حوارات

الشراكة الاستراتيجية ومكافحة الإرهاب أهم ملفات القمة المصرية الأمريكية

د. ميريت مبروك الباحثة بمركز سياسات الشرق الأوسط:


  
4/5/2019 9:07:19 PM

أكدت الدكتورة ميريت مبروك الباحثة بمركز سياسات الشرق الأوسط بمؤسسة بروكنجر لأخبار اليوم أن الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر ومكافحة الإرهاب علي جدول أعمال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للبيت الأبيض مؤكدة علي الشراكة المصرية الأمريكية لاستعادة عملية السلام المتوقفة وحفظ الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

• هل تعتقدين ان هناك أهمية او دلالة خاصة لتوقيت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لأمريكا الآن؟
لا أعتقد أن هناك دلالة خاصة لتوقيت الزيارة، لكن الأهمية هي في الزيارة نفسها. فهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها الرئيس السيسي إلي البيت الأبيض للقاء الرئيس ترامب.
• كيف ترين اعتراف الرئيس ترامب الأخير بسيادة إسرائيل علي مرتفعات الجولان؟
- قبل إعلان الرئيس ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل علي مرتفعات الجولان، غيّر التقرير العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية بالفعل تصنيف مرتفعات الجولان من »محتلة من قبل إسرائيل»‬ إلي »‬تحت سيطرة إسرائيل». »‬كذلك، لم يشير القسم المنفصل عن الضفة الغربية وقطاع غزة إلي تلك المناطق بأنها»‬محتلة». وفي العام الماضي أيضًا، أعاد التقرير تسمية القسم» إسرائيل والأراضي المحتلة »‬إلي» إسرائيل، مرتفعات الجولان، الضفة الغربية وغزة. »‬لذلك لم يكن إعلان الرئيس ترامب مفاجأة كبيرة. ومع ذلك، اتخذت الولايات المتحدة هذه الخطوة من تلقاء نفسها.
• كان هناك حديث حول قانون لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية ... ماذا حدث لهذا القانون وما الذي يعطّل صدوره؟
- تقصدين مشروع وضع الإخوان المسلمين علي قائمة الجماعات الارهابية الذي قدمه السيناتور تيد كروز عام 2015 وهو مشروع قرار وليس قانونًا .. هناك رأيان في هذا الشأن: الأول هو أن هذه الخطوة ستكون ضرورية للأمن القومي الأمريكي، والرأي الآخر هو أن هناك تخوفًا من أن يؤدي عرضه إلي زيادة التحيز ضد المسلمين بشكل عام وتضخيم الاحساس بالاسلاموفوبيا.
• هل تعتقدين أن نتائج تحقيقات مولر حول التدخل الروسي في الانتخابات الامريكية كان لها تأثير إيجابي علي وضع وشعبية الرئيس ترامب... وهل تعزز فرصه لولاية ثانية؟
- لا أحد يعرف النتائج الكاملة للتحقيق التي توصل لها مولر حتي الآن. ما تم إصداره هو ملخص من 4 صفحات من النائب العام ويليام بار، فيما يبلغ التقرير حوالي 400 صفحة. وقد صوتت اللجنة القضائية بمجلس النواب علي استدعاء النسخة غير الموثقة من تقرير المحامي الخاص، وجميع المعروضات والمرفقات المصاحبة، والأدلة التي استخدمها مولر في تقريره. ومن المهم أن نلاحظ أن مؤيدي الرئيس ترامب يحتفلون بالأخبار وأولئك الذين لا يدعمونه أشاروا إلي أن التقرير لا يعفيه من عرقلة العدالة ويريدون رؤية التقرير بأكمله. في الأساس، لم يغير الملخص رأي أي شخص بشأن أي شيء - الآراء السياسية في الولايات المتحدة مستقطبة للغاية في الوقت الحالي. أولئك الذين يدعمون سيستمرون في دعمه وأولئك الذين لا يدعمونه لن يفعلوا ذلك في المستقبل.
وفيما يخص فرص اعادة انتخابه لولاية ثانية أري انه من السابق لأوانه وضع أي تنبؤ دقيق حول فرص إعادة انتخاب الرئيس ترامب، لكن من وجهة نظري، يتمتع بفرصة جيدة للغاية.
• برأيك، ما هي أهم القضايا في جدول أعمال اجتماع الرئيسين السيسي وترامب يوم الثلاثاء القادم؟
- من المحتمل أن يناقش الرئيسان تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر والبناء علي التعاون العسكري والاقتصادي ومكافحة الإرهاب »‬الأمريكي - المصري» وكذلك القضايا الاقتصادية الإقليمية والنزاعات المستمرة.

عدد المشاهدات 47

الكلمات المتعلقة :