دنيا البرلمان

الكلمة مستمرة

الانتماء .. والحنين


  فاطمـة بركـة
5/11/2018 8:47:51 PM

توجد لحظات في حياة كل منا يشعر فيها بالحنين إلي الماضي ، وبالتأكيد تكون تلك اللحظات من أجمل ما شعر به الانسان أو عاشه، هذا الحنين ربما يكون إلي مكان ما عاش فيه طفولته وشبابه، أو إلي زمان عاش فيه مع أناس تركوا بصمات في حياته .. وأجمل إحساس هو أن تعود إلي تلك الذكريات.
شعرت بتلك اللحظات وأنا أشاهد الاحتفالات بإحياء الجذور والذي حضره الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيسا اليونان وقبرص ، وتأكدت أن هذا الاحتفال العبقري بكل تأكيد قد أحيا الحنين لدي كل يوناني وقبرصي  كان حاضراً أو مشاهدا له ، خاصة ان الاحتفال كان في مدينة الاسكندرية التي كانت عشقا لكل يوناني وقبرصي في زمن ما .
تحية إلي د. نبيلة مكرم وزيرة الهجرة التي تخرج علينا كل يوم بفكرة عبقرية سواء لربط المصريين بالخارج ببلدهم الأصلي مصر أو بإحياء الجذور للأجانب الذين عاشوا وقتا من حياتهم في مصر، وخاصة الاسكندرية.. الفكرة عبقرية وننتظر من الوزيرة المزيد من الأفكار المتميزة التي تنمي الانتماء وتستقطب السياح وربما في يوم من الأيام تزيد الاستثمارات في مصر .
وفي تلك اللحظات، تذكرت علي الفور اللواء سعد الشربيني الوزير الأسبق، ومحافظ الدقهلية الأسبق، الذي عشق المنصورة والدقهلية، وكانت فترة وجوده محافظاً للدقهلية من أفضل فترات تلك المحافظة، حيث فكر في الكثير من المشروعات الجميلة لهذه المحافظة، ويشهد علي ذلك نادي جزيرة الورد الذي افتتحه من أجل تجميل المدينة والعديد من المشروعات الكثيرة الأخري التي تم تشييدها بأموال ابناء الدقهلية، حيث أحيا فكرة الانتماء، فدعا كل ابناء المحافظة من كل مكان داخل جمهورية  مصر العربية وخارجها . وجعل هناك لقاء دوريا لكل هؤلاء يتم خلاله الاحتفاء بهم وتشجيعهم علي عمل مشروعات استثمارية في المحافظة ، بل جعل بالمحافظة يوما كل عام يتم فيه الاحتفال بابناء المحافظة من الأدباء والشعراء ، وأنشأ المسابقة الثقافية حول ابناء المحافظة ويشارك فيها فقط ابناء المحافظة كل ذلك جعل جميع ابناء المحافظة يرتبطون بها، ويترددون عليها ، بل كان يتصل بنفسه بمن يتخلف عن حضور الاجتماع أو الاحتفال وكان يسأل عن الجميع ، ويتواجد في كل مكان وبكل مناسبة بل شجع رابطة ابناء الدقهلية علي عقد اجتماعها الدوري الذي ظل يحضره حتي توفاه الله .. رحم الله سعد الشربيني واطال الله في عمر د. نبيلة مكرم التي أري انها سوف تستطيع أن تعيد الانتماء إلي الوطن.

عدد المشاهدات 616

الكلمات المتعلقة :