حوارات

٦٠ مليون جنيه »فاتورة« المرحلة الأولي من مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة

د. رانيا المشاط وزيرة السياحة : إجراءات الحج «إلكترونيا»


  حوار: أحمد مدحت
1/11/2019 8:34:15 PM

تحديات كثيرة واجهها القطاع السياحي خلال السنوات الماضية في ملفات عديدة، وبناء علي إيمان القيادة السياسية بأهمية القطاع، خاصة أنه من أحد وأهم عوامل جذب العملات الأجنبية لمصر، وأحد أعمدة القوي الناعمة للدولة المصرية.. جاءت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة للسياحة والتي تتمتع بخلفية اقتصادية مرموقة.. وأنهت العديد من الملفات العالقة التي كانت تشغل القطاع مثل انتخابات الغرف السياحية والتي توقفت لأكثر من 3 سنوات ومشاكل الحج والعمرة وأيضا ملف الإصلاح الهيكلي للقطاع ككل، بالإضافة إلي إعادة تقييم الفنادق.. تطرقنا في خلال  حوار الوزيرة مع »‬أخبار اليوم» للعديد من الموضوعات والملفات الهامة والتي أكدت أنه لا وقت للنظر للخلف والإصرار علي السير في جميع الملفات في اتجاه واحد.. وإلي نص الحوار.
استضافة مصر لبطــــــــــــولــــة الأمــــــم الإفـــريقية »‬مكسـب» لقطـــــــــاع الســــــــياحة
عودة السياحة البحرية بين مصر وقبرص واليونان.. ديسمبر المقبل
برامج عمل مكثفة لرفع كفاءة العنصر البشري بقطاع السياحة
• بعد اعتماد البابا فرانسيس بابا الفاتيكان لمسار العائلة المقدسة  بدأ ظهور العديد من الأفكار وإعادة تهيئة المسار ثم توقفت الأخبار عما يجري به وخاصة أنه من الملفات الهامة والقادرة علي جذب عدد كبير من سائحي العالم لزيارته.. ما آخر تطورات هذا الملف؟
مجلس الوزراء قرر تشكيل مجموعة عمل وطنية لإدارة مشروع مسار العائلة المقدسة.. وتم إقرار خطة عمل بالمرحلة التجريبية للمشروع، والتي تضمنت خمسة مواقع مصر القديمة - المعادي - بمحافظة القاهرة، وثلاثة أديرة بوادي النطرون بمحافظة البحيرة وذلك من خلال خطة عاجلة لرفع كفاءة المواقع بقيمة تقديرية 60 مليون جنيه. وفي أكتوبر 2018 تم إخطار لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب بالإجراءات التنفيذية والتحديات التي تواجه تنفيذ المخطط الاستراتيجي للمشروع، وتمت الموافقة علي تقديم دعم مالي 18.5 مليون جنيه لرصف وتوسعة طريق البراموس أحد الأديرة بوادي النطرون.. وجاري التنسيق بين محافظة القاهرة والمواقع الموجودة بها لرفع كفاءتها.
السياحة الاستشفائية
• يوجد أيضا ملف هام ويحظي باهتمام العديد من الخبراء وهو السياحة الاستشفائية.. ماهي آخر تطورات هذا الملف خاصة أنه متوقف منذ فترة؟
- السياحة الاستشفائية لها العديد من الجوانب الإيجابية ولذلك نسعي لتطويرها.. والان العمل يسير بشكل جيد خاصة أن هناك تعاونا مستمرا مع محافظة جنوب سيناء ووزارة الصحة ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي لتطوير بعض المواقع في جنوب سيناء خاصة منطقة حمام موسي، كما أنه تم إعداد الشروط المرجعية للمستشارين الخارجين لتطوير دراسة الجدوي لهذه المنطقة لتكون نقطة انطلاق.. وهناك مناقشة مستمرة لوضع الأولويات لجميع مناطق السياحة الاستشفائية وكيفية الاستفادة منها وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات.
• هناك تصريحات حول التعاون الخارجي لوزارة السياحة.. ما هي أوجه هذا التعاون؟
- الوزارة تعمل بشكل مستمر لمواكبة تطورات القطاع وهناك تواصل مع منظمة السياحة العالمية لتحقيق متطلبات السوق العالمية، كما أن القطاع يحرص علي التواجد في كبري المعارض الدولية بشكل مستمر لوضع مصر علي الخريطة العالمية.. كما أن منظمة السياحة العالمية سوف تعقد اجتماعها السنوي للعام الثالث علي التوالي في مصر وللعام الثاني علي التوالي في مدينة شرم الشيخ خلال شهر مارس المقبل.
• وما آخر تطورات ملف التعاون الثلاثي بين مصر ودولتي قبرص واليونان؟
- نعمل الآن علي تعزيز اتفاقية التعاون الثلاثي وعودة سياحة الكروز البحري لشرق البحر المتوسط، وتم الاتفاق مع الجانبين القبرصي واليوناني علي التعاون مع إحدي الشركات اليونانية لوضع برنامجها في شرق البحر المتوسط والذي يشهد أولي رحلاته ديسمبر 2019 والذي يشمل ميناءي الإسكندرية وبورسعيد ليكون أول نشاط كروز سياحي ناتج عن التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان.
• ما هي الخطة المستهدفة لجذب سياح من دول شرق آسيا وخاصة الصين؟.. وما وجه الاختلاف في تلك الحملة عما سبقها؟
- يعتبر السوق الاسيوي من الأسواق السياحية الواعدة وتولي الوزارة اهتماما بهذه الأسواق في ضوء خطة الوزارة نحو تنويع الأسواق السياحية، وستقوم الوزارة بتنفيذ حملة ترويجية بالسوق الصينية كواحدة من هذه الأسواق، وهنا اود ان اشير الي زيارة نائب الرئيس الصيني الأخيرة لمصر والذي أكد خلالها أنه سيكون سفيرا للسياحة المصرية في بلاده‪.‬
أود أن أُشير إلي أهمية تحديث أدوات الترويج والاستعانة بالمنصات الرقمية الهامة ومواقع التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة لما لها من قدرة كبيرة علي جذب شرائح متنوعة من المتابعين لها، خاصة أنها أصبحت من الوسائط الاكثر انتشارا في العالم وأكثرها تفاعلا مع الجمهور، لمواكبة التغييرات السريعة والمتلاحقة عالميا في هذا المجال.
كما أن الحملة ترتكز علي محاور عديدة تساعد علي تعزيز التواصل وتعريف العالم بسمات وخصائص الشعب المصري وإبراز النماذج المصرية المتميزة في مختلف المجالات، وهذه الحملة ليست موجهة للخارج فقط، إنما موجهة أيضا للشعب المصري‪.‬
كما تتضمن الترويج للمتحف المصري الكبير كمحور أساسي في الحملة تحت شعار‪GEM2020 ‬ والذي يعتبر أكبر متحف في العالم‪.‬
• ماذا ستفعل الوزارة مع غرفة الشركات السياحية واللجنة العليا في تفعيل المسار الإلكتروني المنظم للحج والعمرة؟
- الوزارة تضع ملف الحج والعمرة علي رأس أولوياتها، وفيما يخص تفعيل المسار الالكتروني المنظم للحج والعمرة فإنه يتم التنسيق حاليا لميكنة إجراءات الحج والعمرة في مصر وذلك لتيسير الإجراءات التنفيذية والتسهيل علي المواطن المصري، ولتتواكب مع نظيرتها في المملكة العربية السعودية‪.‬
تدريب العمالة
• يعاني القطاع السياحي في الوقت الحالي بعد تعافي حركة السياحة من قلة العمالة المدربة خاصة بعد توقف السياحة المصرية في السنوات الماضية ماذا فعل قطاع التدريب في هذا الملف؟
- عملت الوزارة علي رفع كفاءة العنصر البشري، حيث تم الانتهاء من وضع استراتيجية الموارد البشرية لقطاع السياحة 2018-2020 بالتعاون مع مشروع دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني ‪T«ET‬ والاتحاد المصري للغرف والشركات السياحية، كما تم البدء في تنفيذ الخطة العاجلة للتدريب وخاصة في مجال السلامة والصحة المهنية وسلامة الغذاء في المحافظات السياحية، والتي اشتملت علي تدريب ١٠٠٠ عامل في مجال الأغذية والمشروبات بشرم الشيخ شهر سبتمبر 2018، وتدريب 250من العاملين بالمراكب العائمة في الأقصر كمرحلة أولي نوفمبر 2018، وتدريب ١٠٠٠ عامل في مجال الأغذية والمشروبات بدايةً من شهر ديسمبر 2018. وهناك تعاون أيضا مع مشروع دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني ‪T«ET‬  في إطلاق المرحلة الثانية من مسابقة »‬شيف المستقبل» التي ينظمها البرنامج الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي، وتحت رعاية وزارتي السياحة، والتربية والتعليم.
كما أن الوزارة أبرمت اتفاقيات تعاون مع الجانب الصيني لصياغة بروتوكول تعاون مع المستشار السياحي الصيني بخصوص تدريب المرشدين السياحيين في اللغة الصينية واعتماد المتدربين من المركز الثقافي الصيني وهو الان عناية المستشار القانوني للدراسة.
• بالنسبة لديوان الوزارة أين هو من هذا التطوير الذي يشهده القطاع السياحي؟
- حرصت الوزارة علي تأهيل العديد من الكوادر الشبابية كدفعة أولي، والبدء في الدفعة الثانية، حيث تم تقييم 65 موظفا من الكوادر المتميزة، وتدريبهم علي مجموعة من البرامج المطلوبة لبناء أساسيات العمل المتميز في بيئة العمل، وإجراء تقييم بعد انتهاء هذه الدورات التدريبية لإعادة توزيعهم والاستفادة من إمكاناتهم. وتم الانتهاء من تدريب 25 متدربا ضمن برنامج »‬إعداد المدرب ‪tot‬» من الكوادر المتميزة من العاملين بالوزارة والهيئة. كما أن الوزارة اتاحت 15 وظيفة تضمن مناصب قيادية بالوزارة وهذه الفرصة للشباب من داخل القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، والنتائج سوف تكون من خلال لجنة فنية مشكلة لها معايير خاصة وفقا لقانون الخدمة المدنية،
• وماذا عن تعاون الوزارة مع الوزارات الأخري.. وبالأخص التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؟
- هناك تعاون بالفعل يحدث بشكل مستمر مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من أجل زيادة الوعي السياحي المجتمعي لتطبيق أخلاقيات السياحة وغرس تلك القيم في طلبة المدارس.
• مع فوز مصر بتنظيم كأس الأمم الإفريقية وما أوجه استعداد الوزارة لاستغلال هذا الحدث المهم في تنشيط حركة السياحة؟
- بالطبع سيكون لاستضافة مثل هذه الفعاليات بالغ الأثر في إلقاء مزيد من الضوء علي المدن المصرية التي ستقام بها مباريات البطولة، كما أن فوز مصر بهذه الاستضافة يبعث برسالة إيجابية عما تتمتع به مصر من أمن وأمان‪.‬ وستقوم الوزارة بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة للاستفادة من هذا الحدث الرياضي الهام في إبراز معالم مصر السياحية، مما يترك انطباعا إيجابيا لدي كافة المشاركين والمشجعين والمتابعين لمباريات البطولة حول العالم‪.‬ بالإضافة إلي إعداد مواد ترويجية عن مصر لبثها قبل وأثناء البطولة، بالإضافة إلي استخدام الملاعب التي ستقام بها المباريات كمنصات لعرض المواد الترويجية.
ضرائب المنشآت السياحية
• وماذا حدث في ملف الضرائب العقارية علي المنشآت الفندقية والذي كان له العديد من المشاكل والذي كان متعلقا من عام 2009؟
- الوزارة عملت جاهدة لحل تلك المسألة، وتم التنسيق مع وزارة المالية وعقد العديد من الاجتماعات مع المستثمرين ومصلحة الضرائب العقارية، وتم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي السياحة والمالية بشأن تحديد معايير تقييم المنشآت الفندقية والذي بمقتضاه سيتم تحصيل الضريبة العقارية عن المنشآت الفندقية والسياحية في مصر وذلك لمدة الخمس سنوات الأولي من العمل بالقانون والتي تبدأ من 1/7/2013.

عدد المشاهدات 59

الكلمات المتعلقة :