حوارات

عضو مجلس إدارة الجمعية اليونانية المصرية بالإسكندرية : خـــدمــاتنـــا لـــــم تتـوقــف منـــذ 171 سنــة


ديمترى كافوراس

  وليــد عبـيــد
4/27/2018 9:13:07 PM


ابتسم حين سألته عن تاريخ عائلته اليونانية باعتباره مصريا يونانيا.. وقال: إن جدي -الرابع -  من الذين شهدوا حفر قناة السويس، واشتغل بها منذ افتتاحها، واعتز جدا بتاريخي المصري الذي تلاحم مع أصولي اليونانية بلحظات ود خلدها التاريخ.
أناقة ديمتري كافوراس، المصري اليوناني، بملامح تنضح بكاريزما تناسب تاريخا مشرفاً لعائلته فقال: أنا عضو مجلس ادارة الجمعية اليونانية المصرية بالإسكندرية و أحد أبناء الجيل الرابع للجالية اليونانية المصرية.
وأنا من مواليد الإسكندرية، مصري أبا عن جد، حيث ولدت جدة والدتي في مدينة بور توفيق، بعد أن أتي والدها لمصر من جزيرة صغيرة جدا من اليونان، وكان يعمل في هيئة قناة السويس، ومنذ ذلك الوقت ولد جميع أجدادي بالإسكندرية.
• كيف كانت حياتك في مصر؟
- تعلمت في المدارس اليونانية بالاسكندرية، والتي تأسست عام 1986، ثم درست في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وسافرت بعدها للخارج، ثم عدت لأنني لم استطع الابتعاد عن بيتي وأهلي في مصر.
أنا مصري يوناني وجزء اساسي من المجتمع السكندري، ولا أعيش في »‬جيتو» مثل اليهود،  وكل أصدقائي وزملائي مصريون .
• وماذا عن الجمعية اليونانية في الاسكندرية؟.. ومتي تأسست ؟
- الجمعية اليونانية تأسست عام 1843 وتعد من اقدم الجمعيات الاهلية المصرية، وكان أول رئيس لها »‬مخائيل توسيتسس» والذي يقف تمثاله أمام مقرها، وكان يعد بمثابة الذراع اليمني لمحمد علي حاكم مصر، حيث جمعتهما علاقة صداقة منذ أن كانت مصر واليونان دولة واحدة تحت الحكم العثماني في مدينة »‬قولا» في اليونان، فكما هو معروف للجميع كان محمد علي ألباني تركي يعيش في هذه المدينة، ونفس الأمر بالنسبة لمخائيل اليوناني الذي تتبع دولته الحكم العثماني، وبعد ان اصبحت اليونان دولة قائمة بذاتها أصبح مخائيل أول قنصل لليونان بالإسكندرية وأول رئيس للجمعية.
• وما الخدمات التي تقدمها الجمعية؟
- لم يتوقف نشاط الجمعية من 171 سنة، وتتمثل خدمات الجمعية منذ نشأتها حتي الآن في تقديم الخدمات لليونانيين المصريين من مساعدات للمحتاجين أو للمستشفيات وتقديم الأدوية ووجود دار للمسنين في مقر الجمعية وأيضا تقديم منح دراسية لأبناء الجالية، كم تعد جسر تواصل بين الشعبين، وايضاً تقوم بعمل ندوات ومعارض وحفلات اوبرا تستقدم فيها فنانين من اليونان. وتقدم الجمعية خدمات لما يقرب من 500 عضو علما بأن عدد أعضاء الجالية في الإسكندرية أكبر بكثير من هذا الرقم.
• وكيف تري العلاقة بين مصر و اليونان؟
- العلاقة بين مصر واليونان قديمة جدا، حيث كان هناك متحف في جزيرة كريت به آثار نصفها فرعونية وصلت إلي اليونان في إطار العلاقات التجارية بين كريت ومصر ومازالت هذه العلاقات تتنامي يوما بعد أخر .
نحن كمصريين في اليونان أو يونانيين في مصر لا يقل دورنا المؤثر في دعم هذه الاحتفالية عن نظيره السياسي وأدعو السياسيين لاستيعاب هذا الأمر.
ثقافيا متقاربون جدا مع الشعب المصري في الأكلات والموسيقي وكثير من الطباع الحميدة وبالتالي فالمجتمعان تربطهما عادات متشابهة وتحقيق التقارب بينهما منطقي جدا وأثر طبيعي لاتفاق هذه الثقافات. والجالية المصرية في اليونان كبيرة وهم جزء مهم من المجتمع اليوناني كما أود الاشارة هنا إلي أن هناك 100 يوناني  قادمون إلي مصر خلال الأيام القليلة المقبلة منهم 65 من اليونان  و35  من قبرص ولدوا وعاشوا في مصر بثقافة مشتركة بين البلدين .. وتشترك مصر وقبرص واليونان في أهداف متشابهة ومصير مشترك .ويمكن تحقيق التقارب المجتمعي من خلال الجمعيات الأهلية في البلدين .

عدد المشاهدات 145

الكلمات المتعلقة :