حوارات

الشباب وضع ١٢ توصية لتفعيل التكامل العربي الأفريقي

د. عبدالله الباطش رئيس نموذج المحاكاة :


  أجري الحوار : معتز عبد المجيد
11/9/2018 8:01:27 PM

للعام الثاني علي التوالي ينجح منتدي شباب العالم في تحقيق رسالته السامية وهي توحيد الشعوب واعطاء مساحة أكبر للتقارب الحضاري والثقافي بين الشعوب.. للعام الثاني علي التوالي يقدم منتدي شباب العالم نماذج من الشباب القادر علي صنع التغيير ورسم صورة أفضل لمستقبله ولمستقبل وطنه.. صورة قائمة علي تبادل الرؤي والأفكار ووضع الخطط والاستراتيجيات التي تنهض بمستقبل الدول النامية وتحديدا في منطقتنا العربية وقارتنا الإفريقية.. وشهدت فاعليات منتدي شباب العالم نموذج محاكاة القمة العربية الافريقية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ووفود شابة مثلت الدول العربية والإفريقية في القمة ومن بين هؤلاء الشباب الدكتور عبد الله الباطش الشاب المصري، الذي ترأس نموذج محاكاة القمة العربية الافريقية بمنتدي شباب العالم.. التقينا به لنتعرف منه علي تجربته مع منتدي شباب العالم واسباب ترأسه لنموذج محاكاة القمة العربية الافريقية.
• في البداية من هو الدكتور عبدالله الباطش؟
انا مسئول العلاقات الدولية والاعلامية بوزارة الشباب والرياضة، ومثلت مصر في العديد من المؤسسات الشبابية الدولية، وشاركت في الكثير من المحافل والمؤتمرات الدولية، التي اضافت لي العديد من الخبرات علي المستوي العربي والافريقي، ولدي العديد من المقالات الشبابية ذات التأثير علي القطاع الشبابي العربي والافريقي.
• وما اهمية عقد نموذج محاكاة للقمة العربية الإفريقية بمنتدي شباب العالم؟
بادرت مصر في عام ١٩٧٧ بتنظيم اول قمة عربية أفريقية بالقاهرة باعتبارها احدي الدول المؤسسة لجامعة الدول العربية ومنظمة الوحدة الافريقية، والتي لطالما حرصت علي خلق حالة التقارب وتهيئة الظروف الإيجابية لعقد القمم العربية الافريقية. وعلي النهج نفسه، بادرت مصر بتنفيذ نموذج محاكاة للقمة العربية الافريقية للمرة الاولي، وذلك لإطلاق رسالة من الشباب بأنهم يجددون العهد الذي قطعه مؤسسو الشراكة العربية الافريقية لاستكمال تلك الشراكة التاريخية، ووضع رؤي موحدة بفكر شبابي للتحديات المشتركة.
• ومن هم المشاركون في نموذج المحاكاة؟
لقد شارك ١٥٠ شابا وفتاة من ٤٨ دولة عربية وافريقية في نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية وكان لي شرف ترأس الجلسة في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي علي مدار يومي ٤-٥ نوفمبر الماضيين. وأري ان نموذج المحاكاة، قمة إقليمية، وأحد أهم فعاليات منتدي شباب العالم في نسخته الثانية، وتأتي القمة تنفيذًا لتوصيات نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقي المنعقد في مايو ٢٠١٨ بحضور الرئيس السيسي وفي إطار تفعيل توصيات منتدي شباب العالم الاول نوفمبر ٢٠١٧، وكذا في اطار استعداد مصر لتولي رئاسة الاتحاد الافريقي لعام ٢٠١٩، والخطوات الجادة التي تسعي مصر خلال رئاستها للاتحاد لتفعيل التكامل العربي الافريقي.
• كيف تري تمثيل الشباب في جلسات نموذج محاكاة القمة العريبة الإفريقية؟
شملت فعاليات نموذج القمة جلستين الاولي بعنوان التكامل السياسي والامني، والثانية بعنوان التكامل الاقتصادي بين الدول العربية والافريقية، وأتاحت تلك الجلسات فرصة للشباب العربي والافريقي لتمثيل دولهم وتسليط الضوء علي إمكانياتها، للتباحث والتحاور لوضع حلول لتحدياتهم المشتركة التي تواجههم وإطلاق عنان افكارهم لتفعيل التعاون الافروعربي. وأسهم نموذج محاكاة القمة في توضيح أهمية التعاون العربي الافريقي، وتحديد أشكال وفرص ومقومات التكامل العربي والافريقي، والاهم استثمار الشباب في بناء التكامل الأفروعربي، ووضع رؤية مستقبلية من خلال الشباب لتطوير علاقات التعاون والتكامل الافروعربي مما يعجل بتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي ستحقق المنفعة للشعوب العربية والافريقية. كما أسهم نموذج المحاكاة في توطيد العلاقات بين شباب الدول الافريقية والعربية، وتعميق الوعي بمشاكل وقضايا الشباب العربي والافريقي، وتحفيز الشباب علي المشاركة في التنمية المتكاملة بكافة الدول العربية والافريقية، بالاضافة إلي اتاحة التفاعل بين العقول الشابة من كل أنحاء المنطقتين العربية والافريقية فمن خلال الحوار والتفاعل الجاد يتم بناء الجسور وإيجاد أرضية مشتركة للوصول لمستقبل أفضل.
وما هي اهم التوصيات التي خرجتم بها من هذه القمة؟
نموذج محاكاة القمة العربية الافريقية اختتمت أعماله بإعلان شرم الشيخ للتكامل العربي الافريقي، وهو عبارة عما تناولته القمة من قضايا وما خلصت إليه من نتائج تعكس تطلعات الدول العربية والأفريقية لمستقبل العالمين العربي والافريقي، وتضمن الاعلان ١٢ توصية لتفعيل التكامل العربي الافريقي أهمها تعزيز التنسيق والتشاور بين الدول العربية والإفريقية في المحافل الدولية خدمة وإعلاء للقضايا العربية والإفريقية، وإنشاء صندوق عربي إفريقي لدعم بناء السلام في الدول في فترة ما بعد الصراعات بالمنطقتين العربية والإفريقية، ووضع آلية عربية إفريقية مشتركة لمواجهة الإرهاب مع وضع ميثاق عربي إفريقي مشترك لمواجهة التطرف والإرهاب، وإنشاء صندوق تمويل عربي إفريقي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز الحوار بين الشباب العربي والإفريقي بغية بلورة لغة شبابية لأبرز قضايا العالمين العربي والإفريقي، ودعوة مفوضية الاتحاد الإفريقي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية لتشكيل فريق عمل مشترك لوضع أجندة للمشروعات العربية الإفريقية المشتركة في كافة المجالات، ووضع استراتيجية مشتركة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية والوصول إلي تدعيم الأمن الغذائي، إطلاق البرنامج العربي الإفريقي المشترك للتدريب من أجل التشغيل، إنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان »جائزة زويل - تايلر»‬، للتميز العلمي لتعزيز التعاون العربي الإفريقي في مجال البحث العلمي مع اشتراط أن يكون البحث الفائز بالجائزة مقدم من فريق علمي عربي إفريقي مشترك.
• وكيف تري اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي وحضوره لهذه القمة؟
خلال حضوره الجلسة الختامية واستماعه لعدد من كلمات الشباب العربي والافريقي، ولتوصيات نموذج محاكاة القمة، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، »‬ما شهدناه اليوم هو فرصة للقائمين علي العمل الفعلي اي صناع القرار بان يستفيدوا من النقاش وأوراق العمل والبيان الختامي»، وقرر الرئيس السيسي إرسال الاعلان الي الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية من خلال وزارة الخارجية باعتبارها الجهة المسئولة عن تولي مصر رئاسة الاتحاد الافريقي لعام ٢٠١٩ وتبني الدولة المصرية لهذا الإعلان الناتج عن نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية. وهذا اكبر دليل علي أن مصر تسعي عبر رؤية جديدة تتضمن إطارا كاملا لخلق تقارب بين الشباب العربي والإفريقي 

عدد المشاهدات 96

الكلمات المتعلقة :