حوارات

السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة : أوقفنا رحلات الموت .. بشهــــــادة العالم


وزيرة الهجرة أثناء حوارها مع أسرة أخبار اليوم

  أعد الندوة للنشر: مؤمن عطـا الله / اعد ورقة الحوار: آلاء المصري / شارك في الندوة: عمرو شاكر - لمياء صادق - محمد فتحي
10/26/2018 9:05:28 PM

أشادت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بنجاح أجهزة الدولة في وقف رحلات الهجرة غير الشرعية منذ أكثر من عام من خلال التنظيم الكامل والمشترك بين مختلف الأجهزة الحكومية، مؤكدة أن القانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠١٦ شكل رادعا قويا للسماسرة وجعلهم يفكرون مائة مرة قبل ارتكاب جرائم تنظيم رحلات الهجرة غير الشرعية.

وأشارت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج في حوارها مع » أخبار اليوم»‬ إلي أن استراتيجية التعليم الجديدة سيتم مناقشتها أمام علماء مصر في الخارج أثناء مشاركتهم في مؤتمر »‬مصر تستطيع» في نسخته الرابعة خلال ديسمبر المقبل، فضلا عن تدشين مقر جمعية »‬علماء مصر تستطيع » خلال نفس الشهر،وذلك للاستفادة من خبرات العقول المصرية المهاجرة في كافة المجالات .

وأوضحت الوزيرة أن هناك الكثير من الوزارت التي استفادت من خبرات العلماء المصريين بالخارج خاصة وزارتي الانتاج الحربي والكهرباء،من خلال ابتكار العديد من المعدات والأجهزة الحديثة بسواعد مصرية خالصة، مثل معدة لرصف الطرق، وكمبيوتر بمكونات مصرية بنسبة ١٠٠٪ وأطلس شمسي . 

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم إلي أن الموظفين المصريين الذين يعملون في الخارج لهم الحق القانوني في الحصول علي إجازات من العمل لفترات طويلة بعكس ما كان يحدث في الماضي، مشددة علي أن الحكومة تعمل حاليا علي جذب رجال الأعمال المصريين بالخارج من أجل الاستثمار في مصر من خلال تقديم العديد من الحوافز الاستثمارية لهم.

وإلي نص الحوار:

خلال الأسبوع المقبل، يعقد منتدي شباب العالم في مدينة شرم الشيخ، وهو بلاشك حدث عالمي تعقد عليه مصر العديد من الآمال والطموحات.. فما دور وزارة الهجرة في الترويج لهذا المؤتمر بين شباب المصريين العاملين بالخارج ؟

منتدي شباب العام الذي عقد العام الماضي نجح دوليا بامتياز، وكان له مردود عالمي كبير، وكانت الحكومة المصرية تضع ثقتها لأول مرة في مجموعة شباب لتنظيم مؤتمر دولي لشباب العالم من الألف الي الياء، وقد أثبت للعالم أن مصر لديها قاعدة شبابية من الكفاءات القادرة علي تولي المسئولية السياسية والمجتمعية والإدارية في الدولة، كما أن المنتدي كان له دور ترويجي للسياحة، وكان بمثابة رسالة أمن وسلام من مصر إلي العالم كله، وكان لوزارة الهجرة دور ملموس في هذا المؤتمر، حيث شاركت الوزارة مع اللجنة المنظمة لمنتدي شباب العالم، بدعوة ١٥٠ شابا وفتاة من المصريين بالخارج للمشاركة في المنتدي، والعمل بشكل مشترك، وتجميع سيرهم الذاتية وتدقيقها قبل إحالتها للجنة المنظمة التي راجعتها قبل إرسال الدعوات، وبالفعل شارك ما يقرب من ١٥٠ شابا وفتاة من المصريين في الخارج في منتدي العالم الماضي .

وفي هذا العام سوف نقوم بنفس الدور، بالإضافة الي تشجيع المصريين بالخارج علي المشاركة بالمؤتمر وتسجيل بيناتهم،وايضا الترويج للمؤتمر قبل أن ينعقد حتي يقوم الشباب بالتسجيل والمشاركة، وأثناء المؤتمر سيتم تنظيم لقاءات مع شباب المصريين بالخارج الذين نجحوا في التسجيل والحضور، وتعريفهم بالصورة الحقيقية لمصر وريادتها في المنطقة العربية والشرق الأَوسط، بالإضافة إلي حثهم علي التواصل باستمرار مع الدولة المصرية، كما سوف استمع إلي آرائهم ومبادراتهم، ونبحث معا كيفية الترويج للدولة المصرية، إضافة إلي محاولتي لتصحيح المفاهيم الخاطئة والصور السلبية المنتشرة في الخارج عن بلادنا.

»‬مصر تستطيع»

نظمت وزارة الهجرة ثلاثة مؤتمرات بعنوان »‬مصر تستطيع» .. كيف يمكن الاستفادة من كل العلماء الذين شاركوا في هذه المؤتمرات؟

قامت الوزارة بتنظيم ثلاثة مؤتمرات، كان بدايتها »‬مصر تستطيع بقناة السويس» والذي تم من خلاله استعراض كيفية الاستفادة من العلماء المصريين بالخارج في مشروعات المنطقة الاقتصادية للقناة، ثم جاء مؤتمر »‬مصر تستطيع بالتاء المربوطة»، والذي كان يركز علي النماذج الناجحة للمرأة المصرية في الخارج،ثم مؤتمر »‬مصر تستطيع بأبناء النيل» والذي طرح فيه العلماء المشاركون كيفية الحفاظ علي مياه النيل والتجارب التي يمكن الاستفادة منها، وخلال هذه المؤتمرات الثلاثة تم الإعلان عن تدشين جمعية »‬علماء مصر تستطيع»،والتي من المقرر أن يكون هدفها الاستمرار فيما بدأنا فيه،واستمرار التواصل مع هذه العقول المهاجرة، وسوف يكون هناك مقر ثابت للجمعية، وسوف تمتلك قاعدة بيانات للعلماء والخبراء الذين شاركوا في المؤتمرات السابقة، وحتي الآن انتهينا من اختيار الاسماء الذين سيشاركون في تشكيل مجلس إدارة تلك الجمعية، وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي ووزارة الانتاج الحربي، وحاليا نسعي إلي الانتهاء من الإجراءات القانونية فيما يتعلق بتدشينها مع وزارة التضامن الاجتماعي، ومن المقرر أن يكون نصف مجلس إدارتها من العلماء المصريين بالخارج والنصف الآخر من علماء الداخل حتي يحدث التكامل بين الجانبين.

وما أهم القضايا التي سوف تناقشها النسخة الرابعة من مؤتمر»مصر تستطيع»؟

مؤتمر »‬مصر تستطيع 4»سوف يعقد بمدينة الغردقة، وسوف يكون مخصصا لمناقشة قضايا التعليم وذلك بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي وسيتم التركيز علي استراتيجية التعليم الجديدة التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم فتح باب المشاركة للعلماء المصريين في الخارج المتخصصين في هذا المجال للمشاركة في ورش العمل داخل المؤتمر.

تنسيق وتعاون

وماذا عن أوجه التنسيق بين وزارة الهجرة والوزارات الأخري؟

وزارة الهجرة لا تستطيع أن تعمل وحدها لأنها جزء من كل الوزارات، تفيد وتستفيد منهم، وعلاقتي بكل الوزراء جيدة واستطيع أن احترم تخصص كل وزارة، فعند تنظيم مؤتمرات »‬مصر تستطيع» لم نعمل بمفردنا، وكان هناك تنسيق كامل مع الوزارات المعنية بموضوعات المؤتمر كما حدث في المؤتمرات السابقة عندما تم التنسيق مع وزارات التعليم العالي والري والانتاج الحربي،وكذلك الحال بالنسبة للإعداد لمؤتمر »‬مصر تستطيع 4» فهناك تنسيق مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.

وكيف استفادت الوزارات المختلفة من العلماء المشاركين في مؤتمرات »‬مصر تستطيع»؟

وزارة الهجرة تقوم بتوجيه الدعوة للوزراء المعنيين للمشاركة في مؤتمرات »‬مصر تستطيع» وكل وزير يحدد كيف سيستفيد من هؤلاء العلماء وخبراتهم، وكان من أكثر هذه الوزارات وزارة الانتاج الحربي والتي وافقت علي تصنيع اختراع العالم المصري د.عبد الحليم عمر أستاذ هندسة النقل بجامعة كارلتون بكندا، والذي يتمثل في معدة عبارة عن هراس يمكنه رصف الطرق بدون تشققات،ليساعد علي خلق جيل جديد من معدات رصف الطرق، وكذلك أول جهاز كمبيوتر بصناعة مصرية 100%، وصاحب فكرته د.محمد محمود إبراهيم كبير مهندسي مركز تصميم المعماريات في مجموعة »‬هيتاشي» اليابانية،وقد تم تصنيع هذا الكمبيوتر في شركة بنها للإلكترونيات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي.

كما استفادت وزارة الكهرباء من أول أطلس شمسي قام بإعداده د.هشام العسكري أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بالولايات المتحدة كأحد نتائج مؤتمر »‬مصر تستطيع» الذي عقد في ديسمبر 2016، ومن المقرر أن يتم استخدامه في مستشفي الدكتور مجدي يعقوب في أسوان.

وقف رحلات الموت

الهجرة غير الشرعية تحصد أرواح المئات من الشباب المصريين سنويا .. فماهي الخطوات التي انتهجتها الدولة للقضاء علي هذه الظاهرة ؟

بشهادة الوكالة الأوروبية لحرس الحدود، لم يسجل خروج أي مركب مصري يحمل مهاجرين غير شرعيين منذ الربع الأخير من عام ٢٠١٦ وحتي الآن، وأكد ذلك ايضا الرئيس عبد الفتاح السيسي في أحد خطاباته، وهذا النجاح ليس مقصورا علي وزارة الهجرة فقط، ولكن كان هناك تنسيق كامل بين كل أجهزة الدولة المعنية، مثل وزارات الدفاع والداخلية والخارجية .

وهل كان للتشريعات دور في وقف رحلات الهجرة غير الشرعية ؟

بالفعل كان لها دور كبير في ردع تجار الموت من سماسرة الهجرة غير الشرعية، وذلك بعد صدور القانون رقم 82 لسنة 2016 بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، واللائحة التنفيذية له، ومن خلال هذا القانون نستطيع محاكمة المهربين وردعهم، حيث لم يكن هناك قانون يجرم عمل المهربين في مجال الهجرة غير الشرعية، وكان دائماً ما توجه لهم تهم بالنصب يتم تصنيفها جنحة .

وماهي الخطوات الاخري التي تم اتخاذها للقضاء علي هذه الظاهرة ؟

قمنا بزيارات الي المحافظات الاكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية وتم عقد ندوات توعية للشباب والأسر والأطفال، كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة ومؤسسة مصر الخير، وتم إطلاق مبادرة تتضمن عدة برامج تدريبية للشباب، الهدف منها هو تشجيعهم علي الهجرة الشرعية، وتم تدريبهم حتي يكونوا مؤهلين فنياً ومهنياً وثقافياً لاتخاذ هذه الخطوة.

كما قامت الوزارة بتوقيع بروتوكول مع المجلس القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية لتدريب عدد من الشباب علي سبل التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وبالفعل تم تدريب 337 شابا كمرحلة أولي في 6 محافظات متمثله في القاهرة والجيزة وسوهاج والبحيرة وأسيوط وكفر الشيخ،وقد تم اختيار هذه المحافظات تحديدا نظرًا لارتفاع معدلات الهجرة غير الشرعية بين شبابها، ونظرا لارتفاع نسبة العوامل المؤثرة في الشباب والتي تجعلهم أكثر عرضة للهجرة غير الشرعية من المحافظات الاخري .

كما تم التنسيق مع عدد من الوزارات والهيئات ومنها الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي، التربية والتعليم، الثقافة، الاوقاف، الكنيسة، لاعتماد مدربين من العاملين لديهم ، علي أن يتم الاعتماد علي هؤلاء المدربين لعمل ندوات توعوية للشباب في المراكز والقري بالمحافظات المعرضة للهجرة غير الشرعية، وسيتم خلال الفترة القادمة اعتماد ٦٠٠ مدرب في ١١ محافظة أخري، بالاضافة الي ذلك تم توقيع برتوكول مع وزارة التربية والتعليم لتأهيل وتوعية طلاب التعليم الفني بمخاطر هذا النوع من الهجرة، وقد تم تدريب ٣٠٤ طلاب في محافظات كفر الشيخ والبحيرة وأسيوط، كما تستهدف الوزارة أيضًا تدريب ٣٠٠٠ خريج من طلبة التعليم الفني في ١٠ محافظات أخري، وتوفير برامج التدريب والتوظيف وريادة الأعمال في المحافظات التي تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية لجذب الشباب للعمل الفني لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والأجنبي.

العدو الأول

معظم المهاجرين غير الشرعيين يعتبرون السفارات المصرية بالخارج العدو الأول لهم، ويبتعدون عنها حتي لا يتم ترحيلهم إلي مصر .. كيف يمكن تصحيح هذا الاعتقاد ؟

بدأنا في تصحيح هذا الاعتقاد الخاطئ في ايطاليا باعتبارها من أكثر الدول التي تستقبل المهاجرين غير الشرعيين، وبدأنا ذلك مع القصر »‬تحت 18عاما»، وقد تعرفت عليهم عندما كنت في القنصلية المصرية في ايطاليا، فقد فوجئت باطفال صغار السن متوجدين داخلها، وبصحبتهم اخصائيين اجتماعيين من ايطاليا، والغريب انهم يرفضون مقابلة اي مسئول مصري إلا بحضور ذلك الاخصائي، وطلبت من السفير حينها أن أقوم بزيارة لمراكز الإيواء داخل ايطاليا ويوجد بها أطفال مصريون، حتي يتم تعليم هؤلاء الأطفال أن مصر هي دولتهم ووطنهم، وبدأ التواصل معهم لتوعيتهم بحب وطنهم الذي ينتمون اليه.

وكيف تتعامل الوزارة مع طلبات واحتياجات المصريين في الخارج ؟

أي طلب يتم تقديمه من أي مصري في الخارج يتم النظر له بعين الاعتبار ويتم دراسته ورفعه إلي الجهات المختصة بتنفيذه للتأكد من مدي جدوي وقابلية تطبيقه علي أرض الواقع .. فإذا وجدنا إنه قابل للتطبيق علي أرض الواقع يتم اتخاذ خطوات جادة لتنفيذه، وإذا كان لايمكن تنفيذه فلابد من تقديم رد مقنع للمصريين بالخارج عن سبب عدم تنفيذه، وأظل علي تواصل دائم معهم وذلك حتي يشعر المواطن المصري في الخارج أن بلده علي تواصل معه.

مطالب المصريين بالخارج

وهل يمكن تصنيف أنواع مطالب المصريين بالخارج؟

التصنيفات كثيرة،فالمصريون في الخليج مطالبهم مختلفة عن المصريين في استراليا وأمريكا والصين، ففي الخليج يتحدثون عن عقود العمل ومشاكل الكفيل، أما في اوروبا وامريكا فمشاكلهم تتمثل في الهوية، مثال علي ذلك أن الاطفال لا يتحدثون العربية أو أنهم ليس لهم صلة بدولتهم أو أنه يريد أن يستثمر ولا يعلم ما الإجراءات المتبعة في هذا الشأن أولا يعلم نوعية المشاريع التي يمكن أن يستثمر فيها.

الاعفاء الجمركي للسيارات كان من أهم مطالب المصريين بالخارج .. لماذا لم تنجح الوزارة في تنفيذ ذلك حتي الآن؟

بالفعل كان الاعفاء الجمركي من أهم مطالب المصريين بالخارج، وتم دراسته وإحالته إلي اللجان أو الوزارات المتخصصة، واصطدمنا بمشكلتين، الأولي تتمثل في الحق الدستوري للمواطن في الداخل، بمعني أنه لماذا يتم الإفراج عن سيارات المصريين بالخارج ولا يفرج عن سيارات المصريين بالداخل، والثانية تتمثل في الاستراتيجية الوطنية لحماية صناعة السيارات المحلية،وإذا تم ايجاد حل لهذه المعوقات سيتم إعادة دراسة القضية مرة أخري.

الحصول علي إجازة من أماكن العمل في مصر كانت أكثر المشاكل التي تواجه المصريين العاملين في الخارج .. هل تم حلها ؟

بالفعل تلقت الوزارة الكثير من الشكاوي حول هذه القضية، لاسيما أن بعض الجهات داخل مصر ترفض تجديد الإجازة للمصريين العاملين بالخارج،وطالبوني بالتدخل لحل هذه المشكلة، وبالفعل صدرت موافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، علي مد الإجازات للمصريين بالخارج، وتم عقد لقاءات مع الوزارات المعنية منها وزارة القوي العاملة والتنمية المحلية حيث كان يعاني من هذه المشكلة الكثير من الموظفين سواء الخاضعون لقانون الخدمة المدنية أو غير الخاضعين، ولذلك صدر قرار بالضوابط التي تُطَبق علي مدد الإعارات والإجازات الخاصة بدون أجر، ويتم التجديد للإعارة أوالإجازة سنوياً بناء علي طلب يُقدم من الموظف قبل انتهاء مدة الإعارة أو الإجازة بدون أجر بثلاثين يوماً علي الأقل، ويشترط للموافقة علي تجديد الإعارة أوالإجازة الخاصة بدون أجر سداد الأقساط المستحقة للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن المدة السابقة للإعارة أو الإجازة الخاصة بدون أجر.

كما تتلقي الوزارة طلبات من العاملين في المياه والكهرباء وتوجهها للوزارات المختصة لدراسة كل حالة بشكل منفصل.

أكاذيب الإخوان

تحاول جماعة الإخوان الإرهابية وعملاؤها ترويج صورة مغلوطة عن مصر في الخارج .. كيف تواجه الوزارة هذه المحاولات؟

انتبهت وزارة الهجرة بأن هناك الكثير من المصريين بالخارج خاصة الأجيال الصغيرة منهم يستمدون اخبار مصر من مواقع التواصل الاجتماعي والتي غالبا ما تكون كاذبة لذلك وجهنا جهودنا لهؤلاء الشباب من خلال الزيارات التي يتم تنظيمها لهم لمصر حتي يشاهدوا حجم الانجازات علي أرض الواقع وبأعينهم بدون الاعتماد علي الاستماع من أي طرف آخر، ثم نطلب منهم بأن يقوموا بنقل كل ماشاهدوه من حضارة وانجازات وما وجدوه من أمن وأمان إلي غيرهم من شباب المصريين في الخارج، وبالفعل بدأوا في ذلك من خلال نشر صور زياراتهم للأماكن في مصر علي مواقع التواصل الاجتماعي ليكونوا سفراء لبلدهم في الخارج.

ومؤخرا قامت الوزارة بتطوير الموقع الخاص بها علي الانترنت، ويتم نشر أخبار ما تقوم به الحكومة المصرية يوم بيوم حتي يكون للمصريين بالخارج مصدر تغذية بالمعلومات والجهود التي تقوم بها الدولة المصرية في كل المجالات.

كما قامت الوزارة بإطلاق مبادرة »‬اسأل واقترح علي الوزيرة »‬ ويتم خلالها تجميع كل الاسئلة التي تصل لنا علي الموقع الخاص بالوزارة وأقوم بالاجابة عليها من خلال تسجيل فيديو، ولاقت هذه المبادرة اقبالا من الكثيرين من المصريين في الخارج الذين يوجد لديهم الكثير من التساؤلات التي تدور في أذهانهم، فالبعض لديه اسئلة حول كيف يقوم بالاستثمار في البورصة والاخر لديه تساؤل حول حقه في المعاشات، وأخرون يسألون عن مشروعات الاسكان، وفي الاغلب نقوم بالاستعانة بممثلي مختلف الوزارات للرد علي التساؤلات،كل مسئـول يجيب عن السؤال الذي يقع في تخصصه، حتي يتم امدادهم بكافة المعلومات التي يحتاجون إليها.

الفكر المتطرف

وماذا عن اصحاب الفكر المتطرف؟ .. وكيف تتصدي الوزارة لهم ؟

تم توجيه هذا السؤال لي اثناء وجودي مع المصريين العاملين في السعودية خلال فترة الانتخابات الرئاسية، واخبروني انهم يعانون من اصحاب الفكر المتطرف، وجاء الرد حينها بأنه لابد أن نقف علي صناديق الاقتراع، لانهم يحاولون تصدير صورة سيئة عن المصريين وعن الدولة المصرية، والحل هو أن لا ننساق وراء كلماتهم، لان هدفهم هو الدخول معك في مجادلة بائسة ليظهرك بصورة سيئة، والمشكلة معهم انك تواجه مجموعة من الموجهين والممولين من تنظيمات إرهابية، وما ينقصنا نحن اننا لا نمتلك هدفا ولا نجتمع علي شئ واحد وما نحتاجه أن نجعل هدفنا هو بلدنا وما يحتاجه وطننا.

في الفترة الاخيرة انخفضت حوادث التعدي علي المصريين في الخارج .. فما تعليقك ؟

غالبية الحوادث التي وقعت كانت حوادث فردية، وليست اتجاه دولة أو اتجاه جاليات، فالمصري شخصية مسالمة علي عكس جاليات اخري، فليس لدينا جرائم القتل أو تلك الاشياء الدموية..

ولكن هدفنا هو لقمة العيش وذلك بشهادة كل المسئولين في دول العالم، وهذه الاحداث الفردية تحدث في كل دول العالم، فالمصري بالخارج يستطيع الاندماج بسهولة، ويعمل جيدا، ودائما ما يحاول أن يظهر نفسه بأنه جزء من المجتمع الذي يعيش فيه، ويحاول بأي طريقة أن يثبت انه جزء منهم.

كما أن التواصل مع المصريين بالخارج والتوجه إليهم من جانبي شخصيًا في أي حادث جعلهم يشعرون أن دولتهم لن تتخلي عنهم في أي مشكلة يقعوا فيها،ويؤكد للعالم كله أن الدولة المصرية تقف خلف أبنائها في الداخل والخارج.

مصدر العملة الصعبة

رجال الاعمال المصريين في الخارج أعدادهم كبيرة .. ما دور الوزارة في جذب هؤلاء للاستثمار في مصر ؟

تعتبر التحويلات النقدية للمصريين في الخارج من أكبر مصادر العملة الصعبة في مصر، وهناك الكثير من المستثمرين المصريين الذين يسعون إلي ضخ استثماراتهم داخل وطنهم الام ..ولذلك تواصلت مع الوزيرة سحر نصر،وزيرة التعاون الدولي والاستثمار، وقمنا بافتتاح مبادرة الشباك الواحد للمستثمرين من المصريين في الخارج وذلك في هيئة الاستثمار، ففور حضور رجل الاعمال المصري يجد أن كل الاجراءات تتم في شباك واحد وذلك سهل الكثير عليهم، والوزيرة سحر نصر متعاونة جدا، فأي مستثمر يحتاج الي مقابلة منها، أقوم بالاتفاق معها علي المواعيد التي يحضرون لمقابلتها فيها، وعرض المشروعات الخاصة بهم عليها.

كما قمت بعقد لقاء مع محمد فريد رئيس البورصة لبحث سبل إشراك المصريين بالخارج في أنشطة البورصة المصرية..

وكيفية الاستفادة من خبرات المصريين بالخارج لتطوير سوق المال، وبرنامج الحكومة لزيادة الشركات المقيدة بالبورصة وتنشيط دور صناديق الاستثمار المباشر، إضافة لجذب المصريين بالخارج للاستثمار في البورصة والمنتجات التي استحدثت في السوق المصري، بحيث تسهل عملية الاستهداف للشرائح المختلفة ومخاطبة كل شريحة بما يتناسب مع مستوي دخلها وتوجيهها لأفضل سبل الاستثمار بالنسبة لها، وضرورة إيجاد سبل بسيطة وجاذبة لإشراك المصريين في استثمارات البورصة المصرية، وإعادة ثقتهم في الاقتصاد المصري بحيث يستثمر مدخراته بالبورصة، وضرورة توعية المصريين في الخارج بثقافتنا المالية وطبيعة بيئتنا الاستثمارية لتشجعيهم علي الاستثمار، خاصة أن كثيرًا من المصريين لا يعلمون بأمر وجود سندات بالبورصة بمميزات كبيرة.

ويتم عمل فيديو توضيحي يتم نشره علي الصفحة الرسمية للوزارة عبر »‬فيسبوك»، ويعرض فيه أحد خبراء البورصة المصرية الشروط الواجب توافرها لإشراك المصريين بالخارج في البورصة المصرية، وأيضًا عمل جولات خارجية تضم خبيرا من البورصة المصرية يقدم عروضًا توضحية للفرص الاستثمارية في مصر، وهو ما سيدفع المصريين بالخارج إلي زيادة الاستثمارات والشعور بالاطمئنان خاصة بعد معرفة الخطوات المطلوبة، ووجود من يتابع معهم خطوة بخطوة، وكذلك تم طرح شهادة »‬بلادي» للمصريين بالخارج، والتي حققت عائدًا جيدًا، وطالبنا بضرورة دعم البورصة المصرية من خلال الترويج للفرص الاستثمارية والترويج للشهادة أيضا.

الأجيال الجديدة

كيف تتعامل الوزارة مع الجيلين الثاني والثالث من أبناء المصريين بالخارج؟

الوزارة لم تهتم فقط بالمصريين في الخارج ولكنها أيضًا تنظر لابنائهم حيث تم إعداد عشرة برامج للجيلين الثاني والثالث بالتعاون مع وزارة الدفاع حيث تم عقد دورات لهم بأكاديمية ناصر العسكرية للتعرف علي الجهود التي تتم لحماية الامن القومي المصري وكذلك يتم تنظيم محاضرات عن التحديات التي تواجه الدولة المصرية والمصادر التي يمكنهم الاعتماد عليها للحصول علي معلومة عن مصر ويتم عمل استمارة استبيان لمعرفة ما مدي استفادتهم من البرنامج..

واكتشفنا أن هؤلاء الشباب لديهم طاقة وحماس ويريدون ان يفيدوا بلادهم بأي وسيلة.

كما يتم تنظيم زيارات ميدانية لهم في الاماكن التاريخية والاهرامات وزيارات لوحدات الصاعقة وبانوراما ٦ اكتوبر وزيارات لقناة السويس  الجديدة والانفاق، كل هذه الجهود لربط هؤلاء الابناء بالوطن والعمل علي انشاء قاعدة بيانات لهم.

واستطاعت الوزارة أن تصل لأبناء جاليات مصرية كانت لاتعرف أي شئ عن مصر وكان اهمها ابناء الجالية المصرية في استراليا وتوجهت إلي استراليا ثلاث مرات وتم تدشين الجمعية البرلمانية المصرية الاسترالية ..

وتم دعوة عدد من أبناء الجالية المصرية في استراليا وقاموا بالفعل بزيارة لمصر خلال الايام القليلة الماضية، وفي يناير المقبل سيتم استقبال وفد آخر يضم 70 شخصا من أبناء هذه الجالية.

كما بدأت الوزارة النظر أيضًا إلي الجيل الرابع من أبناء المصريين بالخارج الذين تتراوح اعمارهم من ١١-١٥ عاما،وبدأنا بالفعل بعمل معسكرات تدريبية لهم كان الاول بشرم الشيخ.

اتكلم مصري

ولكن تظل مشكلة عدم تحدث هؤلاء الشباب للغة العربية عائقًا أمامهم ..فكيف تسعي الوزارة لتذليل هذه العقبة؟

بالفعل بدأت الوزارة في علاج هذه المشكلة من خلال إطلاق مبادرة »‬اتكلم مصري»بالتعاون مع المجلس القومي للامومة والطفولة ودار نهضة مصر، والهدف هنا ليس التحدث باللغة العربية الفصحي بقدر ربطهم بلغة بلدهم والتحدث باللغة المصرية،وتعتبر هذه المبادرة بمثابة مشروع وطني ومبادرة قومية تهدف لتعزيز مفاهيم الوطنية والانتماء لدي أجيالنا الناشئة من المصريين بالخارج، وفق معايير حديثة تتلاءم مع طبيعتهم، لتساهم بذلك في غرس الوعي لديهم بأهمية الحفاظ علي هوية وثقافة بلدهم، وتمثل اللغة المحرك الأساسي مما يجعلها عاملا مساعدا في نشر هذه الهوية، بما يضمن مزيدا من الربط بين هذه الأجيال ووطنهم الأم مصر، وسيتم مراعاة أن يتلاءم برنامج هذه المبادرة مع طبيعة حياة الأجيال الناشئة من المصريين بالخارج، واختيار اللغة الميسرة المناسبة لهم.

وهل يقتصر دور الوزارة علي المصريين المهاجرين وأبنائهم فقط؟  

الوزارة مسؤولة عن أي مصري يسافر خارج بلده..
حيث نهتم أيضًا بالعمالة المصرية خاصة في دول الخليج ..
فكان من ترتيبات القدر في بداية قيامي بتولي مهام الوزارة حدثت عدد من حوادث الاعتداءات الفردية علي بعض العمالة المصرية في الخارج .. وبالفعل قمت بالسفر إليهم بالتنسيق مع وزير القوي العاملة وكان لزيارتي لهم اثر كبير عليهم وشعروا ان الدولة تسمعهم وتسعي لحل مشاكلهم والدفاع عن حقوقهم وتقف بجانبهم دائما.

كما أن الوزارة تسعي بالتعاون مع وزارة العدل لانشاء صندوق تكافلي لتقديم المساعدات القانونية يكون هدفه توفير النفقات اللازمة إذا تعرض أي مصري بالخارج للامتثال للقضاء وذلك لان السفارات ليس لديها ميزانية لتوكيل محام والذي يحصل علي مبالغ كبيرة.

بالإضافة إلي المظلة التأمينة التي يتم التنسيق فيها مع وزير قطاع الاعمال ووزيرة التضامن الاجتماعي وتشمل توفير التأمين اللازمة للمصريين في الخارج في حالة الوفاة أو العجز او إصابات العمل بالإضافة إلي عملية نقل الجثامين.

تخفيضات ومعاملة خاصة لحاملي »‬الكارت القنصلي»

تحدثت وزيرة الهجرة عن فكرة »‬الكارت القنصلي»، مؤكدة أن الفكرة عبارة عن اقتراح من وزارة الهجرة، ليكون الكارت القنصلي بمثابة كارت خدمي للمصريين بالخارج عن طريق ربطهم بوطنهم الأم، ويمنح الكارت مميزات لحامله، علي سبيل المثال تخفيض في بعض الفنادق السياحية عندما يسافر الي مصر هو واسرته، معاملة مميزة اثناء فتح حسابه البنكي، تخفيضات في شركات تجهيز المنازل، موضحة أن الكارت به بيانات المواطن ومؤمنة بـ »‬بار كود»، وتصدره وزارة الداخلية وكذلك السفارات والقنصليات، بحيث يستخدمه المواطن المصري عند عودته الي مصر، وفي الوقت ذاته نخلق قاعدة بيانات للمصريين في الخارج.

لا تنافس بين »‬الهجرة» و»‬الخارجية» و»‬القوي العاملة»

أوضحت السفيرة نبيلة مكرم أن عودة وزارة الهجرة والمصريين بالخارج مرة أخري كان بقرار جمهوري تقديرًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي لدور المصريين في الخارج في تكوين دبلوماسية شعبية تساند الدبلوماسية السياسية،ولذلك كان التكليف الأساسي للوزارة هو الاهتمام بشئون المصرين بالخارج وتمت عودتها بحذر شديد لان هناك وزيران آخران جزء من اختصاصاتهما الاهتمام بالمصريين بالخارج وهم وزارتي الخارجية والقوي العاملة، وكان لابد من التوازن واحترام كافة المؤسسات واختصاصاتها.

وقالت: وعقب حلف اليمين لتولي مهام الوزارة ذهبت الي وزيري الخارجية والقوي العاملة وشرحت لهما أن هدف الوزارة التعاون مع الجميع لخدمة المواطن المصري، وليس فقط واجهة للدولة والحصول علي نياشين وتكريم فقط، وانها ليست وزارة تنافسية علي قدر ما أنها وزارة تكاملية،وكان لابد أن يأتي وزير الهجرة من السلك الدبلوماسي ليس فقط لكونه تعامل مع الجاليات والسفارات بالخارج ولكن لوجود علاقة زمالة بينه وبين السفراء والقنصليات وبالتالي لن يكون هناك تصادم وتنافس بالعمل ولكن لكي يكون هناك تعاون لانجاح هذا الدور.

»‬سجل كيانك في الخارج.. واستعد لمؤتمرك»

كشفت السفيرة نبيلة مكرم أن وزارة الهجرة ستقوم في أبريل القادم بتنظيم مؤتمر الاتحادات المصرية بالخارج المسجلين في اطار مبادرة »‬سجل كيانك في الخارج..

واستعد لمؤتمرك»،حيث تم تسجيل مايقرب من 80 كيانا حتي الآن بما فيها البيانات الخاصة بأعضاء مجلس إدارات هذه الكيانات.

وقالت : المؤتمر يهدف إلي التواصل المباشر بين الدولة وجميع الكيانات التي تحمل اسم مصر بالخارج وهو يعد أمرًا هاما جدًا، حيث إن الكيانات المصرية بالخارج أمن قومي لمصر. كما أن هذه الكيانات تمثل القوة الناعمة لمصر بالخارج، وخلال المؤتمر سيتم الاستماع لمقترحات هذه الكيانات في مجالات تنشيط السياحة وتوضيح الصورة الإيجابية لمصر بالخارج.

ويشمل المؤتمر عدة محاور اهمها قضايا الاستثمار والهوية الوطنية، بالإضافة إلي آلية التنسيق المباشر بين الكيانات بالخارج ووزارة الهجرة، علاوة علي الترويج لما تقوم به الدولة المصرية من مشروعات تنموية تستهدف النهوض بالوطن وتحقيق رؤية التنمية المستدامة.

واشارت إلي ان المؤتمر سينتج عنه تضافر في الجهود بين الدولة المصرية  وهذه الاتحادات وسيتم اشراكهم في كل الفاعليات الخاصة بالدولة ، بالاضافة إلي توفير حوافز خاصة للجاليات المتعاونة مع الوزارة .

مكاسب دبلوماسية وسياحية لمبادرات »‬العودة للجذور»

أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، أن مبادرة أسبوع »‬العودة للجذور» التي أطلقتها الوزارة في مايو الماضي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإسكندرية، وبدأتها بالجاليتين اليونانية والقبرصية، حققت أهدافها، مشيرة إلي أن تنظيم أسبوع العودة الي الجذور كان للترحيب بالجاليات التي كانت بمصر في فترة الستينيات ورحلت عن مصر، والهدف من المبادرة أن يري العالم كله أن مصر كانت دولة جاذبة للهجرة إليها، والجميع كان يأتي الي مصر بسبب أمنها، وبسبب ما كان بها من ظروف معيشية تسع الجميع.

وقالت الوزيرة، إنه تم إصطحاب المشاركين في المنتدي لزيارة كل الاماكن التاريخية والأماكن التي عاشوا فيها سنوات شبابهم والمدارس التي تعلموا بها ومقابر أجدادهم، بالإضافة إلي زيارة سانت كاترين والاماكن السياحية منها الاهرامات ومجمع الأديان، وكانت فاعليات هذا الاسبوع اكثر من ناجحة وترتب عليها تنشيط حركة السياحة بمناطق كثيرة منها الاسكندرية وسانت كاترين.

وأضافت أن كل الجاليات التي خرجت من مصر لم تتذكر سوي البلد التي احتضنتهم وذكرياتهم فيها خلال فترة الستينيات، وأكبر دليل علي ذلك أن من شاركوا من اليونانين والقبارصة كانت تغمرهم سعاده كبري، وفي السابق لم نهتم بهم، فكان لابد من اعطائهم حقهم من التكريم وكان الغرض من هذه المبادرة هو خلق لوبي خارجي،واستغلال علاقاتهم بالبرلمانات ومؤسسات الرأي العام العالمي والصحافة الدولية للمساهمة في نقل الصورة الإيجابية عن مصر أمام العالم.

كما أطلقت الوزارة مبادرة »‬احياء الجذور »‬وتم الاحتفاء بالجالية الأرمينية تحت شعار »‬»احنا المصريين الأرمن»وتم تنظيم برنامج زيارة لهم شمل زيارة بطريركية الأرمن الأرثوذكس والأهرامات وخان الخليلي والأزهر بالإضافة إلي إقامة إحتفالية بهم في المسرح القومي بالعتبة.

وتابعت : وتسعي وزارة الهجرة الي استكمال ما بدأته حيث تم الاتفاق في القمة المصرية القبرصية اليونانية الأخيرة التي تم عقدها في تكريت بين الرؤساء الثلاثة علي اطلاق النسخة الثالثة من مبادرة العودة للجذور أو »‬نوستوس3»،و تم تحديد يومي ٢٩ و٣٠ اكتوبر الجاري للسفر الي انجلترا واطلاق مبادرة العودة الي الجذور في المجال الطبي والسياحي، ومن المقرر أن تخصص أول مائدة مستديرة للاطباء المصريين بانجلترا واليونانين المصريين والقبارصة المصريين ايضا بانجلترا وتم انتقائهم بواسطة الجانب اليوناني والقبرصي واخترنا نحن من سيشارك من الجانب المصري ، وهذه المائدة سنستعرض فيها قصص نجاح هؤلاء في مجالهم وسنقوم باستعراض قصة نجاح مصر وتجربتها في القضاء علي »‬فيروس سي »‬، ونحاول التواصل مع هؤلاء الاطباء في كيفية افادة دولهم الثلاثة وكيف يكونوا سفراء لنا في انجلترا.

أما المائدة المستديرة الثانية فستكون مخصصة للسياحة ولذلك كان هناك تعاون بين وزارة الهجرة والسياحة والمستشار السياحي بانجلترا وبالتعاون مع ١٠ شركات سياحية لكل دولة من الدول الثلاثة بانجلترا لمناقشة كيف سيتم الترويج للسياحة من خلال المهاجرين، ونختتم هذه الفاعليات باحتفالية ستقوم بها البعثة القبرصية يوم ٣١ أكتوبر ودعوة كل الشخصيات الهامة المهاجرة الموجودة بانجلترا لما لهم من دبلوماسية شعبية بالدول الموجودين بها.

وأكدت الوزيرة انه سيتم الإعداد بعد ذلك للنسخة الرابعة والتي من المقرر أن تكون في المجال الثقافي ونستهدف منها الجيل الثاني والثالث من الذين كان اجدادهم اليونانيين يعيشون بمصر وسيكون مقرها الولايات المتحدة الامريكية.. كذلك سيتم أيضًا دعوة الإيطاليين الذين كانوا يعيشون في مصر خلال الفترة المقبلة.

عدد المشاهدات 137

الكلمات المتعلقة :