المصريين بالخارج
• وماهي آخر المشاكل التي قامت الوزارة بحلها للمصريين بالخارج؟
جاءت الكثير من الاستغاثات من بعض العاملين بوزارة الكهرباء وحصلوا علي إجازة بدون راتب لمدة أربعة سنوات فقط للعمل في الخارج، وانتهت مدة الاجازة الخاصة بهم وكان لابد أن يعودوا إلي عملهم الاصلي ولكنهم لا يستطيعون العودة الآن بسبب الالتزمات المادية والاسرية، فقمت بالتواصل مع د.محمد شاكر وزير الكهرباء ووافق علي مد فترة السماح لهم لتكون الاجازة 5 سنوات بدلا من 4 سنوات.
وكذلك تدخلت الوزارة في اسرع وقت لنقل جثمان  »‬اندرو» الذي قتل في حادث سرقة في واشنطن وتم شحن الجثمان بدون أي نفقات، وبعدها تم توقيع بروتكول مع مؤسسة »‬ مصر الخير» للقضاء علي المعاناة التي كان يعانيها المصريون بالخارج أثناء محاولة نقل أي متوفي علي نفقة  والذي كان يحتاج إلي الحصول علي شهادة فقر من وزارة التضامن  بالإضافة إلي طول الإجراءات..  وهو ماكان يشعر هؤلاء المصريين بالذل والمهانة وإستطعنا من خلال هذا البروتوكول إلغاء شرط الحصول علي شهادة الفقر، وتم حذف بند »‬نقل الجثامين» من الموازنة العامة للدولة علي أن تتولي »‬مصر الخير» كافة النفاقات الخاصة بنقل المتوفين.
• شهدت الفترات الماضية حوادث اعتداءات كثيرة علي العمالة المصرية بالخارج.. ما الدور الذي تقوم به الوزارة لحماية كرامة المصري؟
حالات الاعتداءات علي العمالة المصرية بالخارج هي حالات فردية وليست اتجاهات دولة، وكما يحدث هناك حالات اعتداءات علي المصريين يحدث أيضًا في مصر حالات اعتداء علي العمالة الاجنبية كان آخرها الاعتداء علي مواطن كويتي وسرقته في الزمالك.. ولكن إذا حدثت أي حالة اعتداء تتدخل مؤسسات الدولة علي الفور لحل هذه المشكلة.. وكان آخرها حادث الاعتداء علي العامل المصري بالكويت قمت بالسفر لهناك والتقيت وزيرة العمل الكويتية للمطالبة بمستحقاته.. وقمت بزيارته في المستشفي واطلعته علي كل ماحدث خلال اللقاء.. فكان رده أن كل مايهمه هو اهتمام الدولة المصرية وزيارة وزيرة الهجرة التي رفعت رأسه أمام كل زملائه.. ولكن من ناحية أخري لابد أن يتحلي العامل المصري بالخارج بالثبات الانفعالي لأنه يعتبر سفيراً لدولته.
تشريعات وقوانين
• اقترحت خلال لقائك مع لجنة العلاقات الخارجية مشروع قانون لتنظيم الجاليات المصرية بالخارج.. ولكن لاقي هذا المقترح اعتراضات من بعض الجاليات بحجة انه يتعارض مع القوانين الأوروبية.. كيف يمكن تنفيذ هذا المقترح ؟
هناك الكثير من الكيانات المصرية بالخارج ولايوجد أي مشكلة في كثرة عددها.. ولكن المشكلة تكمن في الاتهامات والخلافات بينهم.. علي الرغم انهم يمثلون قوة مصر الناعمة في الخارج لابد من استغلالها  الاستغلال الامثل بطريقة منظمة.. ولذلك لابد من وجود قانون لتنظيم هذه الكيانات وتحديد اعداد مجلس إدارتها، آليات انتخابهم، الفئة العمرية، عمل تقرير شهري عن انجازاته في خدمة الجالية في الدولة التي يوجد بها حتي يجد المصريين بالخارج كيان شرعي محدد يدافع عن مصالحهم وحقوقهم من ناحية.. وتجد الجهات المصرية المسئولة جهة محددة تعاون معها لمعرفة مشاكل واحوال المصريين بالخارج.
ومن المفترض أن يحدد مشروع القانون موعداً لاجراء انتخابات لكل جالية بالدول المختلفة، لنخرج في النهاية بكيانات شرعية منتخبة تمثل المصريين بالخارج يتم تسجيلها وابلاغ كل الجهات المصرية بها حتي يكون هناك سهولة في الوصول إلي من يعبر عن المصريين بالخارج.
ولن تنفردالوزارة  بوضع مشروع القانون بمفردها ولكن سيكون هناك حوار مجتمعي عليه يشارك فيه كل الجاليات والاتحادات المصرية بالداخل والخارج عن طريق الاستبيان الذي ستطرحه الوزارة علي الموقع الرسمي أو عن طريق  وسائل الإعلام، ليكون المصريون بالخارج هم من يضعون التصور النهائي لمشروع القانون قبل عرضه علي مجلس النواب لإقراره.
• انتهت الوزارة من اعداد مشروع قانون »‬المظلة التأمينية للمصري بالخارج».. ما أهم ملامح هذا المشروع؟
بالفعل انتهت الوزارة من إعداده بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.. وتم ارساله إلي مجلس الوزراء تمهيدًا لارساله إلي مجلس النواب.. وتعتبر أهم ملامحه هو تعويض العامل المصري في الخارج في حاله فصله تعسفيًا والتعويض عن إصابة العمل أو الوفاة.. بالإضافة إلي بند نقل الجثمانين.. ولكن تم استثناء المساعدات القانونية لأنها تختلف من قضية إلي أخري.. ولكن قمت بالتعاون مع وزارة العدل بإعداد مشروع قانون للانشاء صندوق مساعدة القانونية وهو صندوق تكافلي لتوفير نفقات الدفاع عن المصريين في الخارج في القضايا المختلفة.. ويتم تحصيل أموال هذا الصندوق من خلال طابع الصندوق التكافلي علي كل جواز سفر لأن السفارات والقنصليات ليست لها الميزانية الكافية لتوفير محام لأي قضايا.
• وماذا عن قانون »‬الهجرة»؟
مشروع قانون الهجرة تم اعداده من قبل وقت تولي د.ناهد عشري وزارة القوي العاملة والهجرة وكان مجرد قانون تعريفي.. ولذلك تم إعادة النظر به مرة أخري حتي يكون مظلة تندرج تحته كل مايتعلق بالمصريين بالخارج ويحدد الحقوق الواجبات عليهم.. كما تم حذف المادة الخاصة بالهجرة غير الشرعية في القانون بعد صدور قانون بتجريم الهجرة غير الشرعية.
الهجرة غير الشرعية
• كيف نحافظ علي انحسار معدلات الهجرة غير الشرعية؟
هناك بالفعل انحسار في معدلات الهجرة غير الشرعية وهو ماأكد عليه الرئيس السيسي في مؤتمر »‬ حكاية وطن» إنه لايوجد أي مركب للهجرة غير الشرعية خرجت من السواحل المصرية منذ سبتمبر 2017 حتي الآن.. ويرجع ذلك إلي إفتتاح عدد من المشروعات خلال الفترة الماضية وعلي رأسها مشروعات المزارع السمكية في كفر الشيخ ضرب اي محاولات للهجرة غير الشرعية »‬ في مقتل».. لأن قرية »‬برج مغيزل» كانت من أكثر الاماكن التي تصدر مراكب الهجرة غير الشرعية.
ولكن لابد من وجود آليات للحفاظ علي  هذه النتائج، ولذلك قامت الوزارة بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارتي الصناعة والتجارة، والتربية والتعليم لتوفير 2000 فرصة عمل للشباب خاصة في المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية.. بالإضافة إلي الترويج لفكرة الهجرة الشرعية والتعريف بالطرق السليمة للسفر للعمل بالخارج التي تضمن حقوقهم في الخارج.. كما قامت الوزارة بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير بتدريب 400 شاب من الغربية والفيوم كان معظمهم من الذين حاولوا القيام بهجرة غير شرعية تم تدريبهم علي عدد من الحرف المختفلة منها الميكانيكا والتبريد والنجارة، وبالفعل وجد عدد كبير منهم فرص عمل داخل مصر.. كما أطلقت الوزارة عدة مبادرات منها »‬ قبل ماتهاجر.. فكر وشاور».. ومسلسل إذاعي وآخر تلفزيوني.. ولكن في النهاية لابد من إيجاد حلول بديلة عن فرصة السفر عن طريق توفير فرص عمل لهم بالداخل.. وبالتالي حل الهجرة غير الشرعية هو المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المحافظات والقري المصدرة للهجرة غير الشرعية.
•  وكيف تتعامل الوزارة مع المصريين المهاجرين بشكل غير شرعي للدول الأخري؟
من المقرر ان يكون هناك زيارة لايطاليا خلال الايام القليلة القادمة والتي توجد بها نسبة كبيرة من المهاجرين المصريين غير الشرعيين.. وخلال هذه الزيارة  نحاول بناء الثقة بينهم وبين السفارة أو القنصلية هناك والتأكيد علي إنها لن تقوم بترحيلهم ولكنها ستعمل علي تقنين أوضاعهم بشكل قانوني ليكون لديهم أوراق قانونية تثبت وجودهم في الدولة التي هاجروا إليها.
مبادرة »‬العودة للجذور»
• اطلقت وزارة الهجرة مبادرة »‬ العودة للجذور» .. كيف تساهم  هذه المباردة في الترويج للسياحة ؟
هذه المبادرة اطلقتها الوزارة في أكتوبر الماضي وتم ضمها إلي الملفات التي تتولي الوزارة مهمتها.. وتهدف إلي الترويج لمصر من خلال الجاليات الأجنبية التي  كانت تعيش في مصر.. كما إنها تعد نوعا جديدا ومختلفا من أنواع السياحة، لتصبح مصر بذلك الحدث هي الدولة الاولي في العالم التي تعمل علي تكريم الجاليات الأجنبية المتواجدة بها.
وبدأت هذه المباردة من خلال  لقائي مع وزير الهجرة اليوناني منذ أكثر من عام وتم الاتفاق معه علي دعوة العائلات اليونانية التي كانت تعيش في مصر ويتم تسليط الضوء عليها خاصة إن كان لهم »‬واجب وطني» تجاه مصر وقت تأميم قناة السويس ورفضوا بعد ذلك مغادرة مصر بعدها وأصروا علي المساهمة في تنمية مصر وقتها..
وعندما تم الاعلان عن القمة الثلاثة المصرية اليونانية القبرصية تم إدخال الجالية القبرصية ضمن المبادرة.. وتم عرضها علي الرئيس عبد الفتاح السيسي ووافق علي رعايتها وأعلنها في القمة الثلاثية وهي »‬اسبوع الجاليات.. العودة للجذور» وبدأنا بهاتين الجاليتين للتأكيد علي الدبلوماسية الشعبية مع الدبلوماسية الرسمية.. ولذلك قمنا بعمل عدد من الجولات لهم في عدة مناطق منها قناة السويس.. بالإضافة إلي ان هناك 120 يونانيا وقبرصيا سيصلون مصر في الاسبوع الاول من إبريل المقبل وتم الاتفاق علي ذلك من خلال برتوكول تعاون تم توقيعه مع الجانب القبرصي.. بالاضافة إلي ان هذه الجاليات تقوم بإرسال كافة البيانات الخاصة بها وسيتم التنسيق مع محافظة الاسكندرية لتحديد إقامة كل منهم ليعود مرة أخري لزيارة المنطقة التي عاشوا بها في الماضي.. وسيتم عقد محاضرة بمكتبة الاسكندرية عن تاريخ اليونانين والقبارصة.. وأبدي الرئيس اليوناني استعداده للحضور بالاضافة إلي المفوض الاوروبي لحقوق الانسان - يوناني الجنسية- وبعد ذلك سيتم اصطحابهم إلي دير سانت كاترين لأنه في الاصل يوناني.
وخلال زيارتي الأخيرة لأستراليا تواصلت مع السفير المصري هناك لعقد لقاء مع اليونانيين المصريين هناك الذين هاجروا إلي استراليا بعد تركهم لمصر.. وفوجئت إن هناك ناديا يطلق عليه »‬ نادي السويس»  - أكبر تجمع يوناني مصري -  يتجمع به اليونانيون ويتحدثون العربية بكل طلاقة.. وأبدوا رغبتهم للمشاركة في مباردة العودة للجذور لأنهم يرو أن بلدهم الحقيقي هو مصر وليس اليونان.
وهناك تعاون دائم ومستمر بين الوزارة وزير الآثار خالد العناني لتنظيم الزيارات للمجموعات اليونانية والقبرصية في الأماكن الأثرية والسياحية، بالإضافة إلي تعاون مع وزارات السياحة والداخلية ومختلف الوزارات في هذا البرنامج.

عدد المشاهدات 281

الكلمات المتعلقة :