حوارات

٧ آلاف سائح قبرصي زاروا مصر العام الماضي ٫٫٫ عودة رحلات «العطلة في ثلاث قارات» بين مصر وقبرص واليونان

انجيلوس لويزو رئيس مجلس إدارة منظمة السياحة القبرصية لـ «اخبار اليوم »:


  
11/16/2018 9:06:04 PM

أكد انجيلوس لويزو رئيس مجلس إدارة منظمة السياحة القبرصية أن التعاون في مجال السياحة بين مصر وقبرص شهد نموا كبيرا ووصل عدد السائحين القبرصيين لمصر ٧ آلاف سائح العام الماضي مؤكدا زيادة هذه الأرقام خلال العام الحالي، بعد الجهود المبذولة من الجهات المعنية في البلدين، وأعلن عن استعداد منظمة السياحة القبرصية لتقديم خبراتها في المجال السياحي لمصر وأشار انجيلوس لويزو إلي أن هناك تعاونا ثلاثيا بين مصر وقبرص واليونان يسير بخطي متسارعة ويقويه العلاقات التاريخية بين الدول الثلاث بالاضافة إلي القرب الجغرافي بينها.
وأوضح رئيس مجلس إدارة منظمة السياحة القبرصية أنه تم توقيع بروتوكول تعاون في مجال السياحة البحرية بين الدول الثلاث العام الماضي وسيكون له أثر إيجابي في زيادة عدد السياح، مشيرا إلي أنه يتم دراسة عودة رحلات »العطلة في ثلاث قارات»‬ بعد توقفها قبل أعوام والتي كانت تنطلق من قبرص وتمر باليونان ومصر مؤكدا أنه سيكون هناك رحلات بحرية أخري تجمع الدول الثلاث في العامين المقبلين.

• إلي أي مدي وصل حجم السياحة المتبادلة بين مصر وقبرص حاليا؟
- تجاوز عدد السياح القادمين من مصر الي قبرص ٨ آلاف سائح عام 2017 في حين وصلت زيارات القبرصيين لمصر لحوالي 7000 سائح في نفس العام. ونعتقد أن هذه الأعداد سوف تزداد في المستقبل القريب مع تكثيف جهودنا في دعم العلاقات السياحية بين البلدين.
• وما هي أوجه التعاون في مجال السياحة بين مصر وقبرص واليونان؟
- التعاون الثلاثي يمتد لمجالات عدة منها السياحة . وقد كان القرب الجغرافي بين البلدان الثلاثة ، والروابط التي تجمع بين شعوبهم ، وكذلك التاريخ والخصائص الثقافية المشتركة كلها عوامل تشكّل أساساً سليماً لتطوير برامج سياحية مشتركة بين الدول الثلاث.
ومن هذا المنطلق كان هناك تبادل للزيارات بين المسئولين المعنيين في كل من مصر وقبرص لمناقشة ودراسة كل سبل وفرص تعزيز التعاون السياحي بين البلدين. وعلي المستوي الثلاثي ، تم توقيع بروتوكول للتعاون في مجال سياحة الرحلات البحرية بين كل من مصر قبرص واليونان في 2017 بهدف تطوير وتعظيم الاستفادة منها. وقد تم عقد سلسلة من الاجتماعات في القاهرة ، في شهري يناير ومايو هذا العام ، حيث تم مناقشة وصياغة الإجراءات المخطط لها في هذا الصدد.
واستمر التعاون خلال مؤتمر »‬Seatrade Med »‬ruise» للرحلات البحرية بالمتوسط الذي عقد في مدينة لشبونة بالبرتغال في سبتمبر 2018 حيث تم عقد اجتماعات مهمة علي هامش المؤتمر مع شركات الرحلات البحرية الدولية لتعزيز تلك الرحلات في شرق البحر الأبيض المتوسط. كذلك من المقرر عقد المزيد من الاجتماعات خلال معرض Poseidonia Sea Tourism في اليونان في مايو 2019. وسنستمر في دعم وتنفيذ تلك الخطط.
• اعتادت قبرص تنظيم رحلات إلي مصر واليونان وبلدان أخري في المنطقة ، حتي يتسني للسائح الذي يزورها زيارة أكثر من بلد واحد أثناء إقامته في قبرص. هل هناك فرصة لعودة مثل هذه الرحلات؟
- هذا صحيح - كانت »‬العطلة في ثلاث قارات» شعار هذه الرحلات التي كان يتم تسييرها إما عن طريق خط الرحلات البحرية أو عن طريق الرحلات الجوية وقد أثبتت شعبيتها في ذلك الوقت. ولكن الاوضاع تغيرت مع التطورات الجيوسياسية السلبية في المنطقة ،وأصبحت إقامة السائح في قبرص أقصر بحيث لم يعد ممكنا تقديم هذا النوع من الرحلات المشتركة.
لكن عودة هذه الرحلات من الأمور التي يتم دراستها وبحثها بجدية.. وسيكون هناك رحلات بحرية تجمع بين الدول الثلاث في العامين المقبلين. أما فيما يخص الرحلات الجوية ، فإن الأمر يحتاج لأن تعيد وكالات السفر المعنية النظر فيه لأن عودة مثل تلك الرحلات الجوية المشتركة سيحقق رواجا سياحيا ، وستكون  وسيلة جذب لسكان قبرص والسياح علي حد سواء.. فيما يتعلق بالرحلات الجوية ، كانت هناك اقتراحات حول برامج مشتركة لجذب السياح من البلدان البعيدة لزيارة دولتين أو أكثر في تذكرة طيران واحدة. هل تم التوصل إلي اتفاق ثنائي أو ثلاثي حول ذلك؟
دائما ما يتم مناقشة وتناول هذه الفكرة لأنها مقترح جيد ومبادرة واعدة ، كما انها جاذبة جدا للزوار القادمين من وجهات بعيدة مثل الصين ، الولايات المتحدة ، اليابان ، كندا ، وغير من الدول. وعلي الرغم من عدم اطلاق مثل هذه الرحلات بشكل منتظم ، إلا أن هناك سائحين كٌثر من هذه الدول يزورون أكثر من بلد واحد عند زيارتهم لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط. وللحصول علي نتائج أفضل في هذا الاتجاه ، هناك حاجة إلي المزيد من المبادرات والاقتراحات من قِبل القطاع الخاص لعمل رحلات ذات مسارات مشتركة وتسويقها في الأسواق المصّدرة للسائحين. بعد ذلك يمكن للسلطات الرسمية في الدول الثلاث أن تساعد في تسريع الإجراءات وتعزيز هذه المبادرات.
• كيف يمكن لمصر الاستفادة من خبرة قبرص في مجال السياحة؟
- هناك دائما قدر من الاستفادة يمكن لكل دولة استخلاصها من تجربة وخبرة الدولة الاخري ، خاصة في مجال السياحة. وانا أؤكد أن منظمة السياحة القبرصية مستعدة دائما لتقديم كل اشكال الدعم والمساعدة لمصر في أي مجال من المجالات التي لها فيها خبرة.
• هل هناك أية أفكار حول إنشاء مؤسسات تعليمية مشتركة بين مصر وقبرص في مجال السياحة؟
- هذا الأمر يمكن مناقشته ، فلدينا بالفعل مؤسسات تعليمية في قبرص تقدم دورات في مجال السياحة، وربما يكون في مصر مؤسسات شبيهة لها. والتدريب بالقطع مهم لنوعية الخدمات السياحية التي تقدمها كل دولة. ونحن نشجع التواصل وتبادل الأفكار بين مؤسساتنا التعليمية السياحية ومثيلاتها في مصر.
• من المعروف أنه لا يوجد اليوم ربط بحري للركاب بين مصر وقبرص واليونان، وكانت هناك مناقشات لإنشاء مثل هذا الخط الملاحي. ما هو تقييمكم لدور هذه الخطوة، في دعم السياحة بين البلدان الثلاث؟
- كان هناك مثل هذا الربط في الماضي بين قبرص اليونان من خلال بعض العبّارات ولكن تم تعليقه لأسباب اقتصادية. فانتشار الرحلات الجوية الرخيصة بين الدول الثلاث جعل الربط البحري غير اقتصادي ، خاصة وان مثل تلك الرحلات تستغرق وقتا طويلا. لكن بالطبع ، لازال من المهم وجود مثل هذا الربط البحري للركاب الذين لايحبون السفر بالطائرات ، وكذلك للأغراض السياحية والتجارية بشكل عام. ويتم الآن دراسة الجدوي الاقتصادية لمشروع ربط بحري بين اليونان وقبرص. وإذا تم سيكون له اثر ايجابي علي السياحة بين الدول الثلاث وستساعد أيضًا علي جذب الزوار من البلدان الأخري.
• كيف تسهم مبادرة »‬العودة إلي الجذور» في دعم السياحة في الدول الثلاث؟
- مبادرة »‬العودة للجذور» كانت لفتة هامة ومؤثرة جدا لأنها أعطت لمن لهم جذور في دولة أخري ، فرصة العودة لزيارة بلد نشأتهم. واستمرار هذه الزيارات بالطبع سيساهم في زيادة تبادل الرحلات السياحية بين الدول الثلاث.


عدد المشاهدات 111

الكلمات المتعلقة :