حوارات

خالد صديق رئيس صندوق تطوير العشوائيات: إعادة تخطيط ١٦٠ ألف فدان في مدن مصر بتكلفة ٣٥٠ مليار جنيه


المهندس خالد صديق خلال حواره مع »أخبار اليوم«

  مصطفي متولي
4/13/2018 8:22:22 PM

٤ بدائل أمام ملاك أراضي مثلث ماسبيرو
٢٠٠ ألف أسرة استفادت من تطوير العشوائيات بتكلفة ١٧ مليار جنيه
أبلغنا الرقابة الإدارية بشكاوي المواطنين الخاصة بتلاعب
حي بولاق في التعويضات


أكد خالد صديق رئيس صندوق تطوير العشوائيات أنه يتم حاليا وضع مخطط لإنشاء مدينة سكنية علي مساحة ٨٫٥ فدان لأهالي منطقة مثلث ماسبيرو الذين اختاروا العودة إلي المنطقة بعد تطويرها، وقال إنه يتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة للبدائل الخاصة بتعويض صغار الملاك بالمنطقة، وكشف عن أن الصندوق سيبدأ في تخطيط ١٦٠ ألف فدان غير مخطط في ٢٣٤ مدينة بتكلفة مبدئية ٣٥٠ مليار جنيه بداية العام المقبل، وأضح صديق أن تطوير جزيرة الوراق ليست من اختصاص »تطوير العشوائيات»‬ إلا أن الصندوق لديه أفكار لتحويل »‬الوراق» إلي نسخة طبق الأصل من جزيرة النخيل بدبي.
• في البداية كيف يتعامل الصندوق مع غياب الوعي لدي البعض بالمناطق التي تم تطويرها والذي تسبب في عدم الحفاظ علي المرافق وإلقاء القمامة في الشوارع؟
- خطة تطوير العشوائيات تتضمن ٤ محاور متكاملة وهي: السكني والبيئي والاقتصادي والاجتماعي، وبالتأكيد من الصعب تغيير سلوكيات المواطنين بنسبة ١٠٠٪ خلال وقت قصير إلا أنه قد يحدث تطوير بمجرد انتقال المواطن من بيئة إلي أخري حتي وإن كان بسيطا، لذلك نحن نعمل بالتوازي مع تطوير المباني علي إطلاق برامج اجتماعية لساكني العشوائيات الذين تم تطوير مناطقهم أو تم نقلهم إلي أخري بهدف شرح كيفية الحفاظ عليها وعلي المباني والمرافق بها، وكان من أبرز تلك المناطق منطقة »‬السماكين» بمحافظة سوهاج، كما تم إطلاق برامج أخري لتعليم المواطنين بعض الحرف وتسليمهم المعدات الخاصة بكل حرفة مثلما حدث بمنطقة منشية ناصر، في حين أن حي الأسمرات تضمن وظائف لسكان المناطق العشوائية الذين انتقلوا هناك، بالإضافة إلي أنه يتم بث روح الانتماء للمكان لدي الأطفال بالمدارس الموجودة بالحي.
• هل يلتزم جميع المواطنين بالحصول علي تلك البرامج التدريبية أو العمل في الوظائف التي يتم توفيرها لهم؟
- بالطبع لا.. وللأسف يلتزم عدد قليل لأن الغالبية منهم يرغبون في تقاضي مرتبات كبيرة، ففي حي الأسمرات علي سبيل المثال رفض بعض المواطنين العمل بمرتبات شهرية بلغت ٢٥٠٠ جنيه بحجة أنها ضعيفة، مع العلم أنهم في الأساس عاطلون عن العمل ويرددون دائما أن المنطقة لا تتوافر فيها وظائف.
• بمناسبة الحديث عن الاسمرات نظم عدد كبير من مواطني الحي مظاهرة الاسبوع الماضي، اعتراضا علي ارتفاع قيمة الايجار التملكي والبالغ ٣٠٠ جنيه شهريا فكيف سيتعامل الصندوق مع تلك الازمة؟
- مبلغ الـ٣٠٠ جنيه قليل جدا بالنسبة لتلك المنطقة لما تتضمنه من خدمات مميزة، إضافة الي أن الوحدات السكنية التي تسلمها سكان المناطق العشوائية بالأسمرات مجهزة بالكامل، ولم تكلفهم جنيها واحدا، وهذا المبلغ نعتبره رسم صيانة للوحدات السكنية بالمشروع، فإذا اعتبرنا ان عدد الوحدات السكنية بحي الاسمرات والبالغ ١٨٥٠٠ وحدة يدفعون ٣٠٠ جنيه شهريا، فإن اجمالي الحصيلة سيكون ٥ ملايين جنيه يستخدمها الحي لصيانة المرافق والوحدات السكنية وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، وهذا المبلغ غير كاف علي الاطلاق لاجراء جميع أعمال الصيانة، وللعلم حي الاسمرات يجري دراسات اجتماعية للاسر غير القادرة علي سداد القيمة الايجارية ليسددها عنهم.
• كم عدد الأسر التي تم تطوير منازلهما أو تم نقلهم لمناطق أخري علي مستوي الجمهورية؟
- يوجد ٢٠٠ ألف أسرة استفادت من خطة تطوير العشوائيات في مصر، وتم تقسيم المناطق العشوائية طبقا لدرجة خطوارتها الي ٤ درجات.. خطرة علي الحياة، وغير ملائمة، وخطرة علي الصحة، وحيازة غير أمنة، فيما تكلفت خطة تطوير العشوائيات ١٧ مليار جنيه لتوفير حياة كريمة وآدمية لتلك الاسر سواء بنقلهم إلي أماكن جديدة أو بتطوير مناطقهم المقيمين فيها.
• كم عدد المناطق التي يتم تطويرها ضمن خطة العشوائيات وما أصعب المناطق التي تم التعامل معها؟
- يتم حاليا تطوير ٣٥١ منطقة علي مستوي الجمهورية، ولكن إعلاميا جاءت منطقة مثلث ماسبيرو علي رأس المناطق التي أثارت جدلا، ولكننا بشكل عام نتبع اسلوب »‬الكل كسبان» خلال عمليات التطوير فالدولة تنجح في القضاء علي العشوائيات الخطرة وساكنو العشوائيات يحصلون علي بيئة آدمية وآمنة.
• خلال أسبوعين سيتم إخلاء منطقة مثلث ماسبيرو بالكامل، فما المتبقي من التعويضات، وما آخر التطورات فيما يتعلق بتعويض ملاك الاراضي بالمنطقة؟
- الصندوق أرسل مبالغ التعويضات الخاصة بالشاغرين بالكامل لمحافظة القاهرة والبالغة ٦٧٤ مليون جنيه، مقسمة الي ٤٥٠ مليون جنيه تعويضات لشاغلي الوحدات السكنية و١٩٠ مليون جنيه لاصحاب المحال التجارية و٣٤ مليون جنيه كتكلفة ايجارات لساكني المنطقة الراغبين في العودة للمنطقة بعد تطويرها، ويتم حاليا مع المحافظة بحث اتفاق مبدئي يتضمن عدد من الحلول فيما يخص صغار ملاك الاراضي، منها: تعويض مادي طبقا لتقييم اللجنة المختصة بالتقييم، أو تجميع المساحات الصغيرة في تكتل كبير لا تقل مساحته عن ٢٠٠٠ مترا، أو استبدال قطعة الارض بقطعة بمدينة ٦ أكتوبر، وبالنسبة لكبار الملاك فتم وضع عدد من الحلول امامهم وبدأوا بالفعل بالاختيار منها من بينها الحصول علي قطعة ارض بنفس القيمة السعرية بمدينة ٦ اكتوبر، أو البقاء بالمنطقة والحصول علي جزء من المساحة الكلية للارض التي يمتلكها مع مشاركته في التطوير، أو الحصول علي تعويض مادي تحدده لجنة التقييم.
• ولكن كيف سيشارك كبار الملاك بمثلث ماسبيرو في التطوير؟
- علي سبيل المثال إذا كان المالك لديه ألف متر، فإنه سيحصل علي ٦٠٠ متر فقط، فيما يستحوذ الصندوق علي نسبة الـ ٤٠٪ المتبقية، علي أن تدخل تلك النسبة ضمن مساحة الـ ٨٫٥ فدان المخصصة لانشاء مساكن للأهالي، وتوسعة الشوارع، ولكن ستختلف النسب طبقا لنسبة الاشغالات علي الأرض سواء كانت مأهولة بالسكان أو فارغة.
• ما سر الهجمة الشرسة التي قام بها أهالي منطقة مثلث ماسبيرو علي محافظة القاهرة والصندوق عقب إعلان المحافظ عن إخلاء المنطقة خلال أسبوعين علي الرغم من عدم صرف التعويضات كاملة حتي الآن؟
- أؤكد مرة أخري أن الصندوق صرف التعويضات بالكامل للمحافظة والتي تعاملت في البداية مع المواطنين من خلال تحرير شيكات، لكن بعد قرار الحكومة بوقف الشيكات وأن يكون التعامل الكترونياً من خلال البنوك، واجهنا صعوبة بسبب عدم امتلاك الأهالي المستحقين للتعويضات لحسابات بنكية، وهو ما دفع المحافظة الي الاتفاق مع هيئة البريد لصرف التعويضات من خلال مكتبها بحي بولاق أبو العلا، لذا فإن تغيير الإجراءات كان السبب في تأخر صرف باقي التعويضات.
• المواطنون اتهموا حي بولاق أبو العلا بالتلاعب في التعويضات وصرفها لغير المستحقين.. فما ردك؟
- تلقيت عددا من الشكاوي بشأن هذا الموضوع، وقمت بإبلاغ هيئة الرقابة الإدارية بها.
• ما أبرز معالم مخطط مثلث ماسبيرو، وشكل المنطقة بعد التطوير؟
- يبلغ إجمالي مساحة منطقة مثلث ماسبيرو ٨٤ فدانا، يتم تطوير ٥٢ فداناً منها، ومن المقرر تخصيص ٨٫٥ فدان لانشاء وحدات سكنية للأهالي التي ستعود للمنطقة بعد التطوير والمقدرة بـ ٨٧٥ أسرة، إلي جانب جزء من المساحة سيخصص لتعويض ملاك الأراضي.
• ما نوع المساكن التي سيتم إنشاؤها لسكان المنطقة؟
- لن تكون الوحدات ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي كما انها تختلف تماما من حيث التصميم والمساحات، وستكون تحفة فنية تفوق ما تم بناؤه في منطقة »‬تل الأمل» بالسيدة زينب، وسيتم الانتهاء من المنطقة السكنية بمثلث ماسبيرو بحلول عام ٢٠٢٢، وتتراوح مساحات الوحدات السكنية ما بين ٧٨ مترا و١٠٥ أمتار، وتقسم إلي غرفتين أو ثلاث غرف، وسيتم اعطاء الحرية للساكن في اختيار الوحدة علي أن يدفع قيمة الزيادة طبقا لاختياره، فمثلا إذا كان المستأجر يسكن في غرفة واحدة قبل التطوير فإن إجمالي التعويض المستحق له ١٠٠ ألف جنيه، لكنه إذا كان يرغب في الحصول علي وحدة مقسمة لغرفتين فعليه سداد ٢٠٠ ألف جنيه كإيجار تملكي أو علي أقساط.
• ما مهام الصندوق الجديدة عقب الانتهاء من تطوير العشوائيات بنهاية العام الحالي؟
- سيبدأ الصندوق بداية العام المقبل في تخطيط مباني ومدن مصر غير المخططة، حيث يبلغ عدد المدن ٢٣٤ مدينة، بإجمالي مساحات ٤١٧ ألف فدان، منها ١٦٠ ألف فدان غير مخطط داخل المدن، وبدأ الصندوق بالفعل في العمل في أكثر من منطقة بمحافظات مختلفة مثل الإسكندرية والقاهرة والمنيا والفيوم.
• ما المقصود بكلمة تخطيط.. وما تكلفة التخطيط داخل المدن؟
- يتضمن التخطيط إدخال المرافق من مياه وكهرباء وصرف صحي ورصف للطرق وأعمدة إنارة وتكاليف تخطيط الـ ١٦٠ فدانا، طبقا للدراسات تبلغ ٣٥٠ مليار جنيه مبدئياً وسيستغرق مدة زمنية لا تقل عن ١٠ سنوات نظرا لارتفاع التكلفة ومن الممكن ان تقل هذه المدة الزمنية طبقا لقدرة الحكومة علي توفير المخصصات المالية.
• ما آخر التطورات بمنطقة تل الأمل بالسيدة زينب؟
- يجري حاليا الانتهاء من تطوير المنطقة بالكامل وتحويلها إلي مزار سياحي أشبه بشارع المعز، وتركيب أرضيات »‬انترلوك» مع عدم السماح لسير السيارات داخلها.
• لماذا لم يتقدم صندوق العشوائيات بخطة لتطوير جزيرة الوراق.. بعد نجاحه في التعامل مع ملف مثلث ماسبيرو؟
- بالرجوع لتاريخ الجزر النيلية نجد أن هناك قرارا لرئيس الوزراء عام ١٩٩٧ باعتبار ١١٤ جزيرة محميات طبيعية وفي عام ٢٠١٧ تم استثناء ١٧ جزيرة من القرار منها جزيرة الوراق مع اعتبار ما يقام عليها ذات طابع بيئي لذلك فإن الجزيرة ليست من اختصاص صندوق تطوير العشوائيات، إضافة إلي أن المباني المقامة علي الجزيرة آمنة وليست مهددة لحياة المواطنين ولكنها غير مخططة وتعد من أملاك الدولة، ولكن في حالة صدور قرار سيادي بتكليف الصندوق بالتعامل مع الجزيرة فنحن جاهزون بكل الافكار لتحويل جزيرة الوراق الي نسخة طبق الاصل من جزيرة النخيل بدبي.

عدد المشاهدات 92

الكلمات المتعلقة :